إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة عندما نطق السراة

اذهب الى الأسفل 
+4
طالب الهدى
Hamzacom
ibnmoussa
د. فرغلى هارون
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 7:45 pm

سلسلة عندما نطق السراة Top-Banner

جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
ص.ب.: 10493
هاتف: 17273787(973+)
فاكس: 17274787(973+)
البريد الإلكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الموقع الإكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المنامة، البحرين.
تنطلق جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية في عملها من خمسة محاور رئيسة هي:
المحور الأول: إحياء تراث الأمة المغيّب عبر:
غربلة التراث العربي الربّاني من التحريف والتزوير الذي لحق به عبر التاريخ.
كشف أثر التحريف في صياغة بعض مفاهيم الأمّة – الكونية والعقائدية.
توضيح الدور الحضاري للأمّة الوسط في بث العلم والعقيدة الصحيحين للإنسانية كافة، ودورها مستقبلاً في إعادة بناء الحضارة الإنسانية الفاضلة.
كشف دور الإستعمار في عرقلة الحراك الثقافي الإنساني.
تشكيل رؤية كونية عقائدية للكون والإنسان مبنيّة على فهمٍ واعٍ للتراكم المعرفي والحضاري وإيمانٍ راسخٍ برسالات السماء.
المحور الثاني: تصفية ثقافة الأمّة من معوقات نهضتها مثل:
الدخائل المختلطة بعقائد الأمّة.
التعاليم الخادعة التي لبّست الغي بالرشاد.
التأويلات الباطلة التي شبّهت الحق بالباطل.
الشُبه الواردة على الدين.
المحور الثالث: تأسيس منهجية علمية إيمانية لثقافة النهضة والعزّة عبر:
تأصيل قيمة الحريّة بكل أشكالها.
الحضّ على العلوم والفنون المفيدة بما يحقق التقدّم الحضاري.
تطوير مناهج التعليم والتعلّم.
إبراز أهميّة وأثر التربيّة في نهضة الأمّة.
النقد البنّاء للأعمال العامّة والكتب النافعة.
النهوض بالمؤسسات التي تصنع وتصوغ عقل الأمّة.
التنبيه على ضرورة التنمية المستدامة لتحقيق الرفاهية والعمران.
التأكيد على أهمية اللغة العربيّة وميزة تطورها.
المحور الرابع: تأصيل محورية القرآن الكريم في الحراك الثقافي للأمة عبر:
وضع منهج وقواعد جديدة لفهم النصّ القرآني.
تأصيل مرجعية القرآن الكريم في صياغة ثقافة الأمّة، مثل استخلاص مناهج الحوار في القرآن الكريم واستخلاص السنن الكونيّة والاجتماعية ومقاصد الشرع ( الدين ) وغيرها من المعارف.
التأكيد على قدسيّة القرآن الكريم وحاكميّته على كل ما دونه من أقوال ومرويّات.
التأكيد على أهمية الاعتناء بالجانب العلمي للقرآن الكريم.
المحور الخامس : تمهيد معرفي للحضارة العالمية الفاضلة عبر:
بيان أهمية التفاعل مع كلّ ما هو أصيل ونافع في الثقافات الإنسانيّة.
بيان عالمية الإسلام وقدرته على التواصل الحضاري.
تأصيل أهمية الجانب الروحي للفرد، وتبيين قيمته في مجتمعه والعالم والكون.
الحثّ على التمسك بالدين وقيمه الرفيعة.
معالجة قضايا الأمّة من منظور قرآني كالديمقراطيّة والدولة والعالميّة والحوار والحريّة والتعدّدية وحقوق الإنسان.

لماذا عندما نطق السراة
بسم الله الرحمن الرحيم
(إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء:92)
سياسياً .. نحن في آخر الركب، فالاستبداد وانعدام الحريات قد اختفى من العالم أو كاد، إلا أنّ هذه الأمة قد كُتب لها أن تعيش كحال أوروبا في قرونها الوسطى. الأمة تئنّ تحت وطأة ضربات أعدائها واحدا تلو الآخر ولا حول لها ولا قوة. فلسطين الجرح النازف لا يجد الطبيب الشافي، وشعبها المشرّد منذ عقود قد كتب عليه أن يدفع ثمن التآمر واغتصاب الأرض والتراث. اقتصاديا .. لا ننهض حتى نكبو وأصبحنا نموذجاً بارزاً للتخلّف الاقتصادي، وخطط التنمية تتبخّر مع العشواء والنفعيّة وخور الإرادة السياسية لتنتج جشعاً وبطالة وفقراً. أخلاقيا .. انحدرنا حتّى عن أبجديّات القيَم الأولى. حضاريا ومعرفيا .. مفلسون وعالة ومُستهلِكون ومُستهلَكون. أمّا ثقافياً .. فجمودُنا أشعل خصومةً بين العلم والقرآن، فشلت كل جهود المخلصين في حلها. اتّقدتْ حروب المذاهب والطوائف ووجدت ما يغذيها في المأثور، فسوغت لفعلٍ طالما حذر منه خير البرية النبي محمد (ص)، الا وهو (لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض).
أشبع المخلصون من مفكري الأمة ومثقفيها الواقع المعاصر تنقيباً وتحليلاً للوصول إلى مكمن الداء، ليبدأوا بعده في وصف الدواء.
التجديد، كانت الوصفةَ التي وعاها المتنوّرون من أهلِ الإسلام للخروجِ من مأزقِنا الحضاري، لكنّا احترنا كيف يكونُ هذا التجديد، وقد تعرضت البنية التحتية لثقافة الأمة للتدمير على يدي أعدائها؟ وعلى مرأى ومسمع من مثقفيها ومفكريها ومؤرخيها، فكان لابد من غربلة التراث، الأمر الذي عاينا من خلاله كيف قام المزوِّرَ الأكبرَ، الذي نلعقُ بتخلّفِنا آثارَ دسائسِه، وصارَ تزويرُه علْمًا يُدرَّس في جامعات الغرب، ونُزقّ به في مدارسِنا، ويُبوّقُ به في منافذَ الإعلام، بمسخ صورةُ الأمّةِ الواحدة. فالفشل الذي حطّ على الأمة كأنّه من سنين الأبد، عائدٌ في جزء منه إلى تجمّد الوعي بسبب التحريف والتزوير في المقدسات والتراث.
لقد تم تفكيك أساطير المنطقة وصياغة أساطير وتراث على أساس وجوهر أساطير الأمة وذلك من أجل هزيمتها بها، عادوا الأديان باسم الدين، وجعلوا لليهودية مسمى أسطورياًّ لتموت الناس كل يوم باسم هذه الاسطورة المزورة، بل من أول يوم زوّرت فيه هذه التوراة.
قد تم وأد عقائد الأمة واختطاف تاريخها والعبث بحواملها الرئيسية، فلم ينج الحامل المكاني ولا الزماني ولا السكاني، ولم تنج حتى الرسوم والفنون من الخطف والسرقة والتحريف والتزوير، على يد سرّاق الزمان من أتباع التوراة، وأخيراً.. بدعم صارخ من النظام الغربي الذي تنكّر لمن علمه وأدّبه.
لقد كان السند الأكبر لهذا التزوير هو تلك الخطب التي تلقى من على المنابر ومن الفضائيات وغيرها من وسائل الأعلام للكثير من رجال الدين والمثقفين الذين أخذوا يرددون إدعاءات التوراة وبكل سطحية، لقد ساهم الكتّاب العرب -وإن حسنت النوايا- بقبولهم بالمرويات التاريخية وبالنقل عن الغربيين الذين استندوا على المستشرقين ومدونات التوراة في كتاباتهم، ساهموا في تعميق الغربة في ذاكرة أبناء الأمة، وشاركوا في نشر هذه اليهوديات (الاسرائيليات) وتأصيلها في وعي أبنائنا مما جعلهم وبكل أسف سنداًَ لهذا التزوير والتحريف.
لقد ساهم الموقف السلبي للكثير من رجال الدين في العالم الإسلامي الرافض لتنقيح التراث في طمس المنظومة المعرفية التي تضمنها تراث الأمة وتاجه القرآن الكريم، فأضحت الكثير من الحقائق العلمية التي دونت في تراثنا خفية على العالم، وليست قصة الخلق والمعصية والطوفان سوى نماذج لما يمكن أن يوصف بخسارة للبشرية جمعاء.
وختاماً ونحن نطلق هذا المشروع المصيري "عندما نطق السراة" بإعلان هذه الحقائق المرة والمسطّرة بين دفّات هذه الكتب، نتوجه إلى أبناء الأمة من مثقفين وعلماء ومفكرين ورجال دين وسياسة واقتصاد واجتماع بتحمل مسؤولياتهم التاريخية، بالالتئام وتوجيه ضربة نهائية لهذا الكم الهائل من العبث الذي تراكم عبر قرون والذي استُغفلت به الأمة وكان أحد الأسباب الرئيسية في ما آل إليه حالنا.
(وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ)(الأنبياء:105)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:00 pm


سلسة عندما نطق السراة سلسلة فكرية دينية تصدرها جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية المنامة، البحرين. بهدف تصحيح بعض المفاهيم الأساسية فى الفكر الإسلامى من أجل دفعه إلى مكانته الحقيقية عن طريق إعلاء قيمة العقل
ويسعدنى أن اقدم لكم أهم الإصدارات التى صدرت عن هذه السلسلة للتحميل المباشر
ونبدأ مع أول كتاب

سلسلة عندما نطق السراة Altawheed

التوحيد.. عقيدة الأمة منذ آدم
قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005


(إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) (الأنبياء:92)
إنّ النظرة الضيقة للدين اليومَ، وعدم التفتح الذهني لقبول الحقائق كما هي، والتسليم دون تمحيصٍ بصحة الكثير من الأغاليط المدوّنة بشأن تراث السابقين وأساطيرهم، كل ذلك حال دون رؤيتنا للحقيقة الكبرى التي عرفها الأولون وآمنوا بها، وهي أنّ الله واحدٌ لا شريك له، وأنّ دينه واحد، وأنّه فطر الإنسان على معرفته منذ أن خلقه.
فكان لابد من غربلة هذا التراث وقراءته من جديد قراءة تعيد رسم الصورة لتنطق بمضمونها الصحيح، إنْ أُريد لهذه الأمة أن تنهض وتتعافى من أدوائها وتستعيد الثقة بنفسها وتتواصل مع ذاتها والعالم من حولها، وتأخذ موقعها الريادي في الحياة، لأن ما قيل لها من أنه شرك ووثنية وآلهة متعدّدة هي قراءة خاطئة للنصّ الذي لم يُكتب ليقرأه الآخرون فضلا عن أن يترجموه، وكان الأولى بقراءته هم مَنْ كُتب بلغتهم لأنّهم الأقدر على فهمه والأقرب إلى استيعابه.
ولو أنّا أعدنا قراءة تراثنا بتجرّد لأدركنا حقيقة اليد الربانية التي امتدت لرعاية الإنسان منذ خطواته الأولى على الأرض بما خطّت له من الهدى، ولم تتخلَ عنه أبداً، بل واصلته بالأنبياء والرسل في محطات الضلال التي كانت تهدّد مسيرته الإيمانية، فالتوحيد منذ أنْ بدأ بآدم، استمر في بنيه يخبو حيناً ويزهو حيناً آخر، ولكنه لم ينطفئ.

المحتويات
المقدمة
الفصل الأول- المشروع الربّاني .. الإنسان خليفة
مدخل
أوّلاً- الإنسان خليفة
ثانياً- الملائكة رُسُلاً
طرق اتصال الملائكة بالبشر
أدوار أخرى للملائكة
ثالثاً- دور الأنبياء والرسل
الفصل الثاني- موحّدون عبر التاريخ
أولاً- الحنفاء
ثانياً- المندائيون الصابئة
عقيدتهم
طقوسهم العبادية
ثالثاً- عرب العراق وسوريا
رابعاً- عرب وادي النيل
خامساً- أخناتون والتوحيد
الفصل الثالث- تعبيّر الأوائل عن عقيدة التوحيد
أولاً- الفكرة أرقى من الكلمة
ثانياً- الآلهة والأرباب
ثالثاً- إله واحد ومظاهر متعددة
رابعاً- إيزيس وأوزيريس هل هما حقاً من الآلهة ؟!*
خامساً- مكانة المعلّمين
سادساً- مكانة الآباء
انحراف الكهنة
إشكال قرآني ..
الخاتمة

رابط التحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:08 pm


سلسلة عندما نطق السراة
وعصى آدم.. الحقيقة دون قناع
سلسلة عندما نطق السراة AdemOffense
قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005


لأنّ التراث الربّاني متناسق، فالتعاملُ مع نصوصه مسألةٌ دقيقةٌ، فوضْعُ تفسيرٍ خاطئ لمفردةٍ ما، أو تحريفها عن موضعها، يُقبِّح التعاليم كلّها، ويتعمّقُ كتشوّهٍ جينيّ في التاريخ، ليُناقضَ النصوص بين بعضها، ويُُشاكسَها مع العلمِ والحقيقة. هذا جرى بعنفٍ لأساطيرنا العربيّة، وللتوراة، وأخيراً مع الأسف لقرآننا العزيز، فطارتْ نُسخُها في الآفاق بتراجم وتفسيراتٍ تمسخُ نصوصها وحقائقها.
كم معارفَ احتجبت بهذا عن العالم كلّه! ما أفسد عقائده وفلسفاته وتنظيراته وعلومه الإنسانيّة (لغات، تاريخ، نفس، أخلاق)! إنّ نظرةً شاملةً إلى التراث الربّاني كنسيجٍ وإرثٍ إنسانيّ واحد، وإلى نصوص القرآن وفْقَ نظامه بلا تجزئة أو إسقاط، إنّ مُحاوَلةً جادّة لإعادة الكلِمِ إلى مواضعه، سيفضحُ الكثيرَ ممّا دُوّن شرحاً وتفسيراً، ويُبخّر معظم نظريّاتِ التزوير والتفوّق، ويُزيح ركامَ القوانين والشرائع (حتّى الدينيّة) التي أُسّستْ على ظلْمٍ وجهل، سواءً ما تعلّق بالمرأة أو بالآخر الدينيّ أو الإثنيّ أو بالإنسان مجرّداً وحسب.
معصيةُ آدم، نموذجٌ لمفردة في البناء المعرفيّ! بحلّها، ومعرفة شجرة المعصية، السوءات، اللباس، الانسلاخ، بداية الإنسان، ومعنى استخلافه .. ثُمّ سقوطه، دوْر الشيطان والرحمن إزاءه، ستُعيد لإنساننا خارطةَ نفسِه وهويّتَه الضائعةِ وهدفَ وجوده، وسيُدرك الاستغفالَ الذي مورس على وعيه، والتشويهَ الذي تعرّضتْ له رسائلُ ربّه وإرثُ آبائه المعلّمين إليه.
سيُصدَم القارئُ جدّاً بهذه الخارطة الجديدة، لأنّها ستنسف كلّ ما أَلِفَ سماعَه عن القرآن، أو التوراة، أو الأسطورة، كلّ ما اعتاده حتّى مع لغته العربيّة، لكنْ لعلّ صدمةً تُعيد الوعيَ نعقد بها مُصالحةً بين التراث والمستقبل، لنعيش لحظة الحاضر بيقظةٍ أنّنا على جسر التحوّل الإنساني، الذي بدأ "في الأرض" بالإنسان الهمج ليختتم بالخليفة "الإنسان الإنسان"، وليس بعد هذا الجسر، بعد هذا الهُدى، إلاّ الضلال والتوحّش.

المحتويات
المقدّمـة
الفصل الأوّل- موجز قصّة الإنسان الأوّل
أوّلاً - اختصام الملأ الأعلى
ثانياً- سقوط إبليس
ثالثاً- سقطة آدم
الفصل الثاني
أوّلاً- القصص القرآنيّ، وتمهيد المنهج
ثانياً- القصص القرآنيّ، وتمهيد المعالجة
الفصل الثالث
أوّلاً - البرنامج الذي وُوري
ثانياً- الوعي يقرّب المسافات ويكشف الأبعاد
ثالثاً- كم بين خروج آدم وحواء؟
رابعاً- الملائكة الأرضيّون
خامساً- حوّاء، هل هي تابع لآدم؟
سابعاً- نسيان الغاية، وتلوّث المناعة الإنسانيّة
ثامناً- التصوير الثلاثي لأحداث المعصية ومفرداتها
تاسعاً- زلّة حوّاء، ما هي؟
عاشراً- سرّ شقاء آدم وحده
حادي عشر- وهْمُ القداسة، وقراءات مقلوبة
ثاني عشر- جغرافيا قرآنيّة لجنّة آدم
ثالث عشر- ملخّص تعريفات المفاهيم
الفصل الرابع- الإنسان الأوّل وبرنامج الشهادة
أوّلاً- إشهاد الربوبيّة
ثانياً- نبأ الذي انسلخ من الآيات
الفصل الخامس
أوّلاً- من هو آدم؟ وكيف جاءت ذرّيته؟
ثانياً- بنو آدم واللباس والريش
ثالثاً- أبناء آدم في التراث والمرويّ
رابعاً- المُخلّق وغير المُخلَّق
الفصل السادس
التنبّه لمزالق الترجمات الاستشراقيّة
أوّلاً- أسطورة "عندما رسم الآلهة المدينة"
ثانياً- أسطورة "أوزيريس وسيت وحورَس" في بلاد النيل
رابعاً- أساطير أوروبا، لدى الإغريق والكلتيّين
الخلاصـة
الفصل السابع
أوّلاً- ارتهان الفكر التقليديّ والتجديدي
ثانياً- الحكاية التوراتيّة وتداعياتها
ثالثاً- الحقيقة التراثيّة التي ضيّعها الكهنة
خلاصة الفصل
الملخّص والخاتمة

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:23 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة Between2Adems
بيْنَ آدمين
آدم الإنسان وآدم الرّسول


توصّلتْ العلومُ الحديثة آثارِياًّ وتحليلِيّاً أنّ (الإنسان) العاقل بزغ قبل قُرابة 50 ألف سنة، لكنّ التراث التقليدي المتأثّر بالتوراة يُكرِّر أنّ خلق (الإنسان) استهلّ منذ ستّة آلاف عام!
فلماذا هذا التباينُ؟ وهل هما (آدمان) أم (آدم) واحد؟ من هو (آدم الإنسان) الأوّل الذي عصى؟ ومن (آدم الرسول) الذي لا يعصِي؟ كم الزمن الذي يفصل بينهما؟ وما الفرق بين آدم العلميّ - وفق آخر التحقيقات الجينيّة- وآدم الإنجيليّ؟ ما الفرق بين (شجرة البشر) و(شجرة الإنسان) و(شجرة الرسل)؟ كيف (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحاً) ولأجل ماذا؟ لماذا لم تنفجر حضارةُ الإنسان؛ من دين، لُغة، كتابة، علوم مدنيّة، فلك، سكنٌ ومعابد وأهرام، تنظيم أسرة، رعي حيوان، زراعة، توطّن، شرائع اجتماعيّة، إلاّ في العشرة آلاف سنة الأخيرة؟! ماذا علّمَ الرسلُ السِّريان العالَمَ (آدم، شيث، إدريس، نوح)؟ ولماذا كانت أعمارُهم مديدة، حتّى أنّ نوحاً لبث في قومه (أَلْفَ سَنَةٍ إِلاَّ خَمْسِينَ عَامًا) بحسب الأساطير والتراث و(الكنزا ربّا) والتوراة والقرآن والمأثور؟ فكيف لبِثها؟! وكيف طُرِحتْ (الأعوام) من (السنين) في الآية؟! ما معنى (نوح) و(إبراهيم) و(دوموزي) و(رويال)؟ وما ارتباطهم بحراسة ذرّية (الفطرة)؟ كيف تكوّنت (الأسرة) الإنسانيّة؟ وكيف انتشرت أسماءُ مكوّناتها في كلّ اللغات الغربيّة بالمعنى نفسه؟ لماذا تشدّدت شرائعُ السماء مع (الفجور) وانتهاك (الأسرة)؟ وما هي شريعة (عشتار) وارتباطها بسقوط آدم الأوّل حين قارَبَ (شجرة) المعصية؟ لماذا زوّر عُتاةُ اليهود تاريخ الأنبياء والمعلّمين ونسبوا لهم (الفجور)؟ ما هي خرافة شمشون (البطل الفاجر)؟ وما حكاية (قابيل وهابيل) الحقيقيّة ولماذا قتَله؟! هل يُعطى "الآدميُّ" إذا مات فرصةَ حياةٍ ثانية لتصحيح خطئه؟ ما هي رسالةُ "آدمنا" في هذه الحياة ليعود "آدميّاً"؟!

المحتويات
المقدّمة
أ- توطئة البحث
* موجز قصّة آدم الإنسان في البحثين السابقين
ب- إشكاليّة البحث: الزعم بوجود آدمين
ج- خارطة البحث
د- خلاصة مفردات ومفاهيم البحث
آدم الإنسان/ آدم الأوّل
آدم الرسول/ آدم الثّاني
البشر الهمج
الإنسان (البشر الإنسان)
الإنسان الهمج
بنو آدم
الرّوح
النّفس
العقل
شجرة المعصية وشجرة الخلد
الشجرة الملعونة
اللغة العربيّة القديمة
السّراة
النظام القرآني
تراث الآباء والمعلّمين
مدوّنة التوراة
ليلة القدر

الفصل الأوّل - وهْم التصوّر التوراتي
أوّلاً- أسباب تدوين كهنة التوراة شجرة الإنسانيّة
* شمشون الجبّار بصمة على غايات التدوين
1- بطولة تعويضيّة ملفّقة
2- تفسير خرافة شمشون ودليلة
ثانياً- مآرب تلطيخ أنبياء الله بالأباطيل
أ - سكر نوح بزعْمهم!
ب- انتهازيّة إبراهيم! 102
ج- منكر لوط وابنتيْه!
د- التواءات إسحاق ويعقوب والأسباط!
هـ- جرائم داود وأبنائه!
* انحراف اليهود وانعكاسه في تدوين الأسفار
ثالثاً- أنواع الأشجار البشريّة في التوراة
رابعاً- الشجرات الثلاث
أ- شجرة البشر
ب- شجرة الإنسان
ج- شجرة الرسل
خامساً- شجرة أبناء آدم التوراتيّة
سادساً - اختلال تكهّنات الكهنة
خاتمة الفصل

الفصل الثاني - صدام التفاسير مع القرآن والعلم
أوّلاً- وهم القداسة ومعضلة العصمة والمعصية
ثانيا- الإذعان للنتائج العلميّة الآثاريّة
ثالثا- بين آدم العلميّ (الإنسان) وآدم التوراتي (الرسول)
رابعاً- الآيات الفارزة بين آدمين ومناقشتها
أ- (إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ)
1- تفسيرٌ يضرّ ولا ينفع
2- الاصطفاء على العالمين موضوعُه ومداه
3- البيت المصطفى الخامس (آل إبراهيم)
ب- (النَّبِيِّونَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ)
ج- أسبقيّة الوجود الإنساني على الانبعاث الرسالي
1- الأمّة الواحدة والرسل
2- سمة الرسل وملامح زمانهم
د- ملامح عامّة للشجرة الآدميّة
خاتمة الفصل

الفصل الثالث - وهم سببه مرويات وموروثات وآراء
أوّلاً- مرويّات تفضي بوجود آدمين؛ الإنسان، والرسول
ثانياً- حكاية قابيل وهابيل وبوادر الهمجيّة
أ- الحكاية التوراتيّة
ب- تحليل المفكّرين العرب للقصّة
ج- الغاية القرآنيّة من ذكْر القصّة
د- لا تزْنِ، لا تقتلْ
هـ- الإرث الديني واضطرابه
و- قابيل وهابيل السريان العرب
ثالثا- آدم ونوح وأحجية عمر الألف سنة
أ- نوح مرآة آدم 298
ب- لغز الألف سنة 302
ج- بين السنة والعام 316
د- غاية الأعمار المُعمِّرة المديدة
* ملخّص إشكاليّة عمر نوح
هـ- البطون الكثيرة لآدم، ومغزاها
خاتمة الفصل

الفصل الرابع - آدم وأوادم رسالات الحضارة
أوّلاً- حقبة الرسل ومعلّمي الحضارة
أ- أربعة سريانيّون
ب- معلّمو الحضارة
ج- آدم المؤسّس الرمز
د- تعليم الإنسان بين الملائكة والنبيّين
هـ- مهمّة آدم الرسول .. الراعي الصالح (دوموزي)
ثانياً- سبب تسمية شخصيّتيْن (آدم)
ثالثاً- (إنليل) السومريّ، المثال والمثيل
أ- أنبياء الأمم أوادم ربّانيّة بثّتها حظيرةُ القدَّس
ب- التقمّص الأسطوري والأوادم الإنليليّة
ج- فرضيّة رجعة آدم الأوّل كآدم ثانٍ
* ملخّص فرضيّة حياتين لآدم
خاتمة الفصل

الفصل الخامس - الأسرة الإنسانيّة شريعة (إيل)/الله
أوّلاً- الأسرة الآدميّة في شواهد اللّغة
أ- نشأة الأرحام أسّست للأسرة (مفهوم الزوجة)
ب- البلد ووالد وما ولد (مفهوم السكَن)
ج- اللّبِنة الأولى للمجتمع الإنسانيّ
د- الأسرة، الشجرة الوارفة الظلال (مفهوم الجنّة)
ثانياً- عقوبة الجلد وارتباطها بالذرّية الطيّبة
ثالثاً- محور قصّة آدم
خاتمة الفصل
الخاتمة

