إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر

اذهب الى الأسفل 
+97
علي شمعة
seddik
Gamal Omar
souhail
جوزف دعبول
كمال البنا
rajasadeq
انور حسن
مروانخان
Heba Moustafa
رستم يونس محمد
د . ذكرى عبد المنعم
hassan kamil
Kamilord
tsouli
محمد القيس
صفاء الفكر
حشاني
أبو بطة
عيسى أبو أحمد
يوسف كفروني
OULDLIMAM
matrix12
shabaan
ghsson
bathy
boudmarh
maakoul
ابو محمد اسلام
جليل سوسيو
الخالدي
assafartah
محب النبي
عربي
dr_shamy
لحسن بتغراصا
مارك توين
الطيب المبارك
أميرة ماجد
أحمد زاير
ميرا
عبدالله الصنعاني
السياسي
محمود الزيات
نور اسمهان 04
فضيل حضري
zeyouss
عمرو نجم الدين عقل
جواد قيزاس
habib2010
بلال بوترعه
saidi mohamed
slimane
behweri
arious
نورالدين الشيباني
amina_b89
احمد بوزبد
مفتاح الحويج
خالد طه
ناجي عباس
faler63
subaie
يسرى عبد السلام
BANDAR
belkacem titi
الدكتور عبدالرزاق الهيتي
حمدى أحمد عمر
naim
حمدى عمر
oday
أ.جبالة محمد- الجزائر.
tweety12
abdeltwabgaber
زكي طاهر
الدبري
بودي
جبر عبدالله قديمات
ابو صمود
الطائر التائه
محمد الحلي
amena
ابن رشد
سفيان الجيجلي
abouiliass
lovesociologie
المهاجر
سعيد الجزائري
مراد
شريف
أمير1980
ياسين عبد القادر
د. عبدالوهاب جودة
ابراهيم الساعدي
brahim
محمود كمال عبد الفتاح سيد
د. فرغلى هارون
101 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty13/8/2009, 9:27 pm


الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 89691
الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية
لعالم الاجتماع الالمانى ماكس فيبر


ماكسيميليان كارل إميل ويبر (بالألمانية: Maximilian Carl Emil Weber) ‏ (21 أبريل 1864 – 14 يونيو 1920) كان عالمًا ألمانيًا في الاقتصاد والسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة، وهو من أتى بتعريف البيروقراطية، وعمله الأكثر شهرة هو كتاب "الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية" حيث أن هذا أهم أعماله المؤسسة في علم الاجتماع الديني وأشار فيه إلى أن الدين هو عامل غير حصري في تطور الثقافة في المجتمعات الغربية والشرقية، وفي عمله الشهير أيضا "السياسة كمهنة" عرف الدولة: بأنها الكيان الذي يحتكر الاستعمال الشرعي للقوة الطبيعية, وأصبح هذا التعريف محوريا في دراسة علم السياسة.
ويناقش ماكس فيبر، فى هذا الكتاب، كيفية اختلاف الطبقات الاجتماعية في المجتمعات بسبب اختلاف و تعدد الطوائف الدينية فيها. يوضح فيبر أن مثل هذه البلاد المتعددة الطوائف فإن أصحاب الثروات و النفوذ و رجال الأعمال هم فى الغالب من الطائفة البروتستانية. يعزى هذا الاختلاف إلى عدة أسباب، لكن فيبر يجد توضيح ماهية عناصر هذه الديانات هو البداية لمعرفة تلك الأسباب. تتسم البروتستانية بأنها تهتم بمباهج الحياة، و ترى أن على الفرد أن يعيش باستمتاع و إثارة و مجازفة، على عكس ما تتسم به الكاثوليكية كونها في رأي فيبر أكثر"انفصالاً عن العالم" و أنها تعطي لا مبالاة كبيرة إزاء ثروات العالم. و هنا يكمن التعارض بين الطائفتين، لكن مع استثناء الكاثوليك الفرنسيين الذين هم أقرب إلى الكالفينية فيما يخص الحياة الدنيوية. يتطرق فيبر إلى الكالفينية كمعتقد خيضت باسمه معارك سياسية و ثقافية كبيرة في بلدان متطورة، و تتعدد مذاهب الكالفينية و يظهر أكثرها أهمية "مذهب الجبرية" و الذي تتوضح معالمه في اعتراف وست منستر الذي يعود لعام 1647 في هذه النقاط: إن الله قدر للبعض العيش حياة أبدية باصطفائه لهم، و لآخرين بموت أبدي و ذلك وفقاً لأمره و إظهاراً لمجده. يوجه الله الذين في قلوبهم الخير إلى طريق الخير. إن الوقوع في الخطيئة هو فقدان للرغبة بأي اتصال روحي و بالتالي الحرمان من طريق الهداية. حرم الله الأشرار من رحمته و من نعمه على هذه الأرض و هم يصبحون بذلك عرضة للخطيئة و ارتكاب المعاصي. تؤكد الكالفينية أن أعمال الإنسان أي خيرها أو شرها هو ما يحدد مصيره ، هذا يعني أن أوامر الله المطلقة قابلة للتعديل بتغير أعمال البشر و هذا هنا غير مقبول بتاتاً. إن هذه المعتقدات التي عاشها الكثيرون بكل لاإنسانيتها هذه جعلتهم يعيشون و هم يعلمون مصيرهم الذي ينتظرهم في الآخرة، غير قادرين على أن يغيروا منه شيئأ حتى بتدخل الكنيسة؛ فأصبح إلغاء الخلاص على يد الكنيسة فارق جذري مع الكاثوليكية.


يؤكد فيبر أن الكالفينية وجدت لتعظيم و تمجيد الرب؛ أي أنها تضعه بمحل تنفيذ الأوامر الربانية، فيعيش حياة اجتماعية محورها هو حياة روحانية ربانية خالصة. فيصبح هذا الاندماج للحياة الدينية بالاجتماعية ملبياً للحاجات البشرية و معبراً عن قيمة العمل المعروف كفعل لتمجيد الرب و تعظيمه لا لتحقيق مكاسب شخصية. و تكتمل الصورة المثالية للكالفينية بنظرها إلى الفرد و الأخلاق على أنها علاقة بدون صراع. و هنا يظهر حياد فيبر عن الخوض في الأسباب لأنه يجد كل هذا مرتبط بالمقام الأول بفهم العمل. يعود فيبر مرة أخرى لمذهب الجبرية، و يفكر في الاصطفاء الإلهي لبني البشر، و يرى أنه لا يمكن معرفة إذا ما كان الشخص مصطفاً من تصرفاته لأنه و برأي كالفن "لا يتميز المصطفون عن المنبوذين بشئ من الخارج". فالمصطفون "كنيسة الله غير المرئية". و يرى كالفن أيضاً أن الإيمان الكامل ناتج عن الثقة الكاملة بالنفس فأي نقص في الأخيرة ينتج عنه قصور في الإيمان الداخلي و بالتالي كل واثق من نفسه هو ممن اصطفاه الله، و لكن مارتن لوثر يجد أن الإيمان الناقص يمكن أن يغفر إذا تاب العبد إلى الله. و هو بذلك يربط بين الإيمان و العمل حيث أن الأخير يكون متقناً كلما اتصف صاحبه بالأخلاق الرفيعة و بالإيمان القوي في قلبه و الناتج – كما سبق ذكره – عن الثقة بالنفس و إمكانياتها. و هنا تتمحور البروتستانية في إعطاء شعور الرضا و اليقين الذاتي من خلال العمل لتصبح بذلك وسيلة "لمواجهة مشاعر القلق الديني". إن الكاثوليكية جعلت من كهنة الكنيسة أسباباً للخلاص و الحصول على المغفرة و العفو من الله لأي من معتنقيها رغم ارتكابهم الآثام، في حين أن الكالفينية تعتبر الحياة الدينية مرتبطة بالحياة التي يعيشها الفرد بشكل عادي، أي أن الله لا يحاسب الفرد على أعماله الدينية المنفصلة عن ممارساته في حياته الاجتماعية فهي وحدة واحدة، فيسقط مع هذا الفكر "النمط الكاثوليكي" كما يرى فيبر و الذي يتحرك بين الخطيئة، الندم، التوبة، و الغفران ثم الخطيئة مرة أخرى. ثم يأتي فيبر إلى النسكية المسيحية التي ما لبثت أن أصبحت تتسم بعقلانية كلية. فأصبح مذهباً يحفظ البشر من اتباع الغرائز و الطبيعة و ذلك بهدف الانصياع لرغبة الإرادة. و لكن أن يكون في نفس الوقت على قدرة للعيش "حياة نشيطة و منفتحة"؛ فيصبح الهدف – إضافة إلى حفظ البشر من تبعية غرائزهم – على تنظيم سلوكهم. إن الكالفينية جعلت من دمج الإيمان الروحي بالحياة المهنية الداعية إلى إلغاء التصوف و التزام العقلانية في الدين جعلت من الكافينية توجهاً أصيلاً يدمج عهده القديم بالجديد. ففهم الكالفينية هو فهم لطريقة التأثير على الحياة العملية مع الحياة الدينية.


الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 001P052INrj
(أضف رداً حتى يظهر لك الرابط)
كن متفاعلاً إيجابياً ولا تحمل وترحل شاركنا بأفكارك لنرتقى معاً


Or





عدل سابقا من قبل algohiny في 2/11/2009, 10:44 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
محمود كمال عبد الفتاح سيد
عضو نشيط




ذكر عدد الرسائل : 80
العمر : 39
التخصص : علم الإجتماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 27/10/2008

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty17/8/2009, 5:59 pm

مجهود ممتاز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
brahim
عضو فعَّـال




ذكر عدد الرسائل : 171
العمر : 43
التخصص : sociology
الدولة : morocco
تاريخ التسجيل : 08/09/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty10/10/2009, 9:37 am

thanks a lot الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم الساعدي
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 33
العمر : 42
التخصص : باحث انثروبولوجي
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 03/03/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: شكرا   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty27/12/2009, 3:56 pm

شكرا شكرا لهذه الكتب القميمة ....بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. عبدالوهاب جودة
أكاديمى




ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 60
التخصص : علم الاجتماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty27/12/2009, 10:28 pm

ممتاز جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسين عبد القادر
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 38
العمر : 45
التخصص : علم الاجتماع الديني
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 24/12/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty7/1/2010, 4:21 pm

ماكس فييبر = علم الاجتماع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أمير1980
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 44
التخصص : علم اجتماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 10/01/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty10/1/2010, 12:58 pm

شكرا جزيلا على جهودكم بارك الله لكم الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Icon_smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شريف
عضو نشيط




ذكر عدد الرسائل : 62
العمر : 59
التخصص : باحث
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 18/11/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: معذرة   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty11/1/2010, 11:43 pm

[أعتذر عن التطفل ، شكرا اولا ارغب في توضيح آلية التصوير للكتب أرغب في تصوير موسوعة بدوي والكثير من امهات الكتب
ويمكنكم استاذنا المحترم ان تبعثوا لي توضيحات واغدكم بالفاعلية لأن السلبي يرفض نفسه قبل ان يرفضه الآخرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty12/1/2010, 12:16 pm


الأخ العزيز شريف

شكراً لاهتمامك بالمشاركة الفعالة

ولكن أخى، المشاركة بالكتابة فى موضوعات المنتدى، وفى النقاش حول أحوالنا وأحوال مجتمعاتنا، فى رأيى، أهم من تصوير الكتب أو رفعها، نتمنى أن نرى لك مشاركات فكرية فى المنتدى

أما بالنسبة لكيفية تصوير الكتب ورفعها فإن الرابط التالى سيفيدك إن شاء الله، وفيه ملف للتحميل يشرح كيفية التصوير بالتفصيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

أو هذا الرابط

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذا الرابط أيضاً
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وهذا الرابط عن أنواع الماسحات الضوئية والفرق بينها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
مراد
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 43
العمر : 47
التخصص : علم الاجتماع
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty12/1/2010, 4:25 pm

ممتاز جدا ومشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد الجزائري
عضو نشيط

سعيد الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 41
التخصص : علوم اجتماعية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty16/1/2010, 12:19 pm

algohiny كتب:

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 89691
الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية
لعالم الاجتماع الالمانى ماكس فيبر


