إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty
مُساهمةموضوع: المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية   المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty18/12/2008, 3:51 pm

المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية T_2_kord%20ali


المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية
عزيزة السبيني

يعتبر كتاب (الإسلام والحضارة العربية) أهم ما كتبه المؤرخ محمد كرد علي، حيث قدم فيه خلاصة مطالعاته عن الجوانب الحضارية التي أحدثها الإسلام في العالم بأسلوب علمي رفيع.‏

واحتفاء بدمشق عاصمة للثقافة العربية ، وبمناسبة مرور نيف وخمسون عاماً على رحيل العلامة محمد كرد علي، ارتأت دار الفكر بدمشق أن تعيد إصدار هذا الكتاب بجزأيه، ليس لأهمية موضوعه فحسب، بل لأهمية مؤلفه في الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية الدمشقية.‏ عُرف محمد كرد علي بأنه مؤسس المجمع العلمي بدمشق، وهو ما يعرف اليوم بمجمع اللغة العربية، وترأسه على مدى حياته كلها.‏

ولد محمد كرد علي بدمشق في العام 1876م، لأسرة تعود أصولها إلى أكراد السليمانية شمال العراق. تعلم في مدارس دمشق، وفاجأه القدر بوفاة والده وهو في الثانية عشرة من عمره، إلا أن ذلك لم يمنعه من متابعة تعليمه والاطلاع على اللغات الأجنبية ، فتعلم الفرنسية والتركية، وتذوق الفارسية. وكان دائم التردد على أعلام الشيوخ المتنورين في عصره، أمثال الشيخ طاهر الجزائري، والشيخ محمد المبارك الكبير، والشيخ سليم البخاري ، فأخذ عنهم علوم الأدب واللغة والتاريخ.‏

تعلق محمد كرد علي بالأدب العربي ، فحفظ أكثر شعر المتنبي، ومقامات الحريري. وفي العام 1897م ، عُهد إليه بتحرير أول جريدة صدرت في دمشق بعنوان (الشام) وبقي فيها ثلاث سنوات حيث فتحت له أبواباً واسعة للكتابة في الصحف والمجلات المصرية ( مجلة المقتطف، وجريدة الرائد المصري)، وبعد ملاحقة السلطات العثمانية له اضطر إلى الرحيل إلى مصر، وهناك أصدر مجلة (المقتبس) وكانت شهرية علمية. وبعد الانقلاب العثماني عاد إلى دمشق، وتابع إصدار مجلة المقتبس مضيفاً إليها جريدة يومية حملت الاسم ذاته، كانت حتى الحرب العالمية الأولى مسرحاً لأقلام كبار الكتاب، وبسبب مواقفه العروبية لفق له الاتحاديون تهمة، فآثر الرحيل إلى فرنسا، حيث أمضى أياماً طويلة في البحث والدراسة وكتب مقالات جمعها في كتاب سماه (غرائب الغرب)، وبعدما قامت الحكومة العربية في دمشق ، كُلف برئاسة ديوان المعارف الذي عمل لتحويله إلى مجمع علمي وله ما أراد.‏

نهض محمد كرد علي بالمجمع نهوضاً حثيثاً ، فأنشأ منذ عام 1920 مجلته المتفردة التي خدمت اللغة العربية والثقافة والتراث، وما تزال تصدر حتى اليوم، وهي أقدم مجلة دمشقية. كما سعى إلى تعريب الكثير من المصطلحات في العلوم، واهتم بتحقيق المخطوطات وإخراجها إلى النور. وقد لفت نجاح محمد كرد علي أنظار الباحثين والمفكرين في مصر الذين استدعوه لتأسيس مجمع القاهرة. لم يكن محمد كرد علي ليجامل أحداً في مصر أو غيرها، فلما دعا بعض المجمعيين وغيرهم إلى تسكين أواخر الكلمات العربية في اقتراح، وإلى اتخاذ الحروف اللاتينية في اقتراح آخر، وإلى تيسير الكتابة في اقتراح ثالث، ردَّ بشدة مبيناً خطر هذه الاقتراحات التي تبعد الجيل القادم عن القرآن والعروبة والتاريخ.‏