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:30 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة Tofan
طوفان نوح
بين الحقيقة والأوهام

قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى 2005


لقد حذفت بعض المؤسسات العلمية والتربوية الغربية قصة طوفان نوح (ع) من مناهجها التعليمية بحجة أنها لا تتّفق مع النظريات العلمية الحديثة، واتّخذ بعض المغرضين من غير المتديّنين هذا الحدث التاريخي العظيم مادّة للتندّر والاستهزاء بسبب ما قاله رجال الدين والمفسّرون من أعاجيب لا يقبلها المنطق ولا العقل السليم في محاولتهم لإثبات عالمية الطوفان، واستثمر المستنفعون من اليهود هذه القضية العقائدية ليبتدعوا النظرية السامية ويرجعوا نسبهم إلى سام بن نوح (ع) ويؤسسوا لنظرية التمييّز العنصري البغيض.
يناقش هذا الكتاب قضية طوفان نوح (ع) بالرجوع إلى ثلاثة مصادر تراثية تناولت هذا الحدث بتفاصيله الدقيقة لا ليُدحض ادّعاء عالمية الطوفان فحسب بل ليكشف التزوير اليهودي والأغراض والنوايا السيئة التي من أجله استُغلّت هذه الحادثة، ثم ليضع اليد على موضع الدّاء في ثقافة هذه الأمّة التي قرأت تاريخها الذي كتبه لها الغرب بلا مساءلة أو تمحيص، وقرأت قرآنها دهراً من خلال ما اصطلح عليه بالإسرائيليات فصار أمرها عليها غمّة، وأخيراً ليثبت أن الدين لا يتنافى مع العلم بل يثريه ويعاضده.
يقدّم هذا الكتاب قراءة جديدة في قصة طوفان نوح من خلال قراءة ثانية لآيات القرآن الكريم ومخالفاً لمعظم ما جاء في كتب التفسير فأثبت محدودية الحدث، وحدّد موقع حدوثه، وأسبابه، وكيفيته، وفتح الباب لمزيد من البحث والاستقصاء في الأدلة العلمية التي تُبدّد هذا الوهم.

المحتويات
المقدمة
الفصل الأول- الطوفان في التراث
وحدة التراث
أولاً- حادثة الطوفان في الأساطير
ثانياً- الطوفان من سِفر التكوين
ثالثاً- الطوفان من القرآن الكريم
رابعاً- بين الأسطورة والتوراة والقرآن الكريم
الخلاصة
الفصل الثاني- تفصيل حادثة الطوفان من القرآن
أولاً- أسباب الطوفان
ثانياً- عالميّة دعوة نوح
ثالثاً- الناجون والمغرقون
رابعاً- جغرافية الطوفان
خامساً- الأسباب الطبيعية للطوفان
الخلاصة
الفصل الثالث- مناقشة آراء المفسّرين
أولاً- مناقشة آراء مفسّري القرآن الكريم
ثانياً- مناقشة آراء مفسّري التوراة
الخاتمـة

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:38 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة Adem-Creation

الخَلْقُ الأوَّلُ
كَمَا بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ

قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005

(هَلْ أَتَى عَلَى الإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُنْ شَيْئاً مَذْكُوراً)

شأنُها شأنُ كلِّ الحقائق التاريخيّةِ والعلميّةِ، تُفسَّر أوّلاً تفسيراً كهنوتيّاً، ثمّ تُدَبّسُ كَرُقْعةٍ بأذيالِ نصٍّ مقدَّسٍ على أنّها شرْحُه الوحيد، ومعَ الأيّامِ يُنسَجُ التقديسُ على الفكرةِ المصطنعةِ لكثرةِ الورودِ والاشتهار وانعدامِ المُعارِض، حتّى تُصبحَ عقيدةً مِن جُملةِ العقائدِ التي يَكْفرُ أو الأهون يَفْسقُ مَنْ خالَفها. ريثما تُشرقُ شمسُ العلْمِ فيتبخّرُ الضّباب.
هكذا قضيّةُ دورانِ الأرض، وهكذا قضيّةُ خلقِ آدم، وهكذا كلُّ القضايا العلميّةِ الكثيرةِ التي تمّ تلقيمُ النصِّ القرآنيِّ الحكيمِ ولُوِيَ نظامُه لينطِقَ بها غصْباً، فأُخرِسَ عن الإفصاح والإبانة عن بواهرِ حقائقِه.
نعمْ، استنطقْنا نصَّ القرآنِ فنطقَ بما سبَقَ وباحَ به كلُّ تراثِ الأمّةِ الواحدةِ الذي قبْلَه في مدوَّنات "سومر" ووادي النّيل، واستنطقْنا التوراةَ أيضاً فنطقتْ بالتزوير الذي اندسّ فيها، ومنه تسرّبَ إلى بعض مرويّاتنا!.
كلّهم نطقوا ببيانٍ متواترٍ أنّ البشرَ الأوائل قبلَ مئاتِ آلافِ السنين خرجوا مِن "قوالب" الطين كباراً بالغين تمامًا كالبعْث، وأنّ آدم جاء في مرحلةٍ متأخّرةٍ جدّاً مِن سلالة أولئك البشر اللاّواعي، فتمّ إعادةُ تخليقِه في الجنّةِ الأرضيّةِ ونفْخُ روحِ الوعي فيه لا روحِ الحياة (النفْس)، فآدمُ أبو النّاسِ فعْلاً لا البشرِ، وليس هو آدمَ الرسولَ الذي أعقَبه بمئات القرون.

المحتويات
المقدمة
توطئـة
لماذا البحث؟
أقسام البحث
منهج البحث

الفصل الأوّل- الحقيقة الضائعة في خلق البشر
تمهيد
أولاً- موجز ما يقوله التراث الصحيح
ثانياً- كيف خُلقَ الإنسان؟
ثالثاً- أين الخطأ في التوراة؟

الفصل الثاني- خلق البشر والإنسان في القرآن الكريم
تمهيد
أوّلاً - اختصام الملأ الأعلى
ثانياً- النشأة الأولى والثانية والثالثة
ثالثاً- مصطلح "الإنسان" القرآنيّ
رابعاً- الإنسان اللاّمذكور دهراً
خامساً- بثّ الرجال والنساء
سادساً- تطوّر السلالة البشرية
سابعًا- غرض النسل الإنسانيّ
ختام الفصل

الفصل الثالث- خلق البشر وآدم في تراث الآباء الأوّلين
تمهيد
أولاً– إشارات في التراث
ثانيا – طريقة القدماء في دفن الموتى تحاكي البدء البشري
ثالثاً – القوى الروحانية المكلفة بتخليق آدم
رابعاً – كتاب الصابئة المندائيين "كنزا ربّا"
خامساً – أسطورة "عندما رسم الآلهة المدينة"
سادساً – نصوص وادي النيل
سابعاً – قصة الأمير العربي "قدموس Cadmos"
ثامناً– القوة الكونيـة الإخصابيّـة في التراث السومري والبابلي
تاسعاً - في ملحمة جلجامش (The Epic of Gilgamesh)
ختام الفصل

الفصل الرابع- إشكالات ومعارضات
تمهيد
أولاً - حديثٌ شريفٌ للنبيّ (ص) يُوحي بالعكس
ثانياً - مأثورٌ للإمام عليّ (ع) يُوهم بالنقيض
ثالثاً - تصوّر أنّ آدم لمْ يُولَد في رَحِم
رابعاً - ما حكاية الضلع الذي منه خُلقَتْ حوّاء؟
سادساً - أين الصراحة في كتاب الله؟
سابعاً - من هو آدم؟ جنس أم رجل، وكيف جاءت ذرّيته؟
ثامناً - هل العلم يُقرّ بهذا الرأي؟ ولماذا هذا الفارق الزمني بين آدم الإنسان وآدم التوراة؟
ختام الفصل
الخاتمـة

رابط التحميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:43 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة Mafateh

مـفــاتـح القــرآن والعـقــل
قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2009

(وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ)(الانشقاق:21)
القرآنُ، كتابُ الله، كلامُه، تنزيلُه، المهيمنُ على الكتابِ (النُّظُمِ) كُلّه آياتُه آياتٌ، كلماتُه وحروفُه آياتٌ، هل استمعْنا "له" قطُّ وأنصتْنا؟ أحقّا أنّه "صوتُ" و"حروفُ" ذاتِ اللهِ العليّ، وهو يشهدُ بالضدّ؟ ماذا لو كانتْ أمّتُنا تقرأه وتُترجمُه معكوساً، كلبْسِها إسلامَها مقلوباً؟ أيُحتَمَل أنّ قواعدَ لسانِه العربيّ المبينِ نقيضُ ما يُدّعى ونُلقَّن؟ أصدَق الزّاعمونَ أنّه"ظنّيُّ الدلالة" وأنّ الرواية تُقيّدُه وتُخصِّصُه وتُفسِّرُه؟ لهثُنا وراءَ المكتشفات لِنفسّره بها، هلْ نظامُنا العقيمُ أنْتجُ هذا المسلَك؟ العلومُ التي اشتُرِطتْ لتفسيرِه، هل نجحت في مهمّتها فارتقتْ حضارتُنا؟! هل نحنُ أحرارٌ في قراءته وتدبّره أم على "عقولنا" أقفالُها؟ لِتَحرُّرِنا بالقرآن ينبغي أنْ نُحرِّرَه قبْلاً، ولأجلِ تحريرِه علينا أنْ نُحرِّرَ عقولنا!!

المحتويات
المقدمة
الفصل الأوّل- قواعد فتح القرآن والعقل:
القاعدة الأولى: معوّقات فهم كتاب الله
القاعدة الثانية: الإلمام بعلوم القرآن
القاعدة الثالثة: فوقية القرآن عن الإحاطة البشرية
القاعدة الرابعة: حكمة النسيج القرآني (نفي الترادف)
القاعدة الخامسة: التحرّر بكتاب الله منْ أسْر فهم السالفين
القاعدة السادسة: الوحدة الموضوعيّة والسياق القرآني
القاعدة السابعة: الضمائر في القرآن
القاعدة الثامنة: دلالة اللامذكور
القاعدة التاسعة: آحادِ كلمات القرآن
القاعدة العاشرة: المنظومات المعرفيّة القرآنيّة
القاعدة الحادية عشر: القرآن والتطوّر المعرفي والتاريخي
القاعدة الثانية عشر: أدوات التعامل مع القرآن
القاعدة الثالثة عشر: المفردة القرآنية والمدلول التاريخي
القاعدة الرابعة عشر: لغة القرآن حيويّة تصويريّة
القاعدة الخامسة عشر: نسبيّة الوصول المعرفي
القاعدة السادسة عشر: سيادة القرآن على المرويّات

الفصل الثاني- معطيات إرشادية
الخاتمة

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:49 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة NedaAlsorat

نداء السراة
اختطاف جغرافيا الأنبياء
قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005

ماذا يحدث عندما تُغيّب حضارة عريقة؟ ماذا يحدث عندما يخطف تاريخ حقبة؟ ماذا يحدث عندما يُسلب تراث امة؟ ماذا يحدث عندما تنتهك قدسية الإنسان، كل الإنسان؟ ماذا يحدث لو كل ذلك حدث؟ هل تموت الحقيقة؟ أم تتوارى عن الأنظار، لتعود ولو بعد حين، كعودة أصحاب الكهف إلى المدينة؟ فتُرى، هل يحتمل سكان المدينة أصحاب الكهف بالمدينة؟ أم مازال الظلام بالمدينة؟ وتُرى، هل تقبل بلاد وادي النيل بعودة حضارة القبط الغريبة؟ أم مازالت مصر بالمدينة؟ وهل يعود الأقباط المغّربون لديارهم على ضفاف النيل؟ أما مازال المصريون بالمدينة؟ وهل تقبل نجد بعودة موطن أباء الخليل إبراهيم؟ أم ما زال ذكراهم حبيس أور الكلدانية؟ وهل تقبل الحجاز بعودة إبراهيم وبنيه إسحاق ويعقوب؟ أم مازال ريح ذكراهم رهين القبط وحاران الشامية؟ وهل تقبل جبال عسير بعودة مصر يوسف؟ أم ستبقى رهينة بصحراء التيه اليهودية؟ وهل ستقبل وديان الجزيرة بنهر فراتها؟ أم سيبقي سجين ضفاف أحواض عراقية؟ وهل ستقبل قيعان تهامة بيم الكليم؟ آم سيبقى حبيس حروف التوراة السبعونية؟ وهل.. وهل.. فهل هناك من يسمعٍ نداء لجبال السراة لتعود الحقيقة إلى المدينة؟. فهل تحتمل عودتها المدينة؟ أم مازال الظلام بالمدينة؟

المحتويات
مقدّمة
نموذج لتزوير مقّدس قيد التنفيذ
العرب واليهود أكبر ضحايا صناعة تزوير المقّدسات
الفصل الأول: كشف الحقائق المغيّبة عن الوعي العالمي
من هو فرعون موسى؟
المصادر المؤسسة لهوية فرعون
التحقيق في هويّة فرعون الشخصيّة
هل "مصر" القرآن هي حقّاً جمهورية مصر العربية؟
ما اسم بلاد وادي النيل في تراث العرب؟
اسم بلاد وادي النيل عند رسول الله (ص)
من هم الأقباط؟
اسم وادي النيل في حقبة مملكة الأقباط
اسم وادي النيل في حقبة الفرس
اسم وادي النيل في حقبة اليونان والرومان
اسم وادي النيل في الحقبة الإسلامية
ما هو اسم بلاد وادي النيل العريق إذن؟
دلائل مسمى القبط وأصوله
من هم الفراعنة؟
ذكر فرعون في القرآن الكريم
نبؤات الرسول الأكرم (ص) بشأن فتح مصر
البحث عن فرعون في القبط
تساؤلات على الإرباك التاريخي
ملخص الفصل الأول

الفصل الثاني: من حّرف تراث العرب؟
هل حقا فتح المسلمون مصر؟
كيف نشا اسم مصر بجمهورية مصر العربية؟
تمصير الأمصار
جذور الخلل و الشياع الخاطئ القديم
التوراة السبعونية - "نْ * وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ\
تبعات جريمة إسقاط أرض مصر على مملكة القبط العظمى
تأثير الثقافة المحّرفة على الأمم العالمية-"السبعونيات" المعاصرة
خلاصة الفصل الثاني

الفصل الثالث: البحث عن مصر؟
عادة التيّمن وأثرها في التحقيقات الجغروتاريخية
رحلات إبراهيم (ع) بين "السبعونية" والحقيقة
اسم إبراهيم (ع) ينقل إلى العراق
الموقع الحقيقي لمولد نبي الله إبراهيم (ع) والهجرة إلى مكة
علامات مكة في التوراة
وادي حوران (حران) النجدية موطن آباء إبراهيم (ع)
اسم إبراهيم (ع) ينقل إلى سوريا القديمة
نهر الفرات بجزيرة العرب
العبرية" وعبور إبراهيم (ع) الفرات و جبال السراة إلى مكة
أسم إبراهيم (ع) ينقل إلى القبط
أين تقع مصر القران؟
مصر يوسف – إنشاء الشركات التجارية
إبراهيم (ع) في مصر
دور إبراهيم (ع) في تمصير مكة
مصر موسى (ع) و الاقتصاد العالمي
كم كان عدد بني اسرائيل؟
مصرا" في التوارة المحّرفة
مصر" سوق من أسواق العرب
عشيرة مصر أم مملكة مصر؟
نهر النيل في التوراة المعاصرة – عملية التحريف مستمر
أين كانت قرية مصر موسى (ع)
غزو نوبخت نصر للحجاز - عام التفرق
أزمة أرض و الأرض الموعودة الأولى- التزوير الأول
أزمة أرض و الأرض الموعودة الثانية - التزوير الثاني
كل أراضي سفر يشوع بعسير
منطقة مصر موسى بسراة غامد
منطقة مصر موسى بعسير
احتمالات أخرى لموقع مصر موسى (ع)
من هو فرعون؟
مختصر جغرافيا الأنبياء الحقيقية
الخاتمة .. وبداية النهاية

رابط التحميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 8:54 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة TheMyth

الأسطورة
توثيق حضاري

قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005

هذا الكتاب ينطلق من النظر إلى الحضارات القديمة في المنطقة العربية على امتدادها الجغرافي على أنّها منطقة واحدة ذات خصائص مشتركة ارتبطت في أصولها العرقية واللغوية بجذور متشابكة ممتدّة في عصور التاريخ القديم، ويتناول موضوع الأسطورة باعتبار أنّها شكّلت الوعاء الفكري الأول لأشكال المعرفة عند الإنسان الأول.
لقد روت الأساطير وقائع وأحداث المدن القديمة وذكرت أحوال ملوكها وشخصياتها، كما أنّها حفظت علوما ومعارف مختلفة عن نشأة الكون وبداية الحياة وخلق الإنسان ومراحل التطوّر البشري، الأمر الذي يدعونا إلى القول أنّ مادة الأساطير هو الحدث التاريخي، هذا الحدث التاريخي ليس مصطنعاً أو متخيلاً، إنّما هو وقائع وأحداث حصلت إمّا من صنع الإنسان، أو من صنع الطبيعة أو من صنع السماء.
ويلقي الكتاب الضوء على لفظ "أساطير الأوّلين" كما ورد في القرآن الكريم، وهو اللفظ الذي ذكره الكافرون بالمذمّة ونسبوه إلى دعوة التوحيد المحمّدية بغية إسقاطها، ولم يلتفتوا أنّهم بذلك اعترفوا بأنّ دعوة الرسول محمد(ص) لم تكن بدعا من الرسل، وهي تتطابق في مضامينها مع ما جاء في الأساطير من مثل الدعوة إلى التوحيد والتذكير بيوم الحساب.
وينظر الكتاب إلى أنّ لكلّ أسطورة قيمة ودلالة وجوهر وتكمن فيها أسرار ومعاني بحاجة إلى التدقيق والتمحيص والتعمّق لإدراكها وفهمها، ويؤكد على ضرورة العودة إلى اللغة العربية القديمة بلهجاتها المختلفة لفك رموز الأساطير بعيدا عن الترجمة القاصرة التي غيّبت الكثير من مراد الأساطير ومغازيها.

المحتويات
المقدّمة
الفصل الأوّل- مفهوم الأسطورة ونشأتها وأنواعها
تمهيد
أولاً - تعريف الأسطورة
ثانياً- نشأة الأساطير
أسطورة إيتانا والنسر.. مثال للرمز في الأسطورة
ثالثاً - الفرق بين الأسطورة والخرافة
عنترة .. حاتم نماذج أسطورية
جلجامش .. نموذج أسطوري
قدموس .. سمير أميس .. وطوفان نوح نماذج أسطورية
رابعاً - أنواع الأساطير
الأساطير التعليمية
الأساطير الوعظية
الأساطير العلمية
أساطير الأبطال
خاتمة

الفصل الثاني- الأسطورة مصدر تاريخي
تمهيد
أولاً - الأسطورة والتاريخ
ثانياً – الأسطورة مصدر معتمد من مصادر التاريخ
ثالثاً - الأساطير في القرآن الكريم

الفصل الثالث- تفسير الأساطير وفهمها
تمهيد
أولاً- كيف نفهم الأساطير
ثانياً - دلالات الأسماء في الأساطير
الخاتمة

رابط التحميل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty17/9/2009, 9:00 pm


سلسلة عندما نطق السراة
سلسلة عندما نطق السراة Maskh

مسخ الصورة
سرقة وتحريف تراث الأمة

قسم الدراسات والبحوث
جمعية التجديد الثقافية الاجتماعية
مملكة البحرين
الطبعة الأولى
2005

كانت لدى الغرب قضية، عُرفت بالمسألة اليهودية، تتلخص في كيفية التخلص من الفائض اليهودي المنبوذ، وخرجت مقولات في الغرب من قبيل أن اليهود شعب بلا أرض، بالرغم من أنهم أوروبيون، فأوجدوا لها حلاً، يحل مشكلة أخرى كانت بادية للعيان، وهي المسألة الشرقية. تداعت الدول الاستعمارية للاجتماع والاتفاق، عندما لاحت في الأفق بوادر نهضة عربية والدولة العثمانية آخذة في الانهيار. فقرروا منع توحّد الأمة، ومنع نهضتها بمجموعة من القرارات الجائرة، كانت لليهود فرصة للتخلص فيها من اضطهاد الغرب المسيحي، فالتقت رغبات مختلف الأطراف.
أخذت الحركة الصهيونية على عاتقها تنفيذ أهم هذه القرارات وهي غرس دولة لليهود في خاصرة الأمة، فاختلقوا مكونات الأمة اليهودية، التي لم يكن لها وجود في يوم من الأيام، لأدلجة المشروع. فزورّوا التاريخ العربي ونسبوه لليهود، اختلقوا لغة بسرقة إحدى اللهجات القبليّة العربيّة البائدة وأسموها اللغة العبرية، واختلقوا خرافات تاريخية عن تراثهم في المنطقة لتمرير الإسقاطات الجغرافية، وليثبتوا حقائق نسفها العلم. أُقحم الدين والتاريخ للسيطرة على عقول الناس، ومن أجل إعمار دنيا المزورين، أُدخل الأنبياء عليهم السلام في أتون معركة كانوا من أشد المحذرين منها، نقلوا رحلات الأنبياء من مواقعها في جزيرة العرب إلى مناطق العراق والشام ليؤسّسوا لاحتلال فلسطين ويشردوا شعبها، فساهم هذا التزوير والتحريف الذي تعرض له تاريخ الأمة في مسخ صورة العربي والمسلم في الثقافة الغربية.

المحتويات
المقدمة
رسم الصورة
الأمّة اليوم
تضليل الشعوب الغربية
أثر هذه الصورة على الأمة
التزوير
دعوة للإصلاح
الدور الصهيوني في تحديد ملامح الصورة
واقع الأمة
ثوابت هذا البحث

الفصل الأوّل
توطئة
أولاً- محور أوجه التزوير
تزوير حقوق الملكية للمكتشفات العربية
تزوير بدافع الإضرار بالأمة
تزوير الأعراق والسلالات
ثانياً- محور تداعيات التزوير
تداعيات التزوير على العقلية الغربية
تداعيات التزوير على العقلية العربية
اللاسامية أو معاداة السامية
ختام الفصل

الفصل الثاني
أولاً- البدايات
حالة اليهود في أوروبا قبل فلسطين
اليهود في نظر الغرب المسيحي (المسألة اليهودية)
الأمّة في نظر الغرب (المسألة الشرقية)
مؤتمر لندن الاستعماري والدولة الحاجزة
حل المسألة اليهودية بالمسألة الشرقية
ثانياً- الصهيونية
الصهيونية السياسية الغربية
الصهيونية اليهودية الدينية
الصهيونية السياسية اليهودية
ثالثاً- اختلاق مكونات الأمّة اليهودية
اختطاف التاريخ العربي
اختلاق اللغة العبرية
الإسقاطات الجغرافية
ختام الفصل

الفصل الثالث
أوّلاً- الكنيسة المسيحية
قول اليهود في الأنبياء وقول الإنجيل في اليهود
موقف الكنيسة من الكتاب المقدس
ثانياً- المناهج الغربية وهوليود
المناهج
هوليود
ثالثاً- تغيير المناهج العربية (مرحلة جديدة)
إعادة تشكيل العقل العربي
المناهج الكويتية نموذجاً
رابعاً- عند العرب والمسلمين
الكتاب والمثقفون العرب
الإسرائيليات
ختام الفصل
الخاتمة

رابط التحميل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
ibnmoussa
عضو نشيط




ذكر عدد الرسائل : 76
العمر : 78
التخصص : retraité
الدولة : Maroc
تاريخ التسجيل : 22/09/2010

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty25/9/2010, 11:33 pm

Merci bien
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Hamzacom
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 28
العمر : 61
التخصص : علوم استراتيجية
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 12/11/2010

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty13/11/2010, 2:55 pm

لك مني جزيل الشكر والإمتنان على هذه الفوائد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طالب الهدى
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 61
التخصص : ماجستير فى القانون
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty5/4/2011, 5:13 pm

بارك الله فى مجهوداتكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
raa549raa549
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 51
التخصص : دراسات عليا
الدولة : المملكة السعودية
تاريخ التسجيل : 05/08/2011

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty5/8/2011, 7:39 pm

بيض الله وجيهكم يوم تسود وجوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البقلوطي
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 7
العمر : 39
التخصص : تاريخ
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty13/8/2011, 5:57 pm

شكرا على هذه الجهود الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حفظي
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 4
العمر : 60
التخصص : فلسفة
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 29/02/2012

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة عندما نطق السراة   سلسلة عندما نطق السراة Empty1/3/2012, 1:37 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حامد ابراهيم امام
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 40
التخصص : الأدب العربى
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 06/08/2013

سلسلة عندما نطق السراة Empty
مُساهمةموضوع: شكرا لكم على هذه المشاركة   سلسلة عندما نطق السراة Empty6/8/2013, 2:32 pm

شكرا على هذه المجموعة من الكتب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة عندما نطق السراة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب سلسلة عالم المعرفة
» سلسلة صفحات من تاريخ مصر
» سلسلة (كتاب فى جريدة) كاملة
» سلسلة كتب عالم المعرفة كاملة
» سلسلة اعلام الفكر العالمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى المكتبــات المتخـصـصـة
 :: 
مكتبات متخصصة متنوعة
 :: 
مكتبة الفكـر والدراسات الإســــلامية
-
انتقل الى: