إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ]الشيخ العلامة : مالك بن نبي

اذهب الى الأسفل 

درجة إستيعابنا لأفكاره ونظرياته
كبيرة
]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_rcap50%]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_lcap
 50% [ 1 ]
متوسطة
]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_rcap0%]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_lcap
 0% [ 0 ]
منعدمة
]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_rcap50%]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Vote_lcap
 50% [ 1 ]
مجموع عدد الأصوات : 2
 

كاتب الموضوعرسالة
saidi mohamed
عـضــو

saidi mohamed


ذكر عدد الرسائل : 48
العمر : 38
التخصص : التغير والحراك الاجتماعي
الدولة : الجزائر
تاريخ التسجيل : 10/08/2010

]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Empty
مُساهمةموضوع: ]الشيخ العلامة : مالك بن نبي    ]الشيخ العلامة : مالك بن نبي  Empty21/8/2010, 3:46 am

:
مالك بن نبي والقابلية للإستعمارمالك بن نبي لما تعرفت على أفكاره في أواسط الخمسينات من القرن الماضي في كتابه شروط النهضة أصابني بصدمة فكرية لما طرح فكرة القابلية للإستعمار وسبب أن هذه الفكرة صدمة لأنها تحمل فكرة القلب والإنعطاف مئة وثمانين درجة في تفسيرالأحداث كنا غارقين في العداء للإستعمار وكراهية الإستعمار ووتحميله لكل المصائب التي نعانيها فجاء هذا الرجل وطرح تصوراً آخر للمشكلات وسماه مصلح (القابلية للإستعمار) حيث كان المصطلح المقابل هو الإستعمار والإحتلال الذي شغل الناس كلهم وأنا لما إطلعت على كتابه شروط النهضة لم أفهم جيداً أبعاد أفكاره ولكن أطلعني على تفسير مخالف لما هو دارج وبما أنني مرتبط بالقرآن فلم أستغرب فكرة الأستاذ مالك وإن كان جديداً على كل الجدة الأسلوب الذي يبحث يه المشكلات فصار معي الأمر كما صار مع جلال الدين الرومي حين التقى بشمس الدين التبريزي كيف قلب هذا الأخير أفكار الرومي فقال الرومي: هذه النار فما قصتها أحرقت ما عندنا وقدتها هكذا تعلقت بأفكار مالك ووجدت منطلقاته الفكرية في غاية العمق والإنسجام مع القرآن وإن كانت المصطلحات مختلفة.

والآن حين يعاد تقييم أفكار مالك بن نبي بعد خمسين سنة كنا نتمنى أن يتجاوز العالم العربي والإسلامي أفكار مالك بن نبي ولكن لم يحدث بعد هذا التجاوز وكل ما حصل أن بعض الرجالات المتعمقين بدأو يطرحون فكرة القابلية للإستعمار بأساليب جديدة فمثلاً لما أسمع الدكتور عبد الوهاب المسيري في حوار معه في أحدى الفضائيات وهو المتخصص في مشكلة اليهود والصهيونية لما يقول الدكتور المسيري بكل الثقة وبكل الأدانة لمن لا يتمكن من تفسير الظاهرة الصهيونية منفصلاً عن الظاهرة الأمبريالية الإستعمارية لايكون مدركاً أبعاد المشكلة والذي يجعل المسيري المطلع جيداً وبعمق على هذا الموضوع يؤكد تبعية الصهيونية للإمبريالية الإستعمارية.

وإن كان هناك أناسً لا يتمكنون من هذه الرؤية ويظنون أن الصهيونية هي التي تسخر الإستعمار وليس العكس ولكن مما يدعوا إلى التفاؤل أن أمثال الدكتور المسيري بدؤوا يظهرون ويتحدثون بأن المشكلة ليست اليهود ولا الإستعمار المشكلة عندنا والذين يطرحون الموضوع بهذا الشكل أشخاص متمكنون واصواتهم صارت تسمع مهما كانت مستغربة أو لا يدركها عليهم الا أفراد قليلون ولكن مهما يكن فقد بدأ الموضوع يطرح فهذا الذي نراه الآن سواء كانوا يعرفون شخص مالك بن نبي أولا يعرفونه إلا أن الفكرة الانقلابية التي طرحها مالك بن نبي بدأت تبرز إلى الساحة وتتداولها الأقلام وبكل الإعتداد يطرحون الفكرة التي تزداد قوة على مر الزمن وكان مالك بن نبي يتحدث عن الأفكارالمجردة والأفكار المشخصنة وكان مالك يتمنى أن تتجرد الأفكار من أصحابها لأن الأفكار تظل ضعيفة ما دامت متعلقة بالأشخاص كأن الفكرة تستمد قوتها من الشخص لامن الموضوع فكأنها تحتاج إلى سند شخصي ومتكأ لاستمداد القوة ، والآن أنا أشعر أن أفكار مالك بن نبي بدأت تتجرد حتى من شخص مالك بن نبي ومن الدائرة الأولية التي تفهمت أفكار مالك بن نبي لتكتسب قوة الأفكار المجردة التي تحولت الى قوانين اجتماعية وسنن تاريخية ، سنة الله في الذ ين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلا ولن تجد لسنة الله تحويلا ، ومالك بن نبي كان يرى الإنسان لايمكن أن يُـذل ولايمكن أن يُستعمر إلابخضوعه الذاتي وليس من قوة أعدائه.

لقد وضع في مقدمة كتاب شروط النهضة انشودة رمزية، "إن آدم لماأهبط إلى الأرض وجدها عامرة بالحيوانات الكاسرة ذوات الأنياب والمخالب وجاء هو إلى الأرض عريانا ضعيفا يدب على الأرض بينما يرى النسور والعقبان في جو السماء والحيتان في المياه العميقة والوحوش المفترسة في الغابات الكثيفة فرأى آدم نفسه أعزل عريانا أمام هذه الكائنات التي سبقت الإنسان في العيش على هذه الأرض فشكى أمره إلى ربه ، فقال له ربه : لقد أعطيتك عقلا يمكن أن تطيربه في السماء وتغوص به إلى الأعماق وتحد من قوة الوحوش الكاسرة ، إن مالك بن نبي مثل محمد إقبال في قصيدته الشكوى وجواب الشكوى حيث شكى محمد إقبال إلى رب العالمين حال المسلمين في هذه الأرض كيف سخرت منهم الأعداء وإن سخرية الأعداء مريرة وأين وعدك يارب وأنت أهل الوفاء ونحن الذين حملنا أرواحنا على أكفنا ليكون اسمك الأعلى في هذا الوجود ،فكانت القصيدة الأخرى جواب الشكوى جواب رب العالمين على شكوى إقبال : ياهذالقد أثبت شكواك فأثبت قدرة الخالق فيك ، كل هذه الأفكار العمقية هي إثبات لسلطان الإنسان وخلافته على هذه الأرض وأنه ليس لقوى الشر سلطان على الإنسان إن لم يستسلم الإنسان لقوى الشر إن عبادي ليس لك عليهم سلطان إنما سلطانه على الذين يتبعونه , وفي الواقع حينما كنت أطرب واشعر بالسعادة من أفكار إقبال ومالك مهما كان المعجبون بها والفاهمون لأفكارهم قليلين وأمثلهم طريقة يَِحذرهُم ويرون أفكارهم شطحات من إقبال وغموض في تحليلات مالك إلاأن أفكار مالك وإقبال صارت ألآن مدعومة بآيات الآفاق والأنفس وسنن التاريخ من قبل الذين يدرسون التاريخ البشري يرون الكون ينطق ووعد الله يظهر في أكثر من مجال وهي إرهاصات لمستقبل الإنسان على هذه الأرض، وبدأت تلوح للمفكرين الذين يكثرون كل يوم ويبرزون بثبات قدم وعلوهمم وشموخ يقين بأن الروح الذي نفخ الله في آدم لن يستسلم للذل إن الله لم يكن له ولي من الذل ، ولايذل من واليت ولايعزمن عاديت إن الفكرة التي أبرزها مالك بن نبي وبشربها محمد إقبال وتنبأبها جلال نوري هذه الفكرة هي التي رأيتهاتمثل لب القرآن ،إن القرآن يقلب تصورالناس بفكرة ( ظالمي أنفسهم ) إن القرآن يهتم بالظلم الذي يلحقه الإنسان بنفسه أكثر من اهتمام القرآن بالظلم الذي يلحق الإنسان من الآخرين فهذا ماكان عمر يفهمه جيدا وذلك حين كتب الى المجاهدين قائلا لهم : وأنا أخوف عليكم من ذنوبكم أكثر من قوة أعدائكم عليكم .