توفي محمد كرد علي في العام 1953 تاركاً وراءه مجموعة من المقالات والمؤلفات أهمهاSad خطط الشام في ستة أجزاء، أمراء البيان جزآن، كنوز الأجداد، أقوالنا وأفعالنا، غرائب الغرب، غوطة دمشق، دمشق مدينة السحر والشعر، المعاصرون).‏
وفي كتابه (الإسلام والحضارة العربية) يتحدث في الجزء الأول عن أسباب الهجوم على تاريخ الإسلام، وجفاء الغربيين ومنازع الناقدين، والشعوبية وأهدافها، وما تثيره حول الإسلام من شبهات. مشيراً إلى أن أهم أسباب الجفاء بين الغربيين والشرقيين في القرون الأولى للهجرة، كون الإسلام جاء لهداية البشر كافة، فأتى على الوثنية، ودخل فيه من الصابئة واليعاقبة والنساطرة والمجوس واليهود وغيرهم جمهور كبير. فخافت أوربة التي تدين بالنصرانية من تسربه إلى ربوعها فاتفقت كلمة الأباطرة والملوك ورجال الدين على حربه. وانتقل بعد ذلك إلى تاريخ العرب في جزيرتهم قبل نزول الوحي وبعده، وتناول في البحث لغتهم وأثرها في اللغات الشرقية والغربية، وتحدث عن طبيعة بلاد العرب ودولهم القديمة في الجزيرة العربية واليمن. وأهم المعتقدات والأفكار التي آمنوا بها وعملوا للدفاع عنها حتى قيام المدينة اليهودية ، والمدينة النصرانية في جزيرة العرب، وأشار كذلك إلى حالة العرب الاجتماعية والاقتصادية وبخاصة فيما يتعلق بتجارتهم. ثم بيّن حال الغربيين يوم كانت دولة الإسلام قوية، وتأثير العرب في الأمم المغلوبة، وأثر علومهم وأدبهم فيها، وما صنعه العرب في الأندلس وصقلية،فأثروا تأثيراً كبيراً في حياتهم وأفكارهم فأخذوا عنهم الفلسفة والأدب والشعر، وظهرت الموشحات الأندلسية والموسيقا والرقص الأندلسي، كما بنيت مدنهم على غرار المدن العربية والإسلامية، ثم تناول الهجوم على الشرق من قبل الصليبيين والمغول والاستعمار الغربي، ونتائج ذلك في البلاد الشرقية.‏

وخصص المؤرخ الجزء الثاني من كتابه للحديث عن الإدارة والسياسة في الإسلام، بدءاً بإدارة الرسول محمد (ص) ثم إدارة الخلفاء الراشدين ، ثم إدارة الأمويين، وتوقف فيها عند أهم خلفائهم ( معاوية بن أبي سفيان، يزيد ومعاوية الصغير ومروان وابنه عبد الملك، وعمر بن عبد العزيز، ويزيد بن عبد الملك وهشام ويزيد بن الوليد ومروان بن محمد)، ثم إدارة العباسيين من أبي العباس السفاح ، مروراً بالمهدي والهادي والرشيد والأمين والمأمون والمعتصم، وأيضاً المعتز والمهتدي والمعتمد حتى الخليفة القاهر والراضي ومن بعده، ثم تحدث عن الإدارة في دول الشرق والغرب، وإدارة المماليك، وإدارة الأتراك، ولما انتهى من ذلك نراه يعرج على السياسة ، فتناول بالبحث والتحليل سياسة الرسول محمد(ص)، ثم سياسة خلفائه من بعده، والاتجاهات السياسية التي دخلت زمن الأمويين والعباسيين نتيجة الاحتكاك مع الفرس والأتراك وغيرهم من الأمم في عصر الفتوحات، مستعرضاً السياسة في الشرق والغرب لينتهي بسياسة الأتراك العثمانيين. ثم ألحق بالكتاب خاتمة وتعليقات وملحقاً.‏
جريدة الاسبوع الادبي العدد 1119 تاريخ 13/9/2008
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية   المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty5/9/2009, 8:44 pm

المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Get-9-2009-Giantup_CoM_06nvd362
محمد كرد علي

(1293 - 1372 هـ = 1876 - 1953 م)

محمد بن عبد الرزاق بن محمد، كرد علي: رئيس المجمع العلمي العربي بدمشق، ومؤسسه، وصاحب مجلة (المقتبس) والمؤلفات الكثيرة. وأحد كبار الكتاب. أصله من أكراد السليمانية (من أعمال الموصل) ومولده ووفاته في دمشق. تعلم في المدرسة (الرشدية) الاستعدادية.
وتوفي والده، وهو في الثانية عشرة من عمره، فابتدأ حياته الاستقلالية صغيرا. وأقبل على المطالعة والدروس الخاصة، فأحسن التركية والفرنسية، وتذوق الفارسية. وحفظ أكثر شعر المتنبي ومقامات الحريري، ثم كانت مفردات المقامات، تضايقه حين يكتب. وتولى تحرير جريدة (الشام) الاسبوعية الحكومية، سنة 1315 - 1318 هـ وكان يلتزم بها السجع في مقالاته.
ووالى الكتابة في مجلة المقتطف خمس سنوات، ابتدأت بها شهرته. وزار مصر (سنة 1319 هـ - 1901 م) فتولى تحرير جريدة الرائد المصري عشرة شهور، وعاد إلى دمشق.


ورفعت إلى واليها التركي وشاية به ففتش بيته، وظهرت براءته. وهاجر إلى مصر، فأنشأ مجلة (المقتبس) (سنة 1324 هـ - 1906 م) وقام بتحرير جريدة (الظاهر) ثم التحرير في (المؤيد) اليوميتين. وعاد بعد الدستور العثماني (سنة 1908 م) إلى دمشق، فتابع إصدار مجلة (المقتبس) وأضاف إليها باسمها جريدة يومية كانت قبل الحرب العامة الاولى مسرحا لاقلام كبار الكتاب، وناوأت دعاة الرجعية وحاربت جمعية (الاتحاد والترقي) التي كان يستتر وراءها حزب (تركيا الفتاة) العامل على تتريك العناصر العثمانية. واتهمه أحد ولاة الترك بالتعرض للعائلة السلطانية، في إحدى مقالاته، ففر إلى مصر فأوربا، وعاد مبرأ. وتكرر ذلك في تهمة أخرى، فترك الجريدة اليومية إلى أخيه (أحمد) أبي بسام، وانقطع للمجلة. واشتد جزعه بعد إعلان الحرب العامة الاولى وابتداء حملة الانتقام التركية من أحرار العرب، فأقفل الجريدة والمجلة، وكان يساق مع إخوانه شكري العسلي و عبد الوهاب الانكليزي ورشدي الشمعة - انظر تراجمهم - وسواهم، من نقدة نظام الحكم العثماني، ودعاة التحرر، إلا أنه أنقذته (خلاصة حديث) وجدت في القنصلية الفرنسية، بدمشق، كتبها أحد موظفي الخارجية الفرنسية، قبل الحرب، وكان قد زار صاحب الترجمة في بيته وأراد استغلال نقمته على (الاتحاديين) ليصرفه إلى موالاة السياسة الفرنسية في الشرق، فخيب كرد علي ظنه، ونصحه بتبديل سياستهم في الجزائر وتونس، ومثلها (نشرة رسمية سرية) كان قد بعث بها سفير فرنسة في الآستانة إلى قناصل دولته في الديار الشامية، يحذرهم بها من كرد علي ويقول: إنه لا يسير إلا مع الاتراك، وأوراق أخرى من هذا النوع أظهرها تفتيش القنصليات في أوائل الحرب، فدعاه أحمد جمال باشا (القائد الطاغية التركي) إليه، مستبشرا، وأعلمه بها، وأنذره إن عاد إلى المعارضة ليقتلنه هو بيده، بمسدسه (أخبرني بذلك يوم حدوثه) وأمره بإعادة الجريدة، ومنحه مساعدة مالية، فأعادها، ثم ولاه تحرير جريدة (الشرق) التي أصدرها الجيش. وأمضى مدة الحرب مصانعا بلسانه وقلمه، وظل يخشى شبح (جمال) حتى بعد الحرب. وفي مذكراته ما يدل على بقاء أثر من هذا في نفسه إلى آخر أيامه. وانقطع إلى المجمع العلمي العربي، بعد إنشائه بدمشق (سنة 1919) أيام الحكومة العربية الاولى، فكان عمله فيه بعد ذلك أبرز ما قام به في حياته. وولي وزارة المعارف مرتين في عهد الاحتلال الفرنسي.

وكان ينحو في كثير مما يكتبه منحى ابن خلدون في مقدمته. من مؤلفاته (مجلة المقتبس) ثمانية مجلدات وجزآن، و (خطط الشام - ط) ستة مجلدات، استخرجه من نحو 400 كتاب، و (تاريخ
الحضارة - ط) جزآن، ترجمه عن الفرنسية، والأصل لشارل سنيوبوس، و(غرائب الغرب - ط) مجلدان، و (أقوالنا وأفعالنا - ط) و (دمشق مدينة السحر والشعر - ط) و (غابر الأندلس وحاضرها - ط) و (أمراء البيان - ط) جزآن، و (الاسلام والحضارة العربية - ط) مجلدان، وهو أجل كتبه، و (القديم والحديث - ط) منتقيات من مقالاته، و (كنوز الاجداد - ط) في سير بعض الأعلام، و (الادارة الاسلامية في عز العرب - ط) و (غوطة دمشق - ط) و (المذكرات - ط) أربعة أجزاء، كتب بعضها وقد تقدمت به السن، فلم تخل من اضطراب في أحكامه على الناس والحوادث. أضف إلى هذا أن حياته السياسية وقفت عند إعلان الحرب العامة الاولى، فقد انصرف بعدها عن المغامرات، فلم يدخل جمعية، ولم يعمل في حزب معارض، فابتعد عن روح الجمهور، وتتبع خفايا الامور. أما حياته العلمية فكانت سلسلة متصلة الحلقات من بدء نشوئه واتصاله بالشيخ (طاهر الجزائري) إلى يوم وفاته. وكان من أصفى الناس سريرة، وأطيبهم لمن أحب عشرة، وأحفظهم ودا. مما كتبه في وصف نفسه: (خلقت عصبي المزاج دمويه، محبا للطرب والانس والدعابة، أعشق النظام وأحب الحرية والصراحة، وأكره الفوضى، وأتألم
للظلم، وأحارب التعصب، وأمقت الرياء)
المصدر: الأعلام للزركلي ( ج6، صـ 202،203)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
milkart2
عـضــو




انثى عدد الرسائل : 13
العمر : 54
التخصص : تاريخ
الدولة : بريطانيا
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية   المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية Empty20/11/2010, 8:44 am

HI ihope u all doing well and eid mubarak and many happy occaion in return
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤرخ محمد كرد علي وكتابه الإسلام والحضارة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعرض للإنترنت وعلاقته ببعض الآثار النفسية والاجتماعية لدى شباب الريف عبد الجواد سعيد محمد ربيع جامعة المنوفية جمهورية مصر العربية
» العلم والنظرة العربية إلى العالم التجربة العربية والتأسيس العلمى للنهضة
» مؤلفات المؤرخ المصرى د. عبد العظيم رمضان
» مؤلفات المؤرخ الفرنسي الكبير جوستـاف لوبـون
» المؤرخ الكبير يونان لبيب رزق .. سيرة ومسيرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
ســــير وأعــلام وتراجــم
-
انتقل الى: