| كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة | |
|
+7amena د.عدنان الزهراني ماجدة محمد 2 زهره الخضاب coolnanos د. فرغلى هارون د.أحمد موسى بدوي 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 27/6/2010, 11:59 pm | |
| الأخوات والأخوة أعضاء المنتدى تحيات طيبات من عند الله هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى المقدر، وقد احترت في الموضوع الأول، وأخيرا رأيت أن مناقشة دور الدراسات السابقة في تطور المعرفة العلمية ، يعتبر موضوع ملائم لهذه البداية.
فقد دأب الباحثون في العلوم الاجتماعية على افراد فصل في تقرير البحث، يسمى " الدراسات السابقة" أو "التراث السابق"
وقد دأب أيضا معظم الباحثين على الاستهانة وعدم تقدير محورية هذا الجزء في البحث العلمي.
السؤال الأن: ما هي الدراسات السابقة كمفهوم ؟ وهل يمكن استخدام دراسات من تخصصات بعيدة عن التخصص الذي ينتمي اليه الباحث؟ وهل هناك حد زمني معين للاسترشاد بالدراسات السابقة؟
السؤال الثاني: كيف نقرأ الدراسات السابقة؟ وما نوع القراءة؟ وما الناتج منها؟ وكيف يمكن صياغة ما انتهينا اليه من قراءة الدراسات السابقة؟ وكيف تثمر قراءتنا عن تطوير اطرنا النظرية والمنهجية التي سوف نستخدمها في البحث؟
كل هذه الأسئلة ، تحتاج إلى نقاش جاد
| |
|
| |
د. فرغلى هارون
المدير العـام
عدد الرسائل : 3278 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 28/6/2010, 6:32 pm | |
|
الأخ العزيز الدكتور أحمد موسى بدوى
نور منتدانا وتشرف بمشاركتك التى نتمنى من الله دوامها، خاصة أن سلبية وتواكل أعضاء منتدانا الكرام، والذين - للأسف - لا يشاركون فى أى نقاش جاد ولا حتى هزلى، وإنما تنحصر كل نشاطاتهم فى المنتدى فى تحميل الكتب والمراجع، (وآدى وش الضيف)، ومما يغيظ، ويدفع المرء لليأس، أنه عند طرح موضوع جاد، أو عرض مقال متميز للحوار حوله، فلا تجد مستجيباً، ولا حياة لمن تنادى، لدرجة أنه عندما طرحت موضوع استهانة الحكومات بالمواطنين، جاءت المشاركات جميعها بلا استثناء من زوار عابرون وليس من أعضاء المنتدى، حتى أننى أوقفت التحميل من المنتدى سابقاً لمدة شهر، ولكن أيضاً بلا جدوى.
المهم، جميل جداً موضوعك وطرحك
وفى رأيى أن موضوع الدراسات السابقة لدى طلبة الدراسات العليا فى مرحلتى الماجستير والدكتوراة كثيراً ما يساء فهمه، فتجد الباحث يحصر همه كله فى تجميع الدراسات وعرضها أو تلخيصها ليكمل منها فصلاً بعنوان الدراسات السابقة، وخلاص، دون استفادة عملية ولا علمية مما جمعه من دراسات، أو حتى دون تدقيق وتمحيص لما يجمع ويكتب، وإذا ناقشت أحدهم فى ذلك يقول: يا عم أهو فصل وخلص من الرسالة، وكأن المطلوب هو فقط كم من الأوراق المسودة الصفحات، وليس نتاجاً فكرياً وعلمياً.
والغريب أنك إذا طالعت أى رسالة علمية أجنبية لا يمكن أن تجد بها فصلاً بعنوان الدراسات السابقة، وإنما يمكنك أن تجد عرضاً للتراث النظرى فى الموضوع literature Review بما يحقق التواصل المنطقى والفعلى بين البحث الحالى وما سبقه من بحوث، مع التركيز على الناحية النقدية لما يتم عرضه، ومناقشته، وهو الهدف الحقيقى من الإطلاع على الدراسات السابقة، لتحقيق التواصل العلمى والتراكمية العلمية الإيجابية التى تثرى العلم وتدفعه للتقدم.
ولكن للأسف فى أغلب الدراسات العربية، خاصة فى علم الاجتماع، نجد أن فصل الدراسات السابقة المقدس، لا يضيف أى قيمة فعلية للرسالة، حتى أنك تستطيع حذفه من الرسالة دون أن يؤثر فى شىء.
أنا أعتقد أن الدراسات السابقة الهدف منها هو تحقيق التواصل والتراكم المعرفى بين البحوث المتشابهة، بحيث يستفيد الباحث من جهود من سبقوه، وينقدها، ويطور فيها، وأخيراً يضيف إليها جديداً يثريها. وإذا كانت الدراسات السابقة هى نظرياً الأساس الذى ينطلق منه الباحث ليشيد أعمدة بحثه، فإن هذا الأساس إذا لم يهذب وينقى ويتم اختباره ومناقشته، فإنه يصبح أساساً هشاً لا يصلح لإقامة بناء علمى قوى عليه.
تقبل تحياتى على طرحك المميز | |
|
| |
coolnanos
ضــيف
عدد الرسائل : 1 العمر : 31 التخصص : صيدله الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 28/6/2010, 8:34 pm | |
| السلام عليكم .. اولا احب ان اشكر الاستاذ فرغلى على هذا الموقع الذى لا يقدره الا الذين يفهمون و يقدرون العلم ثانيا .. بالنسبه للموضوع المطروح ,, فى الحقيقه انا لم احضر بعد اى من شهادات الماجيستير او الدكتوراه و هذا لانى مازلت ادرس بالجامعه و لكنى عندما كنت احضر بعد الابحاث فى مختلف المواضيع كنت دائما اجد النقطه التى اشار اليها الاستاذ فرغلى و هى تجميع الكلمات حتى يصبح عددها اكبر و يتم تجميع هذه الكلمات او امقالات من الكتب القديمه المتوفره بكثرة فى المكاتب ...و لكنى كنت اسأل ما الفائده من الدراسات القديمه حيث ان ان هناك دائما الجديد و المتميز ! و فعلا بدأت فى البحث و لكن بطريقه غير جديه فى البدايه... و ذلك بعد ان بدأت اقرأ اكثر من كتاب للاستاذ مصطفى محمود رحمه االلله عليه... ووجدت ان ما يقول هو كلام اعلمه بالفعل و هو لا يقول الجديد ولكنى استطعت دائما ان اجد الرابط بين كلامه و الكلام الموجود فى الكتب الحديثه !
فاذا اردنا الاجابه على اسئله الاستاذ احمد ... الدراسات السابقه بالنسبه لى هى عباره عن مقالات او كتب قديمه لا يهم من اى زمن تكون و لكنها كلمات كثيرة يمكننا الاستفاده منها فى ابحاثنا حيث انها توضح ما وصل ايه الاخرون فى الازمان السابقه و حيث اننا ايضا نجد الكلام فيها يمكن ان يكون مبسط بعض الشئ حيث ان الازمان السابقه لم تكن متقدمه بنفس تقدمنا ..(الحقيقه هذا فى مجال دراستى .. و لا اعلم فى المجلات الاخرى) ايضا يمكننا الاستفاده من دراسات بعيده عن تخصصنا ,,و لما لا فمثلا يمكننا ان نربط المرض الجسدى بمرض نفسى .. هذه دراسه و الاخرى مختلفه فلما لا !
بالنسبه لنقطه كيف نقرأ الدراسات السابقه ... فأنا افضل ان تكون بنفس الطريقه التى تقرأ بها الدراسات الحاليه .. فأن كانت مثلا جزءا من بحث فلابد من التعامل معها بنفس الاهميه لذلك فلابد من القرأه بتأنى و الاخذ فى الاعتبار جميع النقاط التى ستفيد فى البحث.... ولكن نقطه الصياغه لا استطيع ان اعرف لانى لم امر بالتجربه من قبل كما ذكرت فى البدايه ...
و شكرا .. | |
|
| |
زهره الخضاب
عـضــو
عدد الرسائل : 20 العمر : 49 التخصص : علم الاجتماع الدولة : السعودية تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 28/6/2010, 9:07 pm | |
| الدراسات السابقة كما أعتقد هي الدراسات والبحوث العلمية التي أجراها باحثون سابقون في موضوعات مختلفة حسب تخصصاتهم العلمية ويقوم الباحث بالاستفادة من فصل الدراسات السابقة في تشكيل خلفية واقعية عن اهم ماتوصل له الباحثون في نفس المجال وكيف توصلول لتلك النتائج وبهذا يستطيع أن يقوم بعملية الاستفادة والنقد والاضافة في بحثه الجديد ومهارة البحث عن الدراسات السابقة واستكشافها مهارة اكاديمية فأحيانا لايحسن الكثير من الباحثين اختيار الدراسات المرتبطة بموضوع بحثهم فيبتعدون أكثر ممايقتربون من مايريدون ولابد من الاسترشاد بأراء الخبراء من الاكاديمين المطلعين على كل جديد في مجال البحوث وايضا البحث عن المصادر الحديثة التكنولوجية التي تسهل عملية الوصول الى اكبر قدر من البحوث. | |
|
| |
ماجدة محمد 2
ضــيف
عدد الرسائل : 5 العمر : 46 التخصص : علم نفس عيادي الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 01/04/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 12:22 am | |
| السلام عليكم
بارك الله فيكم على ، أرجو المزيد من التوضيح من المختصين فأنا طالبة علم نفس كنت أعد رسالة تخرج وجمعت كما كبيرا من الدراسات السابقة لكن الأستاذ المشرف-بارك الله فيه- رفض منها الكثير واكتفى بالقليل وعلمني أن الدراسات السابقة يتم اختيارها حسب اتفاقها مع الموضوع في المتغيرات كلها أو أحدها والعينة والمنهج كذا حسب الفرضيات التي تصوغها الدراسات والمتغيرات الثانوية التي تدرسها كذلك حسب الفرضيات التي تصوغها ومدى اتفاقها واختلافها مع فرضيات دراستك. ثم أن هذه الدراسات تجعل تحدد نوع الفرضيات التي تصوغها صفرية أو موجبة وبالتالي تحدد الأساليب الاحصائية التي ستستخدمها كما أنك تستعين بها في تفسير النتائج التي تتحصل عليها من خلال الاجراءات الميدانية للدراسة وكل دراسة سابقة تدرس من حيث الهدف والمنهج والعينة والأدوات المستعملة في الدراسة والأساليب الاحصائية والنتائج المتوصل اليها هذا كل ما أعرفه عن اهمية الدراسات السابقة، بانتظار إضافة أهل الاختصاص. بارك الله فيكم | |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رائع جدا 29/6/2010, 10:49 am | |
| الأخوات والأخوة تحيات طيبات من عند الله لدى شعور بالسعادة، كون الموضوع له فائدة، بدليل أن فرغلي الحبيب، واختنا الفضلى الدكتورة زهرة، تفاعلا معه سريعا، إضافة إلى الداعي للموضوع العضو (ة) cooln ، ومداخلة الأخت ماجدة.
على أية حال ، فكما تفضلتم ، الدراسات السابقة تماما كمضمار السباق فيه العديد من الحارات ، كلها مشغولة باللاعبين ما عدت حارة واحدة ، الحارات المشغولة هي الدراسات السابقة، والحارة الباقية هي للبحث الخاص بك، أولا عليك أن تكون لاعبا حتى تكون مؤهلا للسباق، وأن تختار نوع السباق الذي يناسبك، بمعنى لابد أن تختار الدراسات السابقة التي ينتمي إليها بحثك ، والا تكون كمن يجري في تراك وفي سباق غير الذي يبتغيه.
وعلى ذلك فليس كل الدراسات السابقة صالحة لأن تبني عليها البحث الخاص بك، ولكن عليك أن تحدد بعناية أهداف بحثك، وموضوعه ومنها تراجع التراث الذي تخدث عن الموضوع ، بصورة محددة أو حتى أشار إليها ضمن متغير من متغيرات البحث، كما أشار دكتور علم النفس للزميلة في المداخلة السابقة.
كل ذلك معلوم لنا جميعا ، ليس فيه مشكلة ، ولكن المشكلة الحقيقية ، في وعي الباحثين بأهمية الدراسات السابقة وجوهريتها، فالباحثين يتعاملون معها باستخفاف، بالرغم من أنها الوسيلة الوحيدة التي سوف تضع بحوثهم في مصاف المعرفة العلمية المتراكمة،
كما أن غض الطرف عن الدراسات السابقة، أو عدم تحليلها بعناية، يعني أن الباحث يمكن أن يبدأ من حيث بدأ الأخرون لا من حيث انتهوا، وبذلك فكان الباحث أهدر طاقته في بحث تم البت فيه سابقا والانتهاء منه، وربما تكون الدراسات التي سبقته أفضل منه فيكون بذلك قد خسر كل شيء .
ولا يحتج أحد من الباحثين ، بأن أحدا لن يقرأ ، وأحدا لن يلاحظ، أو أن لا أحد يهتم بالبحث الاجتماعي من اساسه، ولكن في يوم من الأيام سوف يقرأ ما كتبته وسوف يكتشف ما قمت به.
على أية حال الدراسة السابقة تفيد البحث في عدة أوجه: 1- منها يمكن تطوير وتعديل أهداف البحث. 2- منها يمكن الاستقرار على اطار نظري ومنهجي ملاءم. 3- وبمقارنة بحثك مع الدراسات السابقة سوف تتضح الاضافة العلمية التي يقدمها .
كثيرة هي الاستفادات
سوف أحاول في المرات القادمة وضح بعض الأمثلة الحية لبعض الممارسات السلبية في تعامل الباحثين مع الدراسات السابقة. | |
|
| |
د.عدنان الزهراني
عضو نفخـر به
عدد الرسائل : 4 العمر : 57 التخصص : فقه الدولة : السعودية تاريخ التسجيل : 18/05/2010
| موضوع: تأييد 29/6/2010, 12:05 pm | |
| الإخوة الكرام أضم صوتي لصوت الدكتور أحمد موسى نفع الله به فنحن لن نتمكن من إضافة نوعية طالما أننا لا ندري عن الطرح السابق والمعرفة تراكمية ولا يتوصور غالبا مهما بلغ ذكاء وعبقرية الباحث أن يوجد طفرة علمية فلابد من وجود خطوات سابقة وتدرج سالف وفق الله الجميع لكل خير
| |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 12:20 pm | |
| تماما د.عدنان
البحث العلمي، هو محاولة للخروج من حالة الجهل بظاهرة من الظواهر.
أي أنه يتعامل مع موضوع (الظاهرة)
ويتعامل مع تراث سبقه يقترب من الظاهرة في بعض الزوايا ويبتعد في زوايا أخرى، ولكن البحوث السابقة يفترض أنها لم تمس كل جوانب الظاهرة، لأنها لو مست كل الجوانب، لصارت معلومة بالضرورة لنا، ولما احتاج الانسان لبذل الجهد فيها.
وهذا النقاش الجيد من سيادتكم، يدفعنا خطوة للأمام، وهي أنه لا يتوقع الباحث أن الدراسات السابقة قد قالت كل شيء ، لأنه لو اعتقد ذلك، واصر على مواصلة البحث، فإنه بذلك يقع في خطيئة تحصيل الحاصل كما يقول المناطقة ، واحيانا نجد بعض الباحثين الشباب ، يبحث عن عنوان مماثل لعنوانه ، و لايجد، ثم يقول لا توجد دراسات سابقة حول الموضوع، ويعفي نفسه من المثابرة وبذل الجهد .
إن أي بحث علمي، هو نوع ، يعلوه جنس، وهذا الجنس نوع يعلوه جنس آخر، والباحث إذا لم يجد في أول درجة بحوث تتقاطع مباشرة مع بحثه، فعليه أن يعلو درجة وسوف يجد ضالته.
ظاهرة الغش الجماعي في المدارس : شهدتها الساحة المصرية، في الأعوام الماضية، وهي ظاهرة اجتماعية، لأنها تتم في صورة جماعية، ولها نسق محدد، ومنتظمة في الوجود، ومستمرة، ولكن الباحث عندما يريد دراسات سابقة في علم الاجتماع التربوي فلن يجد ، هنا يبقى أمام معضلة . ولكنه إذا أمعن قليلا ، وفتش في تراث علم اجتماع القيم والأخلاق، فسوف يجد دراسات تتناول مشكلة انحسار القيم ومنها الأمانة ، ومنها يمكن أن ينطلق ، وهكذا الأمور تسير
تحياتي د. عدنان تشرفت بمعرفتك | |
|
| |
د. فرغلى هارون
المدير العـام
عدد الرسائل : 3278 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 6:59 pm | |
|
الأخوة والأخوات حياكم الله بكل خير
جزيل الشكر للأخ الدكتور أحمد موسى بدوى على طرحه الحيوى الذى أحيا مواتاً
وتشرف موضوعنا بتعليق القدير الدكتور عدنان الزهرانى حفظه الله
الأخت زهره الخضاب افتقدنا كثيراً مساهماتك القيمة والمفيدة فى المنتدى، عوداً حميداً الأخت ماجدة محمد 2 وفقك الله فى دراساتك الأبنة العزيزة coolnanos شكراً على تقديرك للمنتدى ووفقك الله فى كل مساعيك وبلغك كل ما تتمنين
أود أن أضيف بعض الشروط التى يجب مراعاتها عند اختيار الدراسات السابقة، ومنها: 1- الجدة أو الحداثة: فيجب أن يراعى الباحث فى دراساته السابقة التى يرجع إليها ويعتمد عليها أن تكون حديثة قدر الإمكان. ولا يعنى ذلك عدم أو قلة أهمية الدراسات الأقدم، ولكن المقصود أن الأولوية تكون للأحدث على فرضية أن الأحدث قد استفاد من الأقدم وأضاف إليه. 2- التخصص: فالأولوية يجب أن تكون للدراسات المتعلقة بالتخصص الدقيق، على أن تتسع الدائرة فى حال الحاجة إلى ذلك، مع الوضع فى الاعتبار التخصصات المتداخلة أو المرتبطة بالتخصص الأصلى، فمثلاً، النظريات الاجتماعية فى علم الاجتماع شديدة التماس مع الفلسفة خاصة الفلسفات الكبرى كالمثالية والمادية والماركسية وغيرها. 3- المكانية: بحيث تكون الأولوية للدراسات المحلية ثم تتسع الدائرة للاستفادة بالدراسات الإقليمية ثم الدولية أو العالمية. بما يوفر نوعاً من التوجه المقارن الذى يثرى الموضوع. 4- التوجه النقدى: فيجب أن يكون الاختيار من البداية نقدياً، يميز بين الغث والثمين من الكم المتوافر من الدراسات، وأن يكون العرض أيضاً نقدياً، لا يكتفى بالعرض فقط ولكن يسعى إلى نقد ما يقوم بعرضه، لإبراز جوانب القوة والضعف، وما تم التركيز عليه أو إهماله فى هذه الدراسات. 5- منطقية الربط: بحيث يتعامل الباحث مع الدراسات السابقة باعتبارها مقدمات منطقية ضرورية تؤدى به إلى مشكلة بحثه الأساسية، بحيث تكون الصياغة كلتالى: بما أن فلان درس كذا وخلُص إلى كذا وبما أن فلان درس كذا وخلُص إلى كذا وبما أن فلان درس كذا وخلُص إلى كذا فإن الدراسة الحالية تهدف إلى دراسة كذا من أجل اختبار الفرضيات الفلانية أو الإجابة عن التساؤلات الفلانية
شكراً للجميع وفى انتظار المزيد من المشاركات النقدية تحياتى | |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: التحليل النقدي لب الموضوع 29/6/2010, 7:44 pm | |
| التحليل النقدي هو جوهر العملية برمتها
الباحث دأب على أن يستخرج من الدراسة أهدافها ، اطارها النظري، المنهجية، النتائج، ويعرضها في الفصل الذي قال عنه المحاور للأستاذ فرغلي ( أهو فصل وخلاص) يعرضها بعد أن يقوم بتقطيعها ، ثم يتبع بالدراسة التي تليها وهكذا.
التحليل النقدي: لابد أن يبدأ بقراءة عامة للدراسة المراد تحليلها. هذه القراءة هامة جدا لأنها ستعطي للباحث صورة عامة عن البحث ونقاط الضعف والقوة في كل جزء منه.
ثم بعد ذلك القراءة النقدية : يبدأ الباحث بتحليل كل جزء من أجزاء البحث، ويمكن تقسيم التحليل إلى أربعة أجزاء رئيسيى: الأول: موضوع البحث وأهميته وأهدافه الثاني: الاطار المرجعي أو النظري للدراسة الثالث: الأدوات المنهجية الرابع : النتائج وكيفية تفسيرها.
في كل جزء من هذه الأجزاء الأربعة ، يركز الباحث على شيء مهم جدا أثناء التحليل. وهو هل الباحث يقدم أفكار مبررة علميا أم أنه يأتي بفكرة من الشرق وأخرى من الغرب، وإذا لاحظ المحلل أن هناك خللا في جزء من أجزاء البحث فعليه أن يتعقب تأثير هذا الخلل في البحث إلى النهاية .
دعني أضرب مثالا: هب أن أحمد موسى كان طموحا في بحثه لدرجة مبالغ فيها، وأنه قد وضع 12 اثنتا عشر هدفا للبحث. هذا العدد الكبير من الأهداف (التي سوف يقوم بتحقيقها باستخدام أدوات منهجية تحقق كل هدف) سوف يؤثر سلبا على كفاءة البحث وجودته : تماما مثل الأسرة التي تنجب 12 طفل ، فلن تستطيع أن توفي كل طفل حقه من ملبس ومأكل ومشرب وتعليم وصحة وترفيه.
هذا خلل مبدئي، سوف يظهر آثارة ابتداء من الجزء الثالث، فالمحلل عليه أن يركز جيدا ، على الأدوات التي استخدمها البحث لتحقيق هذا العدد الكبير من الأهداف، وهل هذه الأدوات تلاءم (أو مناسبة) لجمع البيانات التي تحقق كل هدف.
وفي الجزء الأخير سوف تتضح أيضا هذه المشكلة ، فسوف يجد المحلل أن الباحث غير قادر على التعامل مع المتغيرات الكثيرة، وغير قادر على ربط العلاقات ببعضها، بالجملة غير قادر على تنظيم المعلومات التي حصل عليها ، وبالتالي يفشل في تفسير النتائج، وطالما حدث ذلك بالدراسة عديمة القيمة لأنها لا تقدم معرفة كافية أو صحيحة عن الظاهرة.
إذا حدث ذلك كما في المثال، فالمحلل هنا لابد أن يشير إلى أن البحث الجديد سوف يستفيد من هذه الدراسة بشكل انعكاسي ، بمعنى أنه سوف يتجنب الأهداف العديدة التي لا يمكن تحقيقها،
ولكن هناك دراسات بناءة ، سيظهر ذلك من تحليل الدراسات السابقة
وهكذا الأمور تسير ربما بعض الأفكار غير واضحة تماما في هذه المداخلة، فإن كان للقارئ استفسار فلا يتردد
| |
|
| |
amena
عضو فعَّـال
عدد الرسائل : 155 العمر : 40 التخصص : علم الأجتماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 18/09/2009
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 7:46 pm | |
| يحتاج كل باحث قبل البدء بدراسة موضوع ما الى الأطلاع على ما تمت كتابته فى نفس الموضوع هذا الى جانب الأطلاع على الموضوعات القريبة منه والقريبة من التخصص وهذا لتحقيق مجموعة من الأهداف: الأول: معرفة الجوانب التى تمت دراستها بالفعل والتى غطتها البحوث السابقة ومحاولة تناول جوانب جديدة مبتكرة أو تناول الجوانب السابقة ولكن بطربقة مبتكرة الثانى: التعرف على الثغرات التى لم تغطيها الأبحاث السابقة ومحاولة تغطيتها فى البحث الحالى الثالث: التعرف على المنهج والنظرية التى أعتمدت عليها الأبحاث السابقة ومقارنتها بالمنهج والنظرية المعتمد عليها فى البحث الحالى للتأكيد على أهمية المنهج والطريقة المعتمد عليها الرابع: العمل على إثارة مجموعة من التساؤلات التى ستجيب عنها الدراسة والتى لم تجب عنها الدراسات السابقة وفى النهاية شكرآ على مجهوداتكم العظيمة بهذا المنتدى الرائع | |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: صح لسانك أختنا الفضلى 29/6/2010, 8:00 pm | |
| نعم الحق ما قلتي : ولكني أود أن أركز على نقطة هامة التي من أجلها وضعت هذا الموضوع، وهو الممارسة الحقيقية الفعلية التي يقوم بها الباحث أثناء تناول هذا الجزء.
لقد حللت العديد من رسائل الدكتوراه والماجستير، والبحوث المنشورة في دوريات ، ووجدت أن هذه الممارسة من أضعف الجوانب لدى الباحث السوسيولوجي العربي، لذلك فنحن نقوم هنا بوضع الكثير من التفاصيل ، حتى لا يقع شباب الباحثين فيما وقعنا فيه.
أرجو أن يتواصل حوارك مع الموضوع، وإن كان لديك الوقت فلتجربي عرض واحدة من الدراسات في أي ميدان وتقومي بتحليله ، ولكن دون ذكر اسم الباحث ، حتى لا نثير حرجا لأحد.
| |
|
| |
خالد طه
ضــيف
عدد الرسائل : 9 العمر : 52 التخصص : فلسفة و علم الاجتماع الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 25/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 9:41 pm | |
| تحية حارة الى ادارة المنتدى والى الاستاذ الذي تفضل بطرح هذا الموضوع الدراسات السابقة هي كل ما كتب حول موضوع معين .ومن وجهة نظري ارى ضرورة الاطلاع على هذه الدراسات خاصة بالنسبة لطلبة الاسلاك العليا الماجستير و الدكتوراه.حيث على الطالب ان يتتبع جذور الموضوع المراد دراسته اي اغلب ما كتب عنه قديما وحديث حتى تتكون لديه نظرة مجملة عنه .فلدراسة المنطق مثلا لا بد للدارس من تتبع كل الكتب المهتمة بالموضوع منذ ارسطو ومرورا بابن سينا وابن رشد وغيرهم حتى يومنا هذا مع المناطقة المعاصرين | |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 29/6/2010, 10:51 pm | |
| الأستاذ خالد تحيات طيبات من عند الله
كما أن من بين مشكلات تناول الدراسات السابقة من التحليل، هي الحالة النفسية التي تسيطر على الباحث حين يكتب رأيه في دراسة سابقة، فقد قرأت ما يشبه الظاهرة، لعدد كبير من الباحثين، يحاول بشكل تعسفي، أن ينفي اي ايجابية عن أن بحث سابق، وكأن هذا المتعسف ولد ليكون المهدي المنتظر لهذا التخصص العلمي, | |
|
| |
kampos
ضــيف
عدد الرسائل : 3 العمر : 35 التخصص : social work الدولة : egypt تاريخ التسجيل : 27/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 30/6/2010, 3:06 am | |
| انا طالبة ماجستير واشكركم على الجهد الكبير وارجو المزيد من المعلومات حول مشكلة الدراسة | |
|
| |
د.أحمد موسى بدوي
أكاديمى
عدد الرسائل : 29 العمر : 57 التخصص : علم اجتماع المعرفة العلمية الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 26/06/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 30/6/2010, 12:48 pm | |
| الأخت الفضلى لاتوجد مشكلة أن نكتب لك الآن ما يتعلق "بمشكلة الدراسة"
ولكن أفضل أن يكون الحوار ايجابي، بمعنى أننا سنساعد بعضنا البعض في استنباط معنى مشكلة البحث أو الدراسة، لأنها أيضا من المصطلحات المشوشة لدى شباب الباحثين.
وبناء على ذلك سوف أنتظر ردك، لتذكرين فيه ما مفهوم مشكلة الدراسة بالنسبة لك، باللغة العادية الدارجة، ودون أن ترهقي نفسك بالرجوع لكتب المناهج، فقط ما يجود به خاطرك أثناء الرد ، اكتبيه ومنه سوف ننطلق إلى نقطة أخرى حتى يتم لك الوعي التام بمشكلة الدراسة.
تحياتي | |
|
| |
فكروني زاوي
عـضــو
عدد الرسائل : 26 العمر : 48 التخصص : علم الاجتماع الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 15/12/2009
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 1/9/2010, 1:18 am | |
| السلام عليكم و رحمة الله و براكاته ، في الواقع أعتذر مسبقا لأعضاء المنتدى ، لأن مشاركتي لا تهذف إلى إثراء النقاش حول مسألة الدراسات السابقة و علاقتها بالبحوث الأكادمية ، فهي بكل موضوعية تدخل ضمن صياغة الإشكالية في شطرها الأول ، ماذا أعرف؟ ليأتي بعدها الشطر الثاني : ماذا أريد أن أعرف ، و أخيرا الشطر الثالث : كيف أعرف ماذا أريد معرفته . في الواقع أن سبب مشاركتي هو الرغبة في طلب معروف من الأستاذ أحمد موسى بدوي وهو إيفادي بملخص عن دكتوراه التي قام بنشرها في مركز الوحدة العربية و الموسومة بأبعاد الاجتماعية لإنتاج المعرفة و اكتسابها و التي نشرت ضمن سلسلة دكتوراه . لأني بحث عنها في الجزائر لكني لم أجدها . في الحقيقة أنني أحضر رسالة دكتوراه في علم الاجتماع الثقافي حول موضوع قريب من موضوع الأستاذ بدوي و المتمحور حول أثر النسق القيمي في بناء الفكرة لدى الباحث السوسيولوجي الجزائري . و كما ترى سيدي فإن رسالتك لها من الأهمية ما يجعل الخصول عليها أمرا مفروضا و حتميا ، لكن للأسف لم تدخل الجزائر بعد . لذى أكون لك من الشاكرين سيدي الكريم لو تستطيع إيفادي بملخص للرسالة . على العنوان الإلكتوني التالي : fekrouni_zaoui@yahoo.fr السلام عليكم ورحمة الله و بركاته . | |
|
| |
عبدالباسط الدرسي
عـضــو
عدد الرسائل : 11 العمر : 45 التخصص : علم اجتماع الدولة : ليبيا تاريخ التسجيل : 19/05/2010
| موضوع: رد: كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة 10/10/2010, 3:42 am | |
| في البداية : اتمنى أن يقرأ مشاركتي د. أحمد موسى بدوي على الرغم من تأخرها وأتوجه إليه بالسؤال وإلى باقي الأعضاء ألا تعتقدون معي أن التركيز الكبير على الدراسات السابقة في دراساتنا خاصة في الماجستير والدكتوراه لأنها تتم وفق قيود قد أدى إلى إهمال الكثير من المواضيع المهمة والحساسة والغى دور الدراسات الاستكشافية ؟ وأن اهتمامنا بالمنهجية المنغلقة قد ادى إلى وجود بحوث رتيبة ومكرره ، وفقيرة من الناحية العلمية، ألا نحتاج إلى إعادة للنظر في استخدام المنهجية في علم الاجتماع ، ألا نحاول ان نطور من منهجية علم الاجتماع . وبالمناسبة أحب أن أثني على قوة علم الاجتماع في مصر من حيث المنهجية ، وبخاصة وأنا مقبل على دراسة الدكتوراه في مصر، إلا أننا بحاجة ملحة إلى إعطاء أكثر مرونة في التعامل مع المنهجية عند القيام بالدراسات والتي تتضمن التوظيف السليم للدراسات السابقة. | |
|
| |
| كيف تتطور المعرفة العلمية .. الجدل حول ما يسمى بالدراسات السابقة | |
|