إن القرآن لما أطلق فكرة ( ظلم النفس ) و(ظالمي أنفسهم ) و (ماظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون ) وقد قال لأهل أحد حين أصابهم القرح وقالوا : أنى هذا فقال الله لهم : قل هو من عند انفسكم ، ولم يقل لهم إن ماأصابكم من قوة أعدائكم وحذقهم وإنما قال لهم : من خطئكم هذا قانون الله الذي يؤكده كثير من المفكرين حين يبدؤون حديثهم ويختتمونه بهذه الفكرة القرآنية بشعورمنهم أوبدون شعور ، وهذا تقدم في العالم الإسلامي والعرب وكل مستضعفي الأرض والرسول (ص) يؤكد هذا في الحديث القد سي حين يقول : ياعبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه.

هذا قانون الله وقول خاتم الأنبياء والمبشر بآيات الآفاق والأنفس في تحقيق علم الله في الإنسان بالتخلص من الفساد في الأرض ، وإن كنا نحن لانزال نلوم كل أحد ما عدا أنفسنا فمن هنا استبشر حين نسمع ونرى بروز المفكرين الذين يؤكدون هذه الظاهرة القرآنية والنبوية والتاريخية التي غفل عنها بنوآدم عموما ، إن آدم أبو البشر جميعا لم يقل خدعني الشيطان حين أخطأ وأكل من الشجرة وإنما قال آدم وزوجه: ربنا ظلمنا أنفسنا ، وبهذا الاعتراف المبين استأهلا الخلافة في الأرض والاجتباء لآدم زوجه واستحق ابليس الذي لم يعترف بعصيانه الطرد والدحر وسيتبرأهذا الشيطان يوم القيامة من الناس وسيقول لهم : ماكان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم إذن ما المشكلة؟

إن المشكلة أن روح الله الغلاب في الإنسان سيتغلب على كل الصعوبات وسيعترف الناس بالعقل الذي يميزالخير من الشر ويكشف الأسباب والعواقب وسيدرك أن المشكلة ليست في الاستعمار ولا اليهود ولاأمريكا ولا الشيطان ، المشكلة أننا نحن العرب والمسلمين لا نزال نؤمن بقوة الشر والباطل والإكراه وليس بقوة الخير والحق واللاإكراه ولانزال نظن أن الإكراه هو قانون الله هذا الوهم هو الذي يفسد علينا الحياة إن المصطلحات والأسماء لاتغني شيئا ولكن الرجوع الى الوقائع هي التي تنير الطريق ، إن القابلية للا ستعمار والخداع والإيمان بالسحر سيتخلص الإنسان من هذا كله وسنكشف قدرة الإنسان وسلطانه وقدرته على العلم والتسخير وعند ذلك فسوف لن يتمكن أحد من أن يذلنا لا الاستعمار ولا المستكبرين في الأرض وسنكتشف التوحيد من جديدوسوف لن يتمكن أحد من أن يفرض علينا عبادته من دون الله رب العالمين.


عدل سابقا من قبل فرغلى هارون في 21/8/2010, 1:56 pm عدل 3 مرات (السبب : إيضاح الرؤية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
]الشيخ العلامة : مالك بن نبي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشكلات الحضارة في مهب المعركة( مالك بن نبي)
» لأول مرة على النت: البنية، اللعب، العلامة فى خطاب العلوم الإنسانية
» مشكلات الحضارة مشكلة الثقافة ( مالك بن نبي )
» مالك بن نبى حياته وفكره
» كتاب شروط النهضة مالك بن نبي الجزائر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى المكتبــات المتخـصـصـة
 :: 
مكتـبـة علم الاجتماع والانثروبولوجيا
 :: 
مكتـبـة علم الاجتماع والانثروبولوجيا عربى
-
انتقل الى: