| إصلاح العقل في الفلسفة العربية | |
|
+4mmcata housamedden med85 د. فرغلى هارون 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
د. فرغلى هارون
المدير العـام
عدد الرسائل : 3278 تاريخ التسجيل : 07/05/2008
| موضوع: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 21/2/2010, 3:58 pm | |
| إصلاح العقل في الفلسفة العربية أبو يعرب المرزوقي مركز دراسات الوحدة العربية بيروت 2002 412 صفحة 17 ميجا يقول الباحث في مقدمة كتابه بأن اختياره لفلسفة ابن تيمية وابن خلدون ممثلتين المنزلة الغاية التي انتهت إليها الفلسفة العربية، في تحديدها طبيعة الكلي النظري والعملي، يعود اختياره هذا إلى كون كل من ابن تيمية وابن خلدون ينتسبان إلى الفلسفة بمعناها المعلوم في الحضارة اليونانية، ببعديها النظري والعملي، انتسابهما إلى الكلام بمعناه المعلوم في الحضارة العربية بالبعدين نفسيهما. وإذاً، فهما يمثلان غاية التقارب الذي انتهى إلى التطابق بين الثقافتين الفلسفية المقدّمة للنظر على العمل أساساً له، والكلامية المقدمة للعمل على النظر أساساً له، أي بين الأفلاطونية المحدثة والحنيفية المحدثة العربيتين. وتبين مراحل هذا التقارب كيف تم تجاوز المقابلة بين الفكرين الفلسفي والديني اللذين لم يبتعيا متخارجين أو متداخلين، بصورة تحافظ على ثبات كل منهما قبالة الآخر، أو تستثني الوحدة العميقة لما يعالجانه من إشكاليات تختلف صيغها باختلاف مدخليها. من العمل إلى النظر (الفكر الديني)، أو عن النظر إلى العمل (الفكر الفلسفي).
ضمن هذه المقاربة تأتي دراسة الباحث إصلاح العقل في الفلسفة العربية من واقعية أو سطو وأفلاطون إلى اسمية ابن تيمية وابن خلدون ويقتصر في دراسة هذه على تحديد إشكالية الكلي النظري والعملي في الفلسفة العربية، كما تعينت أفقياً في الوضعيات الفلسفية التي كان مآلها الأخير المعالجة النظرية عند ابن تيمية (ونتائجها العملية) والمعالجة العملية عند ابن خلدون (ونتائجها النظرية)، في القرن الرابع عشرة، علاجاً فلسفياً، بالمعنى المتجاوز للتخارج بين العلوم العقلية وما بعدها الفلسفي، والعلوم النقلية وما بعدها الكلامي. واقتضى هذا التحديد من الباحث دراسة التفاعلات التي حصلت بين الأفلاطونية المحدثة العربية، خلال تدرجها إلى أن صارت، في بعدها الأفلاطوني، مضموناً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق الشيعة، وإلى أن صارت في بعدها الأرسطي، شكلاً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق السنة، وبين الحنيفية المحدثة العربية، خلال تدرجها إلى أن صارت، في بعدها الانجيلي، شكلاً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق الشيعة، وإلى أن صارت، في بعدها التوراني، مضموناً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فوق السنة. وتلك هي البنية الأساسية لفرعي الإسلام الأساسيين في جميع فكره ووجوده التاريخي. أضف رداً ليظهر لك الرابط
| |
|
| |
med85
ضــيف
عدد الرسائل : 2 العمر : 43 التخصص : طالب الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 11/4/2010, 7:46 pm | |
| | |
|
| |
housamedden
عـضــو
عدد الرسائل : 34 العمر : 53 التخصص : PHILOSOPHY الدولة : SYRIA تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 11/4/2010, 7:49 pm | |
| | |
|
| |
mmcata
عـضــو
عدد الرسائل : 27 العمر : 44 التخصص : علوم حاسبات الدولة : العراق تاريخ التسجيل : 23/04/2010
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 26/4/2010, 7:35 pm | |
| مشكووووووووووووووووووووور | |
|
| |
الدبري
عضو متميز
عدد الرسائل : 248 العمر : 51 التخصص : علم الاجتماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 12/01/2010
| موضوع: شكرررررررررر 3/6/2010, 1:06 pm | |
| - med85 كتب:
- merciiiiiiiiiiiiiiiiii
| |
|
| |
arious
عـضــو
عدد الرسائل : 47 العمر : 44 التخصص : علم إجاماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 01/07/2010
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 3/7/2010, 11:23 am | |
| | |
|
| |
arious
عـضــو
عدد الرسائل : 47 العمر : 44 التخصص : علم إجاماع الدولة : مصر تاريخ التسجيل : 01/07/2010
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 3/7/2010, 11:24 am | |
| | |
|
| |
ouzahi
عـضــو
عدد الرسائل : 16 العمر : 36 التخصص : الفلسفة الدولة : المغرب تاريخ التسجيل : 19/02/2011
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 27/2/2011, 10:33 am | |
| جزاك الله كل خير علي هذا الكتاب القيم المفيد و أرجو ان يجعله الله في ميزان حسناتك | |
|
| |
بلال بلو
ضــيف
عدد الرسائل : 3 العمر : 36 التخصص : فلسفة الدولة : سوريا تاريخ التسجيل : 16/06/2011
| موضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية 16/6/2011, 5:46 pm | |
| مشكور على هذا الكتاب الرائع | |
|
| |
| إصلاح العقل في الفلسفة العربية | |
|