إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إميل دركهايم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سلطان
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 23
العمر : 39
التخصص : علم الاجتماع
تاريخ التسجيل : 24/08/2008

إميل دركهايم Empty
مُساهمةموضوع: إميل دركهايم   إميل دركهايم Empty5/2/2009, 3:32 pm

مقدمة عن العالم
يعتبر إميل دوركايم المؤسس الحقيقي للعلوم الاجتماعية العلمية في بداية القرن العشرين فقد أقام دعائمها على أسس متينة وكون مدرسة فكرية هامة في علم الاجتماع لا تزال قائمة حتى اليوم جعلت من هذا العلم علما تكامليا بعد أن حاولت ربط المواضيع الإنسانية المختلفة من أنثربولوجية وجغرافية ودينية وسياسية واقتصادية ولغوية وقانونية ونفسية بها.
كما يرجع إلى دوركايم الفضل في الوصول إلى استقلال علم الاجتماع عن بقية العلوم التي الحق بها وفي تخليصه من الشوائب التي نسبت إليه وفي توفر شروط العلم المستقل في ميادين ثلاثة الموضوع والمنهج والقوانين ,ذلك انه يرى أن الوقائع الاجتماعية لها نوعيتها الخاصة بها والتي لا تشاركها فيها أية ظواهر أخرى مادية أو حيوية أو نفسية , وبالتالي فان القوانين التي تخضع لها الوقائع الاجتماعية تختلف كل الاختلاف عن القوانين التي تخضع لها هذه الظواهر الأخرى

نشأة المنظر
ولد أميل دوركايم عام 1858-1917 في مدينة ايبينال بمقاطعة الورين في الجنوب الشرقي من فرنسا عن أسرة يهودية ومن المتوقع بان مولده في القسم القومي من فرنسا واتصالاته الأولى بالمشكلات التي صاحبت الحرب بين فرنسا وبروسيا وتوحده مع الأقلية اليهودية المتماسكة من المحتمل أن يكون ذلك هو الذي أسهم في تشكيل اهتمامه بدراسة تضامن الجماعة كان والد دوركايم من المثقفين الفرنسيين الذي دفع ابنه إلى الدراسة المثمرة والتحصيل العلمي فأتم دراسته الثانوية في مسقط رأسه في مدرسة لويس الكبير الثانوية ثم تقدم لمسابقة مدرسة المعلمين العليا وعندما أصبح طالبا في هذه المدرسة عام 1879 بدأ يشعر بخيبة أمل لأنه لم يجد فيها نوع الثقافة التي ينشدها فاخذ يبحث عن غذاء فكري أخر ليشبع نهمه إلى العلم .
وبعد أن استكمل دوركايم دراسته بمدرسة المعلمين العليا بباريس قام بتدريس مادة الفلسفة في مدارس كثيرة مع اهتمامه الشديد بالدراسات الاجتماعية مما حمله على اخذ إجازة دراسية قضى شهرا منها في ألمانيا حيث حاول الاطلاع على الاقتصاد والفولكلور والانثروبولوجيا الثقافية وعين دوركايم أستاذا للتربية بجامعة بوردوكس عام 1887 إذا لم يكن علم الاجتماع يدرس في ذلك الحين في الجامعات الفرنسية ثم أنشئ كرسي للعلوم الاجتماعية خصيصا له في تلك الجامعة وصار دوركايم يوزع محاضراته بين التربية والاجتماع ولم ينقطع طول حياته عن التدريس التربية بل كان يكرس لها ثلث وقته بالرغم من اتجاهه نحو علم الاجتماع كانت واضحة أثناء حياته الدراسية حتى انه استطاع تحديد موضوع رسالته للدكتورة على اثر تخرجه من مدرسة المعلمين وقدم هذه الرسالة للسوبون عام 1893 وموضوعها ( في تقسيم العمل الاجتماعي ) وقد وطد دوركايم أقدامه بهذا الكتاب في ميدان الدراسات الاجتماعية ثم طبع بعد ذلك كتابة (قواعد المنهج الاجتماعي ) الذي أعطاه صفة الأستاذ وجعل منه صاحب مدرسة جديدة فالتف حوله الكثير من الفلاسفة والمؤرخين ورجال الاقتصاد واللغويين وعملوا على تأسيس الحولية الاجتماعية التي تم تشكيلها عام 1896 والتي كرست صفحاتها لتصحيح الفكر الاجتماعي الذي شوهته التفسيرات النفسية والبيولوجية وبعد أن انتقل إلى جامعة باريس عام 1902 واحتل فيها كرسي تدريس علمي التربية والاجتماع حمل لواء الاتجاه الاجتماعي النقي والتزم إلى حد ما بتعاليم اوجيست كونت التي تؤكد أهمية الجماعة في تحديد السلوك الإنساني .
وعندما نشبت الحرب العالمية الأولى كرس دوركايم جهوده للدفاع عن وطنه عن طريق العلم فكتب في سلسلة من المقالات بعنوان ( خطابات لجميع الفرنسيين) كان يذكرهم فيها بواجبيهم الذي يتلخص في كلمات ثلاث الصبر الجهد الثقة وقد قتل ابنه الوحيد الذي جند في الحرب عام 1915 مما حمله على الانصراف إلى العلم والفلسفة عله يجد فيهما الصبر والسلوى ولكن الحزن لم يحمله أكثر من سنتين فمات في عام 1917 .
فهو يعتبر احد دعائم الحركة العلمية عامة في النصف الأخير من القرن التاسع وأوائل القرن العشرين وهو منشئ علم الاجتماع الحديث وزعيم المدرسة الفرنسية لعلم الاجتماع.
ولقد ترك دوركايم مؤلفاتً وبحوثا كثيرة نشر بعضها في حياته ونشر أتباعه البعض الآخر بعد وفاته والمؤلفات التي نشرها في حياته هي :
تقسيم العمل الاجتماعي 1893م
قواعد المنهج الاجتماعي 1895م
الانتحار دراسة اجتماعية1896م
الإشكال الأولى للحياة الدينية 1912م .
أما مؤلفاته التي نشرها أتباعه فهي
التربية وعلم الاجتماع
علم الاجتماع والفلسفة
التربية الأخلاقية
كتاب الاشتراكية
كما انشأ دوركايم مجلته الاجتماعية المعروفة باسم السنة الاجتماعية أو التقويم الاجتماعي عام 1896م


ثانيا :أهم النظريات التي عالجها :
لدى دوركايم إسهامات عديدة في النظريات الاجتماعية والسياسية إسهاماته النظرية هي:
1-
تقسيم العمل والتضامن الاجتماعي.
2-
قواعد المنهج في علم الاجتماع.
3-
الانتحار.
4-
تطور المجتمعات وأشكالها.
5-
التفسير الاجتماعي للدين والأخلاق والمعرفة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

إميل دركهايم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إميل دركهايم   إميل دركهايم Empty5/2/2009, 9:29 pm

إميل دركهايم 776975119
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
sandibelch
عـضــو




انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 37
التخصص : علم الاجتماع+تسيير الموارد البشرية+إعلام ألي لتسيير
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

إميل دركهايم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إميل دركهايم   إميل دركهايم Empty26/12/2009, 4:08 pm

السلام عليكم ورحمة الله ولركاته
شكرا على هذا الموضوع
شؤال: ماذا قال وكيق عرف دوركايم الدين
المعرفة والأخلاق.؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sandibelch
عـضــو




انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 37
التخصص : علم الاجتماع+تسيير الموارد البشرية+إعلام ألي لتسيير
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

إميل دركهايم Empty
مُساهمةموضوع: رد: إميل دركهايم   إميل دركهايم Empty8/1/2010, 9:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريد توضح نقطة هامة جدا أبحت شائعة لدى الكثير من طلبة علمالاجتماع وهي المتمثلة في أن كل من:
تقسيم العمل والتضامن الاجتماعي والانتحار وتفسير دوركايمللدّين والمعرفة لا تعتبر نظريات قام بها دوركايم بل هي دراسات فقط ولم تتعدى ذلك فهي دراسات قام بها على مجتمعه تطبيقا لنظرية السوسيولوجية التي جاء بها أوجست كونت مطبقاً عليها قواعد المنهج الذي جاء به دوركايم في كتابه (قواعد المنهج السوسيولوجي)، لذلك نتمنى أن نصلح هذا الخطأ الشائع من فضلكم والذي نجده في المراجع المصرية كثيرا بينما لا نجده في المراجع السورية والأردنية أو اللبنانية وهذا راجع لترجمة من الفرنسية فالأقرب للترجمة هم المشارقة بينما المصريون يترجمون الكتب المترجمة إلى الانجليزية مما يتسبب في بعض الأحيان في المغالطة في المصطلحات.
وشكرا وفقكم الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إميل دركهايم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
ســــير وأعــلام وتراجــم
-
انتقل الى: