إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة Empty
مُساهمةموضوع: عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة   عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة Empty11/2/2009, 9:28 pm

عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة Mondiplo_Header

المدوّنات... السلطة الخامسة في مصر
عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة
معاذ محمود
لوموند ديبلوماتيك النشرة العربيّة - عدد فبراير 2009
حتّى سنوات قليلة مضت، كانت الحياة السياسية في مصر تسير وفق قواعد اللعبة السياسيّة القديمة وأطرافها التقليديين: الحكومة من جهة، والأحزاب التقليدية بكل تلاوينها من جهةٍ أخرى. وإذا كان الصراع بين الحكومة وجماعة الإخوان المسلمين قد طبع الحياة السياسية منذ عقدين من الزمن على الأقل، فإنّ الحراك السياسي والاجتماعي في مصر قد أثمر تياراً مدنياً متنامياً، تزامن مع انطلاق ظاهرةٍ جديدةٍ خاصّةً منذ نيسان/إبريل من العام الماضي، هي "ظاهرة المدوّنات". لكن الاستقراء الدقيق لظاهرة التدوين في مصر يشير إلى أسبابٍ وجذورٍ أكثر عمقاً؛ والأهمّ أنّ الفضاء الافتراضي قد بات حقيقة يتزايد تأثيرها في الحياة اليومية إلى حدٍّ مقلقٍ للكثيرين: للسلطة ولصحافةٍ تخلّت عن دورها الاجتماعي والقوميّ، ولأحزابٍ ترهّلت منذ زمنٍ بعيد.
بدأ ظهور المدوّنات (bloggs) المصريّة في عام 2004 بعد فترةٍ قليلةٍ من انتشارها عالمياً، لتكتسب زخماً كبيراً ابتداءً من عام 2005 مع انتشار نفاذ الإنترنت بشكلٍ واسع، ومع الطفرة الكبيرة التي شهدها عدد مستخدميه في مصر الذين وصل عددهم في عام 2007 إلى حوالي 9 ملاين مشترك؛ وهو ما يجعل مصر أكثر الدول العربية استخداماً للانترنت [1].
كما عكست المدوّنات حالة الحراك السياسي الملحوظة في تلك الفترة، مع ظهور حركة "كفاية" وخروج العديد من المظاهرات المطالِبة بالديموقراطية. غير أنّ المدوّنات لم يقتصِر على السجال السياسي فقط، بل امتدّ للساحات الاجتماعية والدينيّة والأدبية، بعد أن تزايد عددها بشكلٍ كبير ليصِل في عام 2008 إلى 160 ألف مدوّنة. وحسب تقريرٍ لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزاء المصري [2] الدينيّة، و30,7% بمجالات متنوعة و18,9% ذات طابع سياسي.
المدوّنات والسياسة
ترجع هذه النسبة المرتفعة للمدوّنات السياسية إلى تزامن نهوض المدوّنات مع حالة الحراك السياسي غير المعهودة التي شهدتها مصر ابتداءً من نهاية عام 2004، واقتراب ولاية الرئيس مبارك الرابعة من نهايتها وولادة حركة "كفاية". إذ كان العديد من النشطاء الشباب المنخرطين في هذا الحراك السياسي يمارِسون التدوين على الإنترنت. ومن أكثر المدوّنات نشاطاً وقتها مدونة "منال وعلاء" (
http://manalaa.net)، الحائزة على جائزة مؤسّسة "دويتشيه فيلّه" الألمانية للمدوّنات عام 2005، ومدوّنة "شرقاوي" (http://sharkawy.wordpress.com) و"مالك إكس" (http://malek-x.net) و"الوعي المصري" (http://misrdigital.blogspirit.com). وكانت تلك المدوّنات من المصادر المهمّة لمتابعة ما يدور على الساحة السياسية، حيث استطاعت أن تتحايل على القيود والرقابة المفروضة على وسائل الإعلام واستفادت من الحرية التي يتيحها ذلك الفضاء الافتراضي. فأضحت منابر بديلة للصحافة والإعلام الحكومي، الذين تجاهلا تماماً أخبار المظاهرات والفعاليّات السياسية التي كانت تنظّمها قوى المعارضة.
كما لعبت المدونات دوراً هامّاً خلال الانتخابات التشريعية في مصر في أواخر العام 2005 وأوائل 2006، حيث غطّت سير العمليّة الانتخابية وكشفت العديد من التجاوزات وممارسات "البلطجة" عن طريق التدوينات والصور ولقطات الفيديو. فعلى سبيل المثال، قام المدوّن وائل عباس بنشر العديد من الصور "للبلطجية" (الأشقياء والزعران باللهجة المصرية) وهم يحطّمون سيارة دعاية أحد مرشّحي الإخوان المسلمين في إحدى الدوائر الانتخابية في الشمال؛ كما قام بنشر صورٍ أخرى تظهر قوّات الأمن المركزي وهي تطلق الرصاص المطاطيّ وقنابل الغاز المسيل للدموع لمنع الناخبين من التوجّه لمراكز الاقتراع [3]. ولم يتقصر دور المدوّنات على تغطية الأحداث فقط، بل كانت تساهم في التنظيم والدعاية للفعاليّات السياسية المختلفة، وأحيانا ما كانت توفّر تغطيةً مفصلة من قلب المظاهرات لحظة بلحظة، وخصوصاً على مدوّنتي "الوعي المصري" و"منال وعلاء".
دخول الإخوان الساحة الرقميّة
كان معظم المدوّنين السياسيين في البداية من المنتمين لحركات المعارضة المدنيّة، وخصوصاً اليسار؛ لكن شباب الإخوان المسلمين ما لبثوا أن دخلوا ساحة المدوّنات أيضاً بحلول عام 2006. و"جماعة الإخوان" هي حركة المعارضة الأكبر والأكثر تنظيماً وحضوراً في مصر حيث تحوز على 20% من مقاعد البرلمان، عن طريق نوّابها الذين رشّحوا أنفسهم كمستقلّين للتحايل على الحظر القانوني للجماعة. وعليه فإن دخول الإخوان إلى عالم المدوّنات لم يكن مستغرباً نظرا للبراعة التي تتمتّع بها الجماعة على الصعيد الإعلامي. ومن تلك المدوّنات الإخوانية مدوّنة "يلا مش مهمّ"
http://yallameshmohem.blogspot.com)) ومدوّنة "أنا إخوان" ( http://ana-ikhwan.blogspot.com).
في تلك المدوّنات، كنّا نقرأ العديد من الموضوعات التي تتحدّث عن أنشطة الجماعة وفكرها ومواقف أصحابها من القضايا المختلفة. كما أتاحت تلك المواقع للجمهور والمهتمّين بالشأن السياسي لأّول مرة فرصة متابعة ما يدور في الكواليس والمطبخ الداخلي لجماعة الإخوان، التي طالما أحاطت وضعها الداخليّ بسياجٍ من التكتّم والسريّة، مكتفيةً بتمرير ما تريده من رسائل وتصريحات لوسائل الإعلام من حينٍ إلى آخر عن طريق قياداتها. ومردّ هذه "الشفافيّة" أنّ دخول هؤلاء الشباب عالم المدونات كان بمبادرةٍ شخصيّة منهم، ولم يندرِج في إطار التمثيل الإعلامي الرسميّ للجماعة، بحيث لا يجب اعتبار ما ينشر فيها معبراً عن رأي الجماعة الرسميّ [4]؛ خصوصاً وأنّ بعض مدوّني الجماعة لا تخلو كتاباتهم من انتقاداتٍ لسياسة الجماعة وقياداتها. فنرى مثلا على مدوّنة "أنا إخوان" انتقاداً لـ"هوس جماعة الإخوان بالتنظيم، وفقدانهم البوصلة الاستراتيجية السياسية والدعويّة" [5].
كان تقبّل قيادات الجماعة لهذه الظاهرة ملتبساً. فبعض القيادات تقبّلتها على مضض، إذ رأت فيها فرصةً لتبديد الانطباع السائد عن الجماعة بأنّها "دكتاتوريّة" في الداخل، وتحجِر على أفكار وآراء منتسبيها. غير أنّ عدداً كبيراً من القيادات لم يتقبّل هذه الظاهرة تماماً، حيث شعرت هذه القيادات المنزعجة للمرّة الاولى بأنّها لم تعد تُحكِم السيطرة على شباب الجماعة، وأن ميراث "السمع والطاعة" المتجذِّر في فكر الإخوان المسلمين والذي طالما استخدمته القيادات لاحتواء الجيل الشاب قد أصبح مهدّداً [6].
تحت مجهر الأجهزة الأمنية
هذا الدور السياسي المتزايد الذي لعبه المدوّنون من كافّة التيارات سلّط أعين الأجهزة الأمنية على ذلك الفضاء الجديد؛ بحيث بدأت تلك الأجهزة في التربّص بالمدوّنين واستهداف الناشطين سياسياً منهم؛ حتى أنّه تم تكوين وحدة خاصّة ملحقة بجهاز أمن الدولة "لمكافحة المدوّنين" ومتابعة نشاطاتهم، حسب قول أكثر من مدوّن من الذين تعرّضوا للاعتقال والحبس مثل مالك مصطفى وعلاء. ووصل الأمر إلى تعرّض بعضهم للتعذيب في أقسام الشرطة كالمدوِّن شرقاوي، الذي اختطفته قوّات الأمن بعد مشاركته في مظاهرة في شهر آيار/مايو 2006 [7]، وتعرّض للضرب المبرِح على يد رجال الأمن، قبل أن يتم عرضه على النيابة للتحقيق معه. وكانت ذروة التضييق على المدوّنين هو الحكم القضائي بسجن المدوّن كريم عامر في عام 2007 (أنظر الأطار 1)، والذي يشكل سابقةّ قضائية خطيرة تهدّد الحرية النسبية التي يتمتّع بها ذلك الفضاء في مصر [8].
إلاّ أن الضغوط السابقة لم تُفلِح في كبح جماح الإنترنت ونشطاؤه؛ وأوضح دليلٍ على ذلك هو إضراب 6 نيسان/إبريل 2008 في مصر الذي لعبت المدوّنات والفيس بوك (FaceBook) دوراً كبيراً في الدعوة إليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة Empty
مُساهمةموضوع: رد: عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة   عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة Empty11/2/2009, 9:31 pm


تابع .... المدوّنات... السلطة الخامسة في مصر
ماذا حدث في 6 إبريل 2008؟
يتعيّن علينا العودة للوراء قليلاً لفهم ما حدث في يوم 6 نيسان/إبريل. فقد تأثرت مصر كثيرا في عام 2008 بموجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية في الأسواق العالمية، وانعكس ذلك زيادةً كبيرة في أسعار السلع الغذائية تجاوزت أحياناً الـ100%. وما لبثت تلك الزيادة أن انسحبت على باقي القطّاعات، لترتفع أسعار كل السلع تقريباً.
أدّى ذلك الوضع إلى إطلاق حركةٍ مطلبيّة كبيرة تطالب بزيادة الأجور الضعيفة أصلاً. وتصاعدت الحركة العمّالية بشكلٍ كبيرٍ في عام 2008، الذي شهد عدداً قياسياً من الإضرابات والاحتجاجات في جميع أنحاء مصر [9]. وكان رمز تلك الحركة واحدُ من أكبر ما تبقّى من مصانع القطّاع العام، وهو مصنع غزل المحلّة الكبرى في دلتا مصر، والذي يضمّ حوالي 27 ألف عامل. وقد كان عمال غزل المحلّة قد نفّذوا العديد من الإضرابات الكبيرة ابتداءً من آخر 2007، لاقت صدىً إعلامياً واسعاً. بعد ذلك، أطلق قادة الحركة العمالية في المصنع دعوةً لتنظيم إضرابٍ في المصنع يوم 6 نيسان/إبريل 2008، وما لبث أن تلقّف نشطاء الانترنت تلك الدعوة وحولوها لدعوة إضرابٍ عام في مصر ضدّ الفساد والغلاء؛ وقاموا بتنظيم حملةٍ الكترونية تدعو المواطنين لأن يلزموا بيوتهم ويمتنعوا عن التوجّه لمقارّ عملهم في ذلك اليوم أو النزول للميادين العامة للتظاهر. في الدعوة لذلك الإضراب، شاركت المدوّنات المعروفة التي سبق ذكرها؛ والجديد هذه المرّة كان دخول الــ"فيس بوك Face Book" الساحة؛ إذ تمّ إنشاء عدة "مجموعات" للإضراب على شبكة "الفيس بوك" مثل مجموعة "6 إبريل، إضَرابٌ عامٌّ لشعب مصر"، التي ضمّت أكثر من 60 ألف مشترك [10] ، أرسلوا بعد ذلك آلاف الدعوات إلى المصريين الآخرين المشتركين على الموقع، تحضّهم على البقاء في منزلهم يوم "الإضراب العام". وكان من بين هؤلاء الناشطين الإلكترونيين الشابّة إسراء عبد الفتاح.
أصابت تلك الدعوة النظام وأجهزته الأمنية بحالةٍ من الارتباك والبلبلة، كونها تخرج عن قواعد اللعبة السياسية المألوفة. فقد وجد النظام نفسه أمام دعوةٍ لعصيانٍ مدنيّ ذي أجندة اجتماعية، حيث تنطلق الدعوة من القواعد مباشرةً، ويتولّى الدعاية لها نشطاءٌ الكترونيّون، بعيداً عن قوى المعارضة السياسية التقليدية. فباستثناء حركة "كفاية" وبعض القوى السياسية الأخرى كحزب العمل المجمّد، لم تشارك الكثير من أحزاب المعارضة في الدعوة للإضراب. واكتفى الإخوان المسلمون بإعلان تأييدهم لمبدأ الإضراب بشكلٍ عام، دون أن يعلنوا مشاركتهم فيه، بحجة أنهم لا يعرفون "أهدافه ولاوسائله"، وأنهم "ليسوا مسؤولين عن أيّ شيءٍ فيه" [11]؛ في حين وقف قادة حزبي التجمّع الاشتراكي والوفد ضدّ الإضراب. فالمعارضة كان يسيطر عليها هاجس أن الأحداث قد تجاوزتها، وأنّها لم تعد وحدها تحتكر مبادرات مقارعة النظام]]انظر: "الإضراب اليتيم.. "ثورة" في وعي المصريين، "شريف الدواخلي أحمد عطا، إسلام اونلاين، الرابط: http://www.islamonline.net/servlet/... ]].
في البداية، حاول النظام تجاهل تلك الدعوة تماماً؛ حتّى أن الإعلام الرسمي لم يتطرّق لها لا من قريبٍ ولا من بعيد، ليترك بذلك طواعيةً الساحة للإعلام المستقلّ كصحيفة "المصري اليوم" و"الدستور" والقنوات الفضائية الخاصة، التي أفردت مساحات كبيرة لتغطية وتحليل تلك الدعوة. إلاّ أن وزارة الداخلية قد أطلقت عشيّة اليوم المحدّد للإضراب تحذيراً شديد اللهجة للمواطنين عبر وسائل الإعلام الرسمية بعدم الاشتراك في أيّ تظاهرة أو تجمهُر، وإلا سيتمّ توقيفهم بمقتضى قانون الطواريء المطبّق في مصر منذ اغتيال الرئيس السادات عام 1981 [12]. وقامت الأجهزة الأمنية بالاستعداد للحدث بانتشارٍ واسع النطاق في جميع الميادين الكبرى في القاهرة وبعض المحافظات، لوأد أي مظاهرة في مهدها.
في اليوم المحدّد، كان الوضع هادئاً نسبياً في العاصمة، لم يقطعه سوى بعض المظاهرات في وسط البلد تمّ تفريقها وإلقاء القبض على بعض المشاركين فيها. لكن الزحام القاهري المعتاد اختفى تقريباً ذلك اليوم، وانخفض عدد المارّة بشكلٍ ملحوظٍ ما يوحي باستجابة المواطنين لنداء الإضراب. وعلى النقيض من ذلك، شهِدت مدينة المحلّة الكبرى (شمال القاهرة) مواجهات عنيفة بين قوّات الأمن من جانب، وعمّال مصنع الغزل وأهالي المدينة من جانبٍ آخر، أسفرت عن سقوط عددٍ من القتلى والجرحى. عمد الأمن إلى احتواء أحداث الشغب تلك، ثم استدار بعد ذلك إلى منظّمي الإضراب الذين روّجوا له؛ فألقى القبض على بعض نشطاء الإنترنت وأشهرهم إسراء عبد الفتاح التي احتُجِزَت حوالي أسبوعين في سجن القناطر بقرارٍ من وزير الداخلية قبل أن يتمّ إطلاق سراحها [13].
نحو صحافة شعبيّة
لم تكتفِ المدوّنات في تغطية ما يدور على الساحة السياسة الداخليّة فقط، بل امتدّت لغيرها من الأحداث المهمّة التي لم تحظَ بتغطيةٍ مناسبة من وسائل الإعلام التقليدية. فرأينا مدوّنة "جار القمر" (
http://jarelkamar.manalaa.net) تقدّم تغطيةً مفصّلةً من قلب الحدث لأحداث العنف الطائفي التي اندلعت في مدينة الإسكندرية في عام 2006 بين المسلمين والأقباط [14]. فقد شرح صاحب المدوّنة ما يحدث في المعسكرين، وكانت استجابته أسرع من كلّ وسائل الإعلام الأخرى كونه من أبناء المنطقة، ولسهولة اندماجه في وسط الجماهير المستثارة دون إثارة الانتباه. وقد اعتمدت الكثير من وسائل الإعلام العربية والأجنبية في تناولها للحدث ما ورد في تلك المدونة.
مثالٌ آخر للدور المتزايد الذي لعبته المدوّنات كصحافة شعبية أو بديلة، هو كشفها لحادث تحرّشٍ جماعيّ بالسيدات شهدته منطقة وسط البلد بالقاهرة في عيد الأضحى من عام 2006 [15]؛ في حين لم تشِر أيٌّ من وسائل الإعلام له، وكانت المدوّنات أوّل من تحدث عنه ونشرت لقطات فيديو تمّ أخذها بالهاتف الخليوي. وقد أثار تفرد المدوّنات بهذا السبق حفيظة وسائل الإعلام الرسميّة التي وجدت نفسها وقد تجاوزتها الأحداث. فكان ردّ فعلها أن نفت وقوع تلك الأحداث واتّهمت المدونين بأنّهم مروجو إشاعات أو طالبو شهرة. لكن حملة التشهير تلك لم تنطلِ على أحد، خصوصاً وأن وسائل الإعلام المستقلّة قد تلقفت النبأ من المدوّنات وتابعت تغطيته، لتوجّه المدوّنات بذلك لطمةً قويّة لمصداقية الإعلام الحكومي المتدهورة أصلاً.
ساحة لكشف المسكوت عنه
لم يقتصِر تأثير المدوّنات على السياسة فقط. فقد فتحت الباب لتناول موضوعات كانت تعدّ من المحرّمات في عرف المجتمع المصري، كالدين والعلاقات بين الجنسين والعنوسة... والقائمة تطول. ومن أمثلة المدوّنات الاجتماعية مدوّنة "عايزة أتجوز" (
http://wanna-b-a-bride.blogspot.com) لـ"غادة عبد العال"، التي تجرّأت على انتقاد الرؤية التقليديّة للزواج في مصر والضغوط التي تَمارّس على الفتيات، وخوفهن من العنوسة، وإيمان المجتمع بأنّ الزواج هو المنتهى وحلم كلّ فتاة والهدف النهائي لحياتهن. كلّ هذا عبّرت عنه غادة بروحٍ ونفسٍ جديدين ولغةٍ مبّسطة سلسة ونزوعٍ نحو توظيف اللغة العاميّة. ولفتت تلك المدونة نظر "دار الشروق"، أحد أكبر دور النشر في مصر؛ فقامت بنشر كتابات غادة في مؤلّفٍ بنفس عنوان المدونة "عايزة أتجوز". وبذلك خرجت المدوّنات من الفضاء العنكبوتي الافتراضي لعالم الكتب المنشورة. وقد شجّع نجاح المدونة وتفاعل الجمهور معها، غادة على التوسّع في كتاباتها وإنشاء موقعين رديفين للمدوّنة الأصلية لاستقبال مساهمات القرّاء ونشر تجاربهم المتعلّقة بموضوع الارتباط والزواج.
هكذا تتنوّع اهتمامات المدوّنات من سياسة، ودين، ومجتمع. فحسب تقرير مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، فإن المدوّنات المصرية تركّز اهتمامها على الموضوعات المحلية أكثر منه على الموضوعات القوميّة أو الدولية أو الإقليمية. فنرى مثلاً حضوراً كبيراً للتدوينات التي تتحدّث عن الوضع السياسي في مصر؛ ويحتلّ الرئيس حسني مبارك موقعاً متقدماً في لائحة أكثر الشخصيات ذكراً على المدونات حسب التقرير المشار إليه. كما تكثُر الإشارة في المدوّنات إلى الموضوعات التي تشغل الرأي العام كسيناريوهات توريث السلطة والفساد والاحتكارات الصناعية والتجارية وارتفاع الإسعار وأخبار الحركات الاجتماعية. لكن ذلك لا ينفي أن الشأن الإقليمي والقوميّ كثيراً ما يفرض نفسه على المدوّنات، فنرى مثلا عدوان غزة حاضراً بقوّة في الكثير منها (طالع موضوع تغطية المدوّنات المصرية للعدوان على غزة المرفق).
ويبقى السؤال: ما هو في النهاي تأثيرٍ هذه المدوّنات الطويل الأمد على المجتمع المصري؟ فالمتابع للمدوّنات خلال فترة الحراك السياسي في 2005 و2006، كان ينتابه شعورٌ بأنّ الثورة ستقوم غداً، وأنّ سقوط النظام مسألة وقتٍ ليس إلاّ. ولكن حتّى المدوّنون أنفسهم يعترفون بأنّ المدونات ليس سوى وسيلةٍ من ضمن وسائلٍ أخرى لإحداث التغيير، وأنّها ليست قادرةٌ وحدها على تحريك أو تعبئة الجموع، وأنّ العمل السياسي يخاض أساساً على الأرض، وليس على الفضاء الافتراضي. غير أن ذلك لا ينفي أنّ المدونين قد استطاعوا بجرأةٍ كبيرة كسر الكثير من الخطوط الحمراء في السياسة، كما في الثقافة الاجتماعية التقليدية السائدة.
الهوامش:
[1] " النشرة ربع السنوية لمؤشّرات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات"، وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية، أيلول/ سبتمبر 2008 ، لمزيدٍ من الاطلاع راجع الوصلة: http://www.mcit.gov.eg/ar/Indicator...
[2] ، تهتمّ 14,4% من المدوّنات بالفنون والثقافة، و7% بالموضوعات"المدونات المصرية: فضاء إجتماعى جديد"، مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزاء المصري، أيار/ مايو 2008، الوصلة: idsc.gov.eg/Documents/StudiesDetail...
[3] انظر الوصلة: http://misrdigital.blogspirit.com/a...
[4] انظر: حسام تمام "المدونون الإخوان.. حركة احتجاجيّة أم تيارٌ للنقد الذاتي؟"، موقع "إسلام اونلاين" على شبكة الانترنتhttp://www.islamonline.net/servlet/...
[5] http://ana-ikhwan.blogspot.com/2008...
[6] محادثة تليفونية مع المدوّن مالك مصطفى في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2006
[7] راجع الرابط: http://www.rsf.org/article.php3?id_...
[8] راجع: http://www.rsf.org/article.php3?id_...
[9] راجع: جويل بينين: "مصر البطون الفارغة"، لوموند ديبلوماتيك النشرة العربية، آيار/مايو 2008، http://www.mondiploar.com/article.p...
[10] راجع الرابط: .facebook.com/group.php?sid=c55b7cc540c01ea482af08ab59667f23&gid=9973986703
[11] تصريح لمحمود عزّت أمين عام جماعة الإخوان المسلمين عشيّة الإضراب على الموقع الرسمي للجماعة، أنظر الرابط: www.ikhwanonline.com/Article.asp?Ar...
[12] راجع: http://www.islamonline.net/servlet/...
[13] صحيفة المصري اليوم، عبر الرابط: http://www.almasry-alyoum.com/artic...
[14] صحيفة الشرق الأوسط عبر الرابط: www.asharqalawsat.com/details.asp?s...
[15] انظر صحيفة ليبراسيون: Chasse aux femmes en Egypte", Claude Guibal, http://www.liberation.fr/grand-angl...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
 
عالم المدوّنات العربيّة... والقضايا الاجتماعية والسياسيّة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اللُّغة العربيّة وهُويّة المجتمع
» السياسات الاجتماعية وتحقيق العدالة الاجتماعية
» الاقتصاد الإسلامي والقضايا الفقهية المعاصرة
» أصحى يا عالم!!
» التنمية في عالم متغير دراسة في مفهوم التنمية ومؤشراتها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
قضــــايا ومنــاقـشــــات فى كل المجالات
-
انتقل الى: