| سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب | |
|
+147od slimane ZAGHLOUL so زبيري رمضان احمد بن شريف sahrawi1 امير الجزائر كريب عبد الرحمان عاشر دنياسوسيولوجي fokaikir Gamal Omar amwwms حمداوي hadia bote alkasier طوراني سعيدكمتي د . ذكرى عبد المنعم hassan kamil jabrane BEL FATMI mostafa76 boudmarh zohre_hut سيدعمر saidbos achraf1988 bazout hamzanovic capri saidi mohamed driss ازمو عبد المجيد kamam67 zakariaa lahlouh محمد نوالي البحيري جبرالله عباس حسن haribarin abdoubadis abire sabile محمد الحاج سالم shabaan احمدالشناوى نسيمة طيلب kobsed50 bathy الحامدي1 abdousami مطرف عمر محمد شحاته ghandi66 Riadh09 idawtanan ABDOLLAH على موسى oussamagic campus tagourteizm maakoul جليل سوسيو abde_09 anzagh عبد الصمد أحمد hayounmo santahouch محب النبي مصطفى الدويري شتوي الاخضر جلال عبد الحليم sara71 mohamed zemouri samyz أحمد زاير lhnawat2007 لحسن بتغراصا MANSOURI ahmed nabil oussama21 slimane ibnmoussa صابر الدريدي said-meyle نور اسمهان 04 نجاح عبد المجيد اشراق الهدى حمادة الفيلسوف pavlove brahim محمدان amos ايهاب الضبع الدبري رشيق المعضادي ابا مريم عمرو نجم الدين عقل مفتاح الحويج عبدالعزيز navigateur071 chihab20073 حاتم الوافي نـوال عربي rabia aymenvs almostafa جواد sami lalgerien بريكة mourabitt azeddine_sociology abdmounaam سارافيل alhomame Noureddine Chikhi حسن المباركي sandibelch abouiliass ابراهيم الساعدي ياسين عبد القادر ابراهيم1972 informagicien مراد سلطان منصف محمود عبدالعليم حداد ناصر saghden averoese malakyos فادى الشناوى bibou785 المعطسيم narsice200 دفة نورالدين محمد عاليد eucalyptus صفية said_social almsrty PG2007 hachmed د. فرغلى هارون علي كامل 151 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
علي كامل
أكاديمى
عدد الرسائل : 77 العمر : 66 التخصص : علم الاجتماع الدولة : العراق- مقيم بليبيا تاريخ التسجيل : 21/08/2008
| موضوع: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 29/9/2008, 4:17 pm | |
| آمن الله أوطانكم.. وكل عام وأنتم بخير
سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي الدكتور محمد نجيب بوطالب
مركز دراسات الوحدة العربية سلسلة أطروحات الدكتوراه 41 الكتاب بنظام Pdf وحجمه 6.23 ميجا (الرابط في الأسفل)
من مقدمة الكتاب: يهدف هذا البحث إلى دراسة مظاهر تواصل بعض محدّدات البنية الاجتماعية القبلية في العالم العاصر، وهي بنية ما انفكت في الفترة الأخيرة تحرّك واجهات الأحداث محلياً وإقليمياً ودولياً. لقد ظلّت أغلب الدراسات التي قاربت المسألة القبلية في المغرب العربي تتحرّك في نسق التاريخ أو الأنثروبولوجيا، أمّا علم الاجتماع فإن مساهمته كانت جزئية أو متحفظة. ومن الافتراضات التي يمكن أن تفسر هذا الواقع أن التحولات السريعة والكثيفة التي أصابت هذه المجتمعات، دفعت - على الأغلب - بعلماء اجتماع المنطقهَ إلى المصادقة على أطروحات غيرهم، كما دفعت بهم إلى تهيب الإجابة عن السؤال التالي: ما مدى صحّة القول بتفكّك البنيات التقليدية؟ كما أن التأثيرات الإيديولوجية لنزعة التحديث التي غلبت على الخطاب المعرفي الاجتماعي السائد في الفترة العاصرة، ساهمت في هذا الهجر وذلك التحاشي. ويهدف اعتماد الدراسة على القطيعة والتواصل كثنائية تحليلية إلى منع الانقطاعات البادية من أن تحجب عنّا التواصلات المكنة، وهو فعل تاريخي أساسي بالنسبة إلى مجتمع صور بأنه بلا تاريخ، كما تهدف هذه المقاربة إلى إجلاء عمليات التواصل المتخفية وراء ما يمكن أن يحجبها من انقطاعات. إن المجتمع يحمل في داخل أنساقه أسباب انتظامه وأسباب عدم انتظامه بما يعلنه عادة من تبدلات، ومن جهة أخرى فإن دراسة صيرورة تبدل البناء الاجتماعي القبلي في الشكل وفي المضمون في المغرب العربي ليست مجرد دراسة جهوية، بل إنها تنطلق من رؤية شمولية اعتمدت عمليات المقارنة والكشف عن التفاعلات واماطة اللثام عن الجدليات في علاقة وظيفية بين /ص11/ الجزء والكل، وبين الفرع والأصل. وفي معالجة موضوع التحولات التي عرفتها المجتمعات المغاربية، في إطار مقاربة سوسيولوجية لمفهوم الاندماج الاجتماعي، فقد تئم طرح الأسئلة الرئيسية التالية:
- هل استطاعت الدولة الوطنية تفكيك مرتكزات المجتمع القبلي من خلال مشروعها التغييري؟ وكيف فعلت ذلك؟ - ما هي الاَليات التي اعتمدت لتحقيق الاندماج؟ - ما علاقة الدولة بالمجتمع المحلي؟ وما هي الصور المتبادلة بينهما عبر عقود من التفاعل؟
لقد أفاضت الدراسة في التعمّق في مظاهر تواصل المعطى القبلي والظاهرة القبلية في الممارسات اليومية، علا أن المتابعة لم تكن معزولة عما يجري في بعض مواقع العالم من تفاعلات شبيهة. لقد بينت الدراسات أن التابوات (Taboos) (الأرض والسياسة والقرابة) لا تنفك حتى الآن، وفي فترات متقطعة، تستنهض المعطى القبلي، ولذلك فكثيراً ما تطبع علاقات الفاعلين واستراتيجياتهم اليومية بطابع يستمد جذوره من الإرث القبلي للمجموعات المحلية على الرغم مما يلاحظه الباحث من عمليات تخفي تلك المحركات والنوازع في أثواب قد تبدو جديدة.
إن التضامن الاجتماعي في منطقة الدراسة لا يزال يوظف البنية القرابية والموروث القبلي، وقد بينت المتابعة أن البنية القبلية عرفت عملية تفكيك واسعة لكنّها استمرت رمزياَ وثقافياً. فهي لا تفتا تستعيد إنتاج بعض ملامحها في مناسبات أو بشكل دوري، وبخاصّة حينما تتحرّك المصالح الفردية والجماعية فضلاً عن إمكانية تهيكلها في الخارج. إن الهدف الأساسي الذي يكمن وراء هذا البحث يتمثل في العمل على إجلاء إشكالية استمرار الظاهرة العروشية في المجتمعات المغاربية المعاصرة، ويساعد هذا الطرح في إطار ابستيمولوجي يخص العلوم الاجتماعية، فبمقابل هاجس عولمة المعرفة تطرح قضية توطن المعرفة، وهذه ليست هنا مجرد قضية انتماء وإنّما هي أكثر من ذلك لأنها، بمرورها بالسؤال المنهجي، ذات علاقة بمشكلة الإبداع السوسيولوجي. لقد بيّنت مقاربة القبيلة المغاربية هنا، نظرياَ وتطبيقياً، أن عولمة المفاهيم /ص12/ السوسيولوجية زادت من غموض صورة الواقع الاجتماعي وتشويهها، إن ذلك التمشي الذي ران على الساحة المغاربية العلمية عقوداً طويلة بما شمله من إسقاطات وتعميمات واختزالات بدت مغرية للغالبية ولا تزال، هو الذي عمل على إلغاء الاَخر غير الهيمن، وقد صُور وبدا منفعلاً أكثر مما بدا فاعلاَ، إذ تمّ تجاهل المساهمات المتنوّعة والخلاقة للمجتمعات المستهدفة بالدرس. وبينت هذه الأطروحة أن الأزمة كثيراَ ما ترتبط بالمفاهيم وبالخطاب أكثر مما ترتبط بالمجتمع ذاته. تمثل الظاهرة القبلية في المنطقة العربية إحدى الظواهر التي هجرها البحث الاجتماعي في المرحلة الراهنة، ولعل ضغوطات موضوعات التنمية والبناء الوطني والقومي ونقل العلوم الاجتماعية تمثل بعضاً من مبررات هذا الهجر.
تمرّ عقود ولا تظهر الأبحاث المتعلّقة بالبنية القبلية إلا لماماً، هنا أو هناك، لكن أليست بعض مشكلات التنمية نابعة من استمرارية تحكم بعض البنى الاجتماعية التقليدية في بعض المجتمعات المعاصرة ومنها الظاهرة القبلية؟ ومن جهة أخرى أليس توطين المعرفة أو نقلها يعني توطن الموضوعات بدراسة المشكلات الجوهرية والتحرر من أسر موضوعات الآخر؟ على كل حال، فقد كانت القبائل والزوايا والمجموعات الأهلية تمثل مجال دراسات كثيرة في المرحلة الاستعمارية، مع اختلاف في أسباب التناول باختلاف المراحل والسياقات. فهل يمكن التساؤل- من هنا- عن أسباب ضعف الدراسات حول البنية القبلية في أغلب الأقطار المغربية، رغم أنها وبدون استثناء عرفت الظاهرة وتأثر تاريخها بها، وهل يمكن القول من جهة أخرى إن النفور من الاستعمار هو الذي أدى إلى النفور من موضوعات السوسيولوجيا والاثنولوجيا الكولونياليتين هذا الانفلات لم يمنع عودة المنسي من الذاكرة، من خلال استعادة المجتمع في عدة أقطار عربية لإنتاج العلاقات والمشاعر القبلية. غير أن بعض الدارسين لا يحبذ الحديث عن عودة، لأنه يشك بحقيقة الغياب قبل الحديث عن العودة، باعتبار أن البنى القبليهَ بمعناها الواسع لا يصح الحكم عليها بالقطيعة والانحلال إلا باعتبار أن ذلك الحكم هو مجرد افتراض أو نتيجة غير صادقة لدراسة الواقع. يمكن القول إن إعادة إنتاج بعض العلاقات الأولية أو استمرارها في /ص13/ المنطقة، ما هي سوى ردة فعل على الأزمات والتوترات التي اعترضت التغير الاجتماعي في المجتمعات العربية.
ولعل التفسير الأكثر قدرة على تبرير النقص الحاصل في التناول العلمي الرصين يكمن في اللهاث وراء استهلاك ما ينتجه الاَخر من نظريات ومناهج وتجارب دون القدرة على هضمها، فلم يتم تيسير الفجوة بينها كأدوات مساعدة للفهم والتغيير، وبين الواقع الاجتماعي المحلي كموضوع للبحث والتفسير. إن الانتشار الواسع اليوم للعلاقات الحميمية والشخصانية والوثيقة في المجتمعات العربية، وكذا الأفريقية والآسيوية بشكل خاص، يدل على ازدواجية الأداء الاجتماعي. وهذا ما يفسر بأن الهياكل المدنية لم تستطع بعد أن تلغي الهياكل الأهلية بشكل نهائي أو تحل محلها، بالنسبة إلى بعض الوظائف على الأقل. لا يزال الفرد رغم تغير وضعيته في التعليم والعمل والمكانة الاجتماعية محكوماً بسلطة الجماعة الأولية. إن ظاهرة الاستنجاد بالقرابة والتوسط بالمعارف في الحصول على العمل أو المنصب، بل حتى ضمان الحقوق المعيشية الأساسية لا تختفي عن أي وسط اجتماعي عربي. كما أن التنافس لا يتحقق دوماً وفق القوانين والضوابط الرسمية، وإنما ضمن شبكة خفية أو شبه علنية من الأعراف والتوسطات. يسعى هذا البحث قدر المستطاع لأن يكون حلقة من حلقات العمل العلمي حول المجتمع العربي، جامعاً بين التنظير المؤطر الذي يمثل أداة للرؤية والتحليل، وبين التطبيق الميداني دون إغراق في التفاصيل. كما كان التوغل في التاريخ الاجتماعي سنداَ أساسياَ لتتبع الظواهر الاجتماعية، على رغم ما كان يتطلبه هذا التوغل من جهد إضافي قد يبلغ حد لعب دور المؤرخ أحياناَ.
إن هذا العمل يمثل بالأساس جزءاً معدلاَ من أطروحة دكتوراه الدولة في علم الاجتماع، كانت قد نوقشت سنة 1999 في رحاب الجامعة التونسية، واستغرق إعدادها عقداً من الزمن، فهو يركز الاهتمام على منطقة مهمة من الوطن العربي هي منطقة بلاد المغرب، أو ما يصطلح على تسميته اليوم بالمجتمعات المغاربية ذات التقاليد العريقة في الظاهرة القبلية. /ص14/
رابط تحميل الكتاب ( أضف رداً حتى يظهر لك الرابط) كن متفاعلاً إيجابياً ولا تحمل وترحل شاركنا بأفكارك لنرتقى معا رابط آخر
| |
|
| |
د. فرغلى هارون
المدير العـام
عدد الرسائل : 3278 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 30/9/2008, 1:13 pm | |
| جهد مشكور يا أستاذنا
دمت آمناً فى سعادة وكل عام وأنت بخير | |
|
| |
hachmed
ضــيف
عدد الرسائل : 4 العمر : 43 التخصص : sociale الدولة : maroc تاريخ التسجيل : 03/09/2008
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 1/10/2008, 1:50 am | |
| | |
|
| |
PG2007
عـضــو
عدد الرسائل : 13 العمر : 40 التخصص : علم اجتماع تاريخ التسجيل : 14/08/2008
| موضوع: موضوع رائع 4/10/2008, 2:41 pm | |
| جهد أكيد بأنه صعب، و لكن الهدف يجعله عمل ممتع،
و ياليت هذه الدراسات تتم في دول الخليج، فستجد بيئة خصبة لتبحث فيها، شكرا جزيلة على الطرح. تحياتي | |
|
| |
almsrty
أكاديمى
عدد الرسائل : 54 العمر : 49 التخصص : sociology الدولة : libya تاريخ التسجيل : 24/10/2008
| موضوع: شكر وتقدير 24/10/2008, 11:49 pm | |
| شكرا على هذا العمل وجعلة الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
said_social
ضــيف
عدد الرسائل : 9 العمر : 52 التخصص : changement social الدولة : algerie تاريخ التسجيل : 30/12/2008
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 30/12/2008, 6:27 pm | |
| - algohiny كتب:
- جهد مشكور يا أستاذنا
دمت آمناً فى سعادة وكل عام وأنت بخير merci , merci ; merci | |
|
| |
صفية
ضــيف
عدد الرسائل : 1 العمر : 32 التخصص : علم الإجتماع الدولة : الجزائرية تاريخ التسجيل : 22/02/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 23/2/2009, 10:20 pm | |
| أشكرك يا أستاذ على هذا الكتاب القيم من فضلك ياأستاذ فدني بمعلوماتك لأنني لم استوعب بعض المحاضرات . | |
|
| |
eucalyptus
عـضــو
عدد الرسائل : 10 العمر : 56 التخصص : علم الاجتماع الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 10/10/2008
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 1/3/2009, 10:39 am | |
| | |
|
| |
محمد عاليد
ضــيف
عدد الرسائل : 3 العمر : 46 التخصص : الفلسفة الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 07/03/2009
| موضوع: شكر 14/3/2009, 1:55 am | |
| شششششششششششششكككككككككككككككككككررررررررررررررررر | |
|
| |
دفة نورالدين
ضــيف
عدد الرسائل : 1 العمر : 56 التخصص : علم اجتماع قانوني الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 15/03/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 15/3/2009, 6:18 pm | |
| كل الشكر لاستاذنا على هذا الكتاب و الحقيقة اننا في حاجة ماسة لدرسات مثل هذه شكرا ولك منا فائق الشكر والاحترام ودمت في خدمة العلم والمعرفة | |
|
| |
narsice200
عـضــو
عدد الرسائل : 18 العمر : 40 التخصص : أداب الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 17/03/2009
| موضوع: تحية طيبة وبعد 17/3/2009, 3:38 pm | |
| - algohiny كتب:
- جهد مشكور يا أستاذنا
دمت آمناً فى سعادة وكل عام وأنت بخير | |
|
| |
المعطسيم
ضــيف
عدد الرسائل : 3 العمر : 67 التخصص : فلسفة الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 21/03/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 23/3/2009, 12:42 am | |
| يبدو أن البحث السوسيولوجي في المغرب بدأ يتفاعل مع أخيه في المشرق العربي | |
|
| |
bibou785
ضــيف
عدد الرسائل : 3 العمر : 46 التخصص : عام اجتماع التربية و الثقافة الدولة : تونس تاريخ التسجيل : 17/05/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 18/5/2009, 11:30 pm | |
| | |
|
| |
فادى الشناوى
عضو فعَّـال
عدد الرسائل : 134 العمر : 41 التخصص : علم اجتماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 16/05/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 18/5/2009, 11:55 pm | |
| شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررا | |
|
| |
malakyos
عضو فعَّـال
عدد الرسائل : 187 العمر : 42 التخصص : علم الاجتماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 22/04/2009
| موضوع: سوسيولوجيا 28/5/2009, 6:55 pm | |
| مششككورر | |
|
| |
averoese
ضــيف
عدد الرسائل : 2 العمر : 43 التخصص : قانون الدولة : تونس تاريخ التسجيل : 18/06/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 18/6/2009, 5:40 am | |
| | |
|
| |
saghden
عـضــو
عدد الرسائل : 14 العمر : 49 التخصص : علم الاجتماع الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 30/07/2009
| موضوع: كتاب مفيد 30/7/2009, 1:25 pm | |
| | |
|
| |
حداد ناصر
ضــيف
عدد الرسائل : 5 العمر : 54 التخصص : علم اجتماع التنمية الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 21/09/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 24/9/2009, 12:56 am | |
| لطالما بحثت عن هذا الكتاب أرجو تحميله....شكرا | |
|
| |
محمود عبدالعليم
عضو نشيط
عدد الرسائل : 90 العمر : 42 التخصص : علم الاجتماع العام الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 24/9/2009, 7:50 am | |
| سكرااااااااااااااااااا جدا | |
|
| |
منصف
عضو نشيط
عدد الرسائل : 52 العمر : 64 التخصص : علم اجتماع العمل والتنظيمات الدولة : تونس تاريخ التسجيل : 12/10/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 13/10/2009, 12:41 am | |
| | |
|
| |
سلطان
عـضــو
عدد الرسائل : 23 العمر : 39 التخصص : علم الاجتماع تاريخ التسجيل : 24/08/2008
| موضوع: شكر 12/11/2009, 12:28 pm | |
| شكرا لك على هذه المشاركة القيمة زميلي العزيز | |
|
| |
مراد
عـضــو
عدد الرسائل : 43 العمر : 47 التخصص : علم الاجتماع الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 19/12/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 20/12/2009, 4:48 pm | |
| مشكور وبارك الله فيكم على المجهود | |
|
| |
informagicien
عـضــو
عدد الرسائل : 10 العمر : 41 التخصص : علم اجتماع الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 10/01/2010
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 10/1/2010, 1:12 pm | |
| | |
|
| |
ابراهيم1972
عـضــو
عدد الرسائل : 18 العمر : 52 التخصص : الفلسفة الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 17/01/2010
| موضوع: شكر 17/1/2010, 1:00 am | |
| أشكرك على هذه المساهمة من أجل نشر المعرفة | |
|
| |
ياسين عبد القادر
عـضــو
عدد الرسائل : 38 العمر : 45 التخصص : علم الاجتماع الديني الدولة : الجزائر تاريخ التسجيل : 24/12/2009
| موضوع: رد: سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب 21/1/2010, 3:10 pm | |
| الشكر الجزيل | |
|
| |
| سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي- كتاب | |
|