ماكسيميليان كارل إميل ويبر (بالألمانية: Maximilian Carl Emil Weber) ‏ (21 أبريل 1864 – 14 يونيو 1920) كان عالمًا ألمانيًا في الاقتصاد والسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة، وهو من أتى بتعريف البيروقراطية، وعمله الأكثر شهرة هو كتاب "الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية" حيث أن هذا أهم أعماله المؤسسة في علم الاجتماع الديني وأشار فيه إلى أن الدين هو عامل غير حصري في تطور الثقافة في المجتمعات الغربية والشرقية، وفي عمله الشهير أيضا "السياسة كمهنة" عرف الدولة: بأنها الكيان الذي يحتكر الاستعمال الشرعي للقوة الطبيعية, وأصبح هذا التعريف محوريا في دراسة علم السياسة.
ويناقش ماكس فيبر، فى هذا الكتاب، كيفية اختلاف الطبقات الاجتماعية في المجتمعات بسبب اختلاف و تعدد الطوائف الدينية فيها. يوضح فيبر أن مثل هذه البلاد المتعددة الطوائف فإن أصحاب الثروات و النفوذ و رجال الأعمال هم فى الغالب من الطائفة البروتستانية. يعزى هذا الاختلاف إلى عدة أسباب، لكن فيبر يجد توضيح ماهية عناصر هذه الديانات هو البداية لمعرفة تلك الأسباب. تتسم البروتستانية بأنها تهتم بمباهج الحياة، و ترى أن على الفرد أن يعيش باستمتاع و إثارة و مجازفة، على عكس ما تتسم به الكاثوليكية كونها في رأي فيبر أكثر"انفصالاً عن العالم" و أنها تعطي لا مبالاة كبيرة إزاء ثروات العالم. و هنا يكمن التعارض بين الطائفتين، لكن مع استثناء الكاثوليك الفرنسيين الذين هم أقرب إلى الكالفينية فيما يخص الحياة الدنيوية. يتطرق فيبر إلى الكالفينية كمعتقد خيضت باسمه معارك سياسية و ثقافية كبيرة في بلدان متطورة، و تتعدد مذاهب الكالفينية و يظهر أكثرها أهمية "مذهب الجبرية" و الذي تتوضح معالمه في اعتراف وست منستر الذي يعود لعام 1647 في هذه النقاط: إن الله قدر للبعض العيش حياة أبدية باصطفائه لهم، و لآخرين بموت أبدي و ذلك وفقاً لأمره و إظهاراً لمجده. يوجه الله الذين في قلوبهم الخير إلى طريق الخير. إن الوقوع في الخطيئة هو فقدان للرغبة بأي اتصال روحي و بالتالي الحرمان من طريق الهداية. حرم الله الأشرار من رحمته و من نعمه على هذه الأرض و هم يصبحون بذلك عرضة للخطيئة و ارتكاب المعاصي. تؤكد الكالفينية أن أعمال الإنسان أي خيرها أو شرها هو ما يحدد مصيره ، هذا يعني أن أوامر الله المطلقة قابلة للتعديل بتغير أعمال البشر و هذا هنا غير مقبول بتاتاً. إن هذه المعتقدات التي عاشها الكثيرون بكل لاإنسانيتها هذه جعلتهم يعيشون و هم يعلمون مصيرهم الذي ينتظرهم في الآخرة، غير قادرين على أن يغيروا منه شيئأ حتى بتدخل الكنيسة؛ فأصبح إلغاء الخلاص على يد الكنيسة فارق جذري مع الكاثوليكية.


يؤكد فيبر أن الكالفينية وجدت لتعظيم و تمجيد الرب؛ أي أنها تضعه بمحل تنفيذ الأوامر الربانية، فيعيش حياة اجتماعية محورها هو حياة روحانية ربانية خالصة. فيصبح هذا الاندماج للحياة الدينية بالاجتماعية ملبياً للحاجات البشرية و معبراً عن قيمة العمل المعروف كفعل لتمجيد الرب و تعظيمه لا لتحقيق مكاسب شخصية. و تكتمل الصورة المثالية للكالفينية بنظرها إلى الفرد و الأخلاق على أنها علاقة بدون صراع. و هنا يظهر حياد فيبر عن الخوض في الأسباب لأنه يجد كل هذا مرتبط بالمقام الأول بفهم العمل. يعود فيبر مرة أخرى لمذهب الجبرية، و يفكر في الاصطفاء الإلهي لبني البشر، و يرى أنه لا يمكن معرفة إذا ما كان الشخص مصطفاً من تصرفاته لأنه و برأي كالفن "لا يتميز المصطفون عن المنبوذين بشئ من الخارج". فالمصطفون "كنيسة الله غير المرئية". و يرى كالفن أيضاً أن الإيمان الكامل ناتج عن الثقة الكاملة بالنفس فأي نقص في الأخيرة ينتج عنه قصور في الإيمان الداخلي و بالتالي كل واثق من نفسه هو ممن اصطفاه الله، و لكن مارتن لوثر يجد أن الإيمان الناقص يمكن أن يغفر إذا تاب العبد إلى الله. و هو بذلك يربط بين الإيمان و العمل حيث أن الأخير يكون متقناً كلما اتصف صاحبه بالأخلاق الرفيعة و بالإيمان القوي في قلبه و الناتج – كما سبق ذكره – عن الثقة بالنفس و إمكانياتها. و هنا تتمحور البروتستانية في إعطاء شعور الرضا و اليقين الذاتي من خلال العمل لتصبح بذلك وسيلة "لمواجهة مشاعر القلق الديني". إن الكاثوليكية جعلت من كهنة الكنيسة أسباباً للخلاص و الحصول على المغفرة و العفو من الله لأي من معتنقيها رغم ارتكابهم الآثام، في حين أن الكالفينية تعتبر الحياة الدينية مرتبطة بالحياة التي يعيشها الفرد بشكل عادي، أي أن الله لا يحاسب الفرد على أعماله الدينية المنفصلة عن ممارساته في حياته الاجتماعية فهي وحدة واحدة، فيسقط مع هذا الفكر "النمط الكاثوليكي" كما يرى فيبر و الذي يتحرك بين الخطيئة، الندم، التوبة، و الغفران ثم الخطيئة مرة أخرى. ثم يأتي فيبر إلى النسكية المسيحية التي ما لبثت أن أصبحت تتسم بعقلانية كلية. فأصبح مذهباً يحفظ البشر من اتباع الغرائز و الطبيعة و ذلك بهدف الانصياع لرغبة الإرادة. و لكن أن يكون في نفس الوقت على قدرة للعيش "حياة نشيطة و منفتحة"؛ فيصبح الهدف – إضافة إلى حفظ البشر من تبعية غرائزهم – على تنظيم سلوكهم. إن الكالفينية جعلت من دمج الإيمان الروحي بالحياة المهنية الداعية إلى إلغاء التصوف و التزام العقلانية في الدين جعلت من الكافينية توجهاً أصيلاً يدمج عهده القديم بالجديد. ففهم الكالفينية هو فهم لطريقة التأثير على الحياة العملية مع الحياة الدينية.


الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 001P052INrj
(أضف رداً حتى يظهر لك الرابط)
كن متفاعلاً إيجابياً ولا تحمل وترحل شاركنا بأفكارك لنرتقى معاً
السلام عليكم بورك فيكم

Or



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهاجر
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 43
العمر : 38
التخصص : sociologie
الدولة : algerie
تاريخ التسجيل : 15/12/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty30/1/2010, 12:16 pm

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lovesociologie
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 1
العمر : 37
التخصص : علم الإجتماع
الدولة : algeria
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty1/2/2010, 12:18 pm

مشكووووووووووووووووورررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouiliass
ضــيف




انثى عدد الرسائل : 9
العمر : 43
التخصص : sociologie
الدولة : algerie
تاريخ التسجيل : 02/02/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty2/2/2010, 12:33 am

salut
bon choix
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعيد الجزائري
عضو نشيط

سعيد الجزائري


ذكر عدد الرسائل : 54
العمر : 41
التخصص : علوم اجتماعية
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty3/2/2010, 4:51 pm

algohiny كتب:

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 89691
الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية
لعالم الاجتماع الالمانى ماكس فيبر


ماكسيميليان كارل إميل ويبر (بالألمانية: Maximilian Carl Emil Weber) ‏ (21 أبريل 1864 – 14 يونيو 1920) كان عالمًا ألمانيًا في الاقتصاد والسياسة، وأحد مؤسسي علم الاجتماع الحديث ودراسة الإدارة العامة في مؤسسات الدولة، وهو من أتى بتعريف البيروقراطية، وعمله الأكثر شهرة هو كتاب "الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية" حيث أن هذا أهم أعماله المؤسسة في علم الاجتماع الديني وأشار فيه إلى أن الدين هو عامل غير حصري في تطور الثقافة في المجتمعات الغربية والشرقية، وفي عمله الشهير أيضا "السياسة كمهنة" عرف الدولة: بأنها الكيان الذي يحتكر الاستعمال الشرعي للقوة الطبيعية, وأصبح هذا التعريف محوريا في دراسة علم السياسة.
ويناقش ماكس فيبر، فى هذا الكتاب، كيفية اختلاف الطبقات الاجتماعية في المجتمعات بسبب اختلاف و تعدد الطوائف الدينية فيها. يوضح فيبر أن مثل هذه البلاد المتعددة الطوائف فإن أصحاب الثروات و النفوذ و رجال الأعمال هم فى الغالب من الطائفة البروتستانية. يعزى هذا الاختلاف إلى عدة أسباب، لكن فيبر يجد توضيح ماهية عناصر هذه الديانات هو البداية لمعرفة تلك الأسباب. تتسم البروتستانية بأنها تهتم بمباهج الحياة، و ترى أن على الفرد أن يعيش باستمتاع و إثارة و مجازفة، على عكس ما تتسم به الكاثوليكية كونها في رأي فيبر أكثر"انفصالاً عن العالم" و أنها تعطي لا مبالاة كبيرة إزاء ثروات العالم. و هنا يكمن التعارض بين الطائفتين، لكن مع استثناء الكاثوليك الفرنسيين الذين هم أقرب إلى الكالفينية فيما يخص الحياة الدنيوية. يتطرق فيبر إلى الكالفينية كمعتقد خيضت باسمه معارك سياسية و ثقافية كبيرة في بلدان متطورة، و تتعدد مذاهب الكالفينية و يظهر أكثرها أهمية "مذهب الجبرية" و الذي تتوضح معالمه في اعتراف وست منستر الذي يعود لعام 1647 في هذه النقاط: إن الله قدر للبعض العيش حياة أبدية باصطفائه لهم، و لآخرين بموت أبدي و ذلك وفقاً لأمره و إظهاراً لمجده. يوجه الله الذين في قلوبهم الخير إلى طريق الخير. إن الوقوع في الخطيئة هو فقدان للرغبة بأي اتصال روحي و بالتالي الحرمان من طريق الهداية. حرم الله الأشرار من رحمته و من نعمه على هذه الأرض و هم يصبحون بذلك عرضة للخطيئة و ارتكاب المعاصي. تؤكد الكالفينية أن أعمال الإنسان أي خيرها أو شرها هو ما يحدد مصيره ، هذا يعني أن أوامر الله المطلقة قابلة للتعديل بتغير أعمال البشر و هذا هنا غير مقبول بتاتاً. إن هذه المعتقدات التي عاشها الكثيرون بكل لاإنسانيتها هذه جعلتهم يعيشون و هم يعلمون مصيرهم الذي ينتظرهم في الآخرة، غير قادرين على أن يغيروا منه شيئأ حتى بتدخل الكنيسة؛ فأصبح إلغاء الخلاص على يد الكنيسة فارق جذري مع الكاثوليكية.


يؤكد فيبر أن الكالفينية وجدت لتعظيم و تمجيد الرب؛ أي أنها تضعه بمحل تنفيذ الأوامر الربانية، فيعيش حياة اجتماعية محورها هو حياة روحانية ربانية خالصة. فيصبح هذا الاندماج للحياة الدينية بالاجتماعية ملبياً للحاجات البشرية و معبراً عن قيمة العمل المعروف كفعل لتمجيد الرب و تعظيمه لا لتحقيق مكاسب شخصية. و تكتمل الصورة المثالية للكالفينية بنظرها إلى الفرد و الأخلاق على أنها علاقة بدون صراع. و هنا يظهر حياد فيبر عن الخوض في الأسباب لأنه يجد كل هذا مرتبط بالمقام الأول بفهم العمل. يعود فيبر مرة أخرى لمذهب الجبرية، و يفكر في الاصطفاء الإلهي لبني البشر، و يرى أنه لا يمكن معرفة إذا ما كان الشخص مصطفاً من تصرفاته لأنه و برأي كالفن "لا يتميز المصطفون عن المنبوذين بشئ من الخارج". فالمصطفون "كنيسة الله غير المرئية". و يرى كالفن أيضاً أن الإيمان الكامل ناتج عن الثقة الكاملة بالنفس فأي نقص في الأخيرة ينتج عنه قصور في الإيمان الداخلي و بالتالي كل واثق من نفسه هو ممن اصطفاه الله، و لكن مارتن لوثر يجد أن الإيمان الناقص يمكن أن يغفر إذا تاب العبد إلى الله. و هو بذلك يربط بين الإيمان و العمل حيث أن الأخير يكون متقناً كلما اتصف صاحبه بالأخلاق الرفيعة و بالإيمان القوي في قلبه و الناتج – كما سبق ذكره – عن الثقة بالنفس و إمكانياتها. و هنا تتمحور البروتستانية في إعطاء شعور الرضا و اليقين الذاتي من خلال العمل لتصبح بذلك وسيلة "لمواجهة مشاعر القلق الديني". إن الكاثوليكية جعلت من كهنة الكنيسة أسباباً للخلاص و الحصول على المغفرة و العفو من الله لأي من معتنقيها رغم ارتكابهم الآثام، في حين أن الكالفينية تعتبر الحياة الدينية مرتبطة بالحياة التي يعيشها الفرد بشكل عادي، أي أن الله لا يحاسب الفرد على أعماله الدينية المنفصلة عن ممارساته في حياته الاجتماعية فهي وحدة واحدة، فيسقط مع هذا الفكر "النمط الكاثوليكي" كما يرى فيبر و الذي يتحرك بين الخطيئة، الندم، التوبة، و الغفران ثم الخطيئة مرة أخرى. ثم يأتي فيبر إلى النسكية المسيحية التي ما لبثت أن أصبحت تتسم بعقلانية كلية. فأصبح مذهباً يحفظ البشر من اتباع الغرائز و الطبيعة و ذلك بهدف الانصياع لرغبة الإرادة. و لكن أن يكون في نفس الوقت على قدرة للعيش "حياة نشيطة و منفتحة"؛ فيصبح الهدف – إضافة إلى حفظ البشر من تبعية غرائزهم – على تنظيم سلوكهم. إن الكالفينية جعلت من دمج الإيمان الروحي بالحياة المهنية الداعية إلى إلغاء التصوف و التزام العقلانية في الدين جعلت من الكافينية توجهاً أصيلاً يدمج عهده القديم بالجديد. ففهم الكالفينية هو فهم لطريقة التأثير على الحياة العملية مع الحياة الدينية.


الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر 001P052INrj
(أضف رداً حتى يظهر لك الرابط)
كن متفاعلاً إيجابياً ولا تحمل وترحل شاركنا بأفكارك لنرتقى معاً
بارك الله فيك

Or



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سفيان الجيجلي
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 5
العمر : 45
التخصص : علم الاجتماع
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 25/12/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty8/2/2010, 9:53 pm

هوواحد من أهم الكتب في علم الاجتماع
شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابن رشد
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 18
العمر : 44
التخصص : عام
الدولة : هنغاريا
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty15/2/2010, 2:00 am

شكرا لكم سيدي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amena
عضو فعَّـال




انثى عدد الرسائل : 155
العمر : 40
التخصص : علم الأجتماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 18/09/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty22/2/2010, 8:14 am

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الحلي
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 74
التخصص : دراسات انثروبولوجيا
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 11/12/2009

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty7/3/2010, 10:19 pm

مرة قلت لاحد كبار السن (شكرا ) على أثر معروف قام به تجاهي فرد علي بلطف (ابني قل لصاحب المعروف رحم الله والديك فهو احوج اليها من كلمة شكرا ). ارجو ان اكون قد ابلغت !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر التائه
عضو نشيط




ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 35
التخصص : الفلسفة
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty22/3/2010, 5:50 pm

مشكور اخي على هذا المجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر التائه
عضو نشيط




ذكر عدد الرسائل : 90
العمر : 35
التخصص : الفلسفة
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty22/3/2010, 5:50 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر




الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty1/4/2010, 8:44 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صمود
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 66
التخصص : الاداب
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty8/4/2010, 12:14 am

هذا المتاب من الكلاسيكيات في موضوع الرأسمالية في إطار الاقتصاد السياسي شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صمود
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 66
التخصص : الاداب
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty8/4/2010, 12:16 am

من اهم الكتب في العلوم الاجتماعية شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو صمود
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 12
العمر : 66
التخصص : الاداب
الدولة : تونس
تاريخ التسجيل : 15/03/2010

الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر   الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر Empty8/4/2010, 12:18 am

شكرا لكم على هذا الكتاب المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأخلاق البروتستانتية وروح الرأسمالية لماكس فيبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 5انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى المكتبــات المتخـصـصـة
 :: 
مكتـبـة علم الاجتماع والانثروبولوجيا
 :: 
مكتـبـة علم الاجتماع والانثروبولوجيا عربى
-
انتقل الى: