نظام معلوماتي تفاعلي لتقييم ومتابعة لا مركزية الخدمات : حالة الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية
إعداد : عزالدين مبارك
خبير في الضمان الاجتماعي ومدرس تعليم عالي
تونس، في 17 مارس 2015
المقدمة
من أهم الأساليب المتبعة حديثا في علوم التصرف في الخدمات هو التصرف التشاركي
بين الوحدات ضمن نظام شبكي عن بعد باستعمال التكنولوجيا الحديثة في المعلوماتية والتواصل الحيني وذلك لتحقيق اللامركزية الجهوية والمحلية من أجل تقريب الخدمات للمواطنين وتحقيق النجاعة والجودة وتقليص التكاليف.
لكن هذه العملية تتطلب استثمارات مكلفة وباهظة الثمن من ناحية الموارد البشرية والموارد المادية وتتطلب بالخصوص نظاما معلوماتيا متطورا يمكن من المتابعة والتفاعل مع المستجدات حينيا مع توفير الآليات اللازمة لمعالجة الأخطاء دون تأخير.
وبما أن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية قد باشر عملية اللامركزية منذ زمن بعيد أي تصفية الملفات على المستوى الجهوي والمحلي ومن المنتظر التوجه نحو بعث صناديق جهوية تماشيا مع تطور الخدمات والمنخرطين لها سلطة القرار والاستقلال في التصرف الإداري والمالي وتنصرف الإدارات المركزية إلى الأعمال الاستراتيجية والمراقبة والاشراف والمتابعة ورسم السياسات الكبرى دون غيرها.
وهذا التحول الذي بدأت بوادره تلوح في الأفق منذ زمن قريب يتطلب الشروع في عملية تقييم علمية وجادة للتجربة وذلك بالقيام بدراسة موضوعية في هذا الشأن تتطلب تحديد الأهداف والمنهجية والمعطيات المطلوبة لتكوين رصيد من المعلومات الحقيقية يمكن الباحثين من تحديد السلبيات والإيجابيات وطرق معالجتها وذلك ببعث نظام معلوماتي خاص باللامركزية يحتوي على تطور الخدمات والهياكل المشرفة عليها والأعوان المكلفون بها وكفاءتهم المهنية والعلمية وعدد سنوات الخبرة ومدى متابعتهم للدورات والندوات التكوينية وحذقهم للتطبيقات المعلوماتية ومسايرتهم للقوانين والإجراءات وكذلك ملاءمة المقر للمصالح الموجودة صلب الهيكل الجهوي أو المحلي ومستوى خدمات الاستقبال والتوجيه.
ومن خلال المعلومات المتوفرة دوريا ضمن قواعد بيانات محينة وجداول قيادة بكل خدمة وكل مركز جهوي أو محلي يمكن للمصالح المركزية المتابعة والتقييم والدراسة والمراقبة عن بعد والتدخل الفوري إن لزم الأمر لمعالجة الاشكاليات المطروحة وهكذا تكون القرارات ناجعة ومستندة لمعطيات حقيقية وثابتة.
وبما أن وحدة التصرف حسب الأهداف لتدعيم اللامركزية قد قامت سنة 2014 بعملية استكشافية لدى المراكز الجهوية والمحلية والإدارات المركزية وأصبحت لها فكرة واضحة عن المستوى الذي وصلت إليه عملية اللامركزية والخطوات المتبقية المزمع القيام بها في هذا الباب فقد بات من الضروري بعث نظام معلوماتي لمتابعة وتقييم اللامركزية الجهوية والمحلية وفق الأفكار التي سنطرحها تباعا في هذا البحث.
1. التعريف بنظام المعلومات:
يعرف النظام المعلوماتي بكونه مجموعة متناسقة من المكونات المادية والمعنوية كالموارد البشرية والحواسيب والشبكات المعلوماتية من اجل تجميع وانتاج المعلومات ومعالجتها وإيصالها للمستخدمين والمستفيدين منها قصد القيام بأخذ القرارات وحل المشاكل في الوقت المناسب من قبل المشرفين على الهياكل الفنية والإدارية والتخطيط الاستراتيجي المستقبلي.
2. مكونات النظام المعلوماتي:
يتكون النظام المعلوماتي أساسا من مدخلات ومخرجات وعمليات تشغيلية ومعالجة للمعطيات والرقابة والحماية وقواعد بيانات والتغذية العكسية.
الرقابة
التغذية العكسية
3. مهام النظام المعلوماتي:
للنظام المعلوماتي مهام ووظائف متعددة نذكر منها بالخصوص:
- جمع البيانات وتبويبها وفهرستها،
- تخزين البيانات في قواعد بيانات،
- تشغيل البيانات وتحيينها،
- نقل وإيصال البيانات إلى المستعملين.
4. أهداف النظام المعلوماتي الخاص بلامركزية الخدمات:
يمكن النظام المعلوماتي المؤسسة وخاصة مصالح الرقابة والتخطيط الاستراتيجي من مصدر مهم للمعلومات المتعلقة بلا مركزية الخدمات من أجل المتابعة والتقييم والتعرف على نشاط الهياكل الجهوية والمحلية وحجم العمل ومعالجة المشاكل المطروحة والتخطيط للمستقبل واتخاذ القرارات الصائبة وفق معطيات وصحيحة والقيام بالتقارير والتحاليل والدراسات.
5. مراحل تصميم نظام المعلومات المتعلق بلامركزية الخدمات:
- دراسة الأنظمة الحالية،
- تحديد مصادر الحصول على المعلومات،
- تحديد المعلومات المطلوبة،
- تكليف مشرف على النظام،
- تحديد الموارد البشرية وتكوينها،
- تحديد الأدوات الفنية،
- التنفيذ على مراحل.
6 .المعلومات المطلوبة:
- معلومات مفصلة عن الخدمات المتوفرة جهويا ومحليا،
- معلومات مفصلة عن الأعوان حسب الخدمات،
- معلومات مفصلة عن الرقابة والتقييم،
- معلومات مفصلة عن التطبيقات المستعملة بكل خدمة،
- معلومات مفصلة عن الاشكاليات المطروحة حسب كل خدمة،
- معلومات مفصلة عن الحاجيات الملحة لتطوير الخدمات،
- معلومات مفصلة عن تطور حجم الملفات الواردة والمنجزة حسب كل خدمة وعون،
- معلومات مفصلة عن حاجيات المراكز الجهوية والمحلية من الموارد البشرية والمادية،
- معلومات مفصلة عن حاجيات أعوان المراكز الجهوية للتكوين وتطوير الكفاءات،
- معلومات مفصلة عن ملاءمة المقر لظروف العمل،
- معلومات مفصلة عن مصالح الاستقبال بالهياكل الجهوية والمحلية،
- معلومات مفصلة عن جودة التواصل مع الهياكل المركزية وإدارة الاعلامية،
- معلومات مفصلة عن كراسات الإجراءات المتبعة حسب كل خدمة،
- معلومات مفصلة عن الخدمات المعالجة مركزيا.
7.المصادر:
- مقياس نظام المعلومات، ناجي بن حسين، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير الجزائر، 2010.
- تأثير نظم المعلومات الجديدة في المؤسسة، مخوخ سميرة وربيع ياسمينة، معهد العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر، مذكرة بحث، 2002.
- تقييم مراقبة التسيير من خلال لوحات القيادة، ماجستير في علوم التسيير، مريم حماتي، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، الجزائر، 2013.
-Définition et typologie des systèmes d’information organisationnels, Bernard ESPINASSE, Faculté Aix Marseille, France, 2014.
-Evaluation d’un système d’information : pour un instrument de pilotage, Mémoire de DEA, Kamel HAKKAR, Université de Lyon 2, 1996.
- L’audit d’un système d’information au sein d’une petite structure, Louise BLAS, HAL, 2010.
- Le tableau de bord stratégique, Claude DALLAIRE, CSSS de Montréal, 2007.
- Les systèmes d’information de pilotage, les tableaux de bord, Christine MARSAL et Denis TRAVAILLE, Cahier FARGO n° 1060901, 2006.
8.الملحق المعلوماتي:
المركز
رئيس المركز
الاسم واللقب
الأقدمية بالصندوق
الأقدمية بالمركز
المستوى العلمي الدراسي
الاختصاص
عدد الأعوان حسب الخدمات
الجرايات
توابع الجرايات
القروض والاستخلاص
الانخراط
رأس المال عند الوفاة
الاستقبال
عدد الأعوان حسب المستوى العلمي
ابتدائي
ثانوي
تعليم عالي
عدد الأعوان حسب الإختصاص
اقتصاد
تصرف
قانون
هندسة معلوماتية
اختصاص آخر
عدد الأعوان حسب الأقدمية بالصندوق
أقل من 5 سنوات
بين 5 و10 سنوات
بين 10 و20سنة
أكثر من 20 سنة
عدد العوان حسب الأقدمية بالمركز
أقل من 5 سنوات
بين 5 و10 سنوات
بين 10 و20 سنة
أكثر من 20 سنة
الخدمات
الجرايات
تاريخ انطلاق الخدمة
عد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
ضم الخدمات
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
الجراية الوقتية للأيتام
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
مراجعة الجرايات
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
رأس المال عند الوفاة
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
الانخراط
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد الملفات الواردة
عدد الملفات المنجزة
عدد الملفات المنقوصة
القروض
القروض الشخصية
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد المطالب الواردة
عدد القروض المسندة
المبالغ المدفوعة
القروض السكنية
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد المطالب الواردة
عدد القروض المسندة
المبالغ المدفوعة
قروض السيارات
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد المطالب الواردة
عدد القروض المسندة
المبالغ المدفوعة
القروض الجامعية
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد المطالب الواردة
عدد القروض المسندة
المبالغ المدفوعة
الاستخلاص
تاريخ انطلاق الخدمة
عدد العمليات حسب الخدمة
المبالغ
عدد المنتفعين بالتكوين
الجرايات وتوابعها
الانخراط
القروض
الاستقبال
التطبيقات المعلوماتية
الجرايات وتوابعها
الانخراط
القروض
الاستخلاص
رأس المال عند الوفاة
الاستقبال
المشاكل المطروحة
نقص في الموارد البشرية
نقص في كفاءة الموارد البشرية
نقص في الاختصاص
نقص في التكوين
نقص في الحواسيب
نقص في أدوات العمل
مقر غير ملائم للعمل
تطبيقات إعلامية غير متوفرة
تطبيقات إعلامية غير ملائمة للخدمة
عدم وجود معلومات كافية
عدم توفر كراسات إجراءات
انعدام التواصل مع الإدارات المركزية
انعدام التواصل مع إدارة المعلوماتية
توزيع غير عادل للعمل بين الأعوان
تطور وظيفي ومهني منعدم
تطور وظيفي ومهني بطيء
ظروف عمل صعبة