إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty
مُساهمةموضوع: ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى   ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty25/7/2009, 4:41 pm

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Badawi
ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى


كتب: ماهر حسن - المصرى اليوم عدد ٢٥/ ٧/ ٢٠٠٩
هو أحد أبرز أساتذة الفلسفة العرب فى القرن العشرين وأغزرهم إنتاجا ويعتبره بعض المهتمين بالفلسفة من العرب أول فيلسوف وجودى مصرى. إنه الدكتور عبدالرحمن بدوى الذى عنى ابن شقيقه محسن بدوى بحفظ وتوثيق تراثه وأسس مركزا إبداعيا يخلد ذكرى الفيلسوف، ولدى محسن نقف على المزيد من التفاصيل التى تقول إن الدكتور عبدالرحمن بدوى ولد فى ٤ فبراير سنة ١٩١٧ بقرية شرباص مركز فارسكور بمديرية الدقهلية آنذاك (محافظة دمياط حاليا) وكان ترتيبه الخامس عشر من بين ٢١ شقيقا وشقيقة.

أنهى شهادته الابتدائية سنة ١٩٢٩ من مدرسة فارسكور ثم الكفاءة عام ١٩٣٢ من المدرسة السعيدية فى الجيزة وفى عام ١٩٣٤ أنهى دراسة البكالوريا.
التحق بعدها بكلية الآداب قسم الفلسفة بجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) وفى مايو ١٩٣٨ حصل على الليسانس.وعين معيدا فى الجامعة، وأنهى رسالة الماجستير فى نوفمبر ١٩٤١ وكتبها بالفرنسية عن "مشكلة الموت فى الفلسفة الوجودية" وبخاصة عند هايدجر وحصل على الدكتوراه فى ٢٩ مايو ١٩٤٤ بعنوان: "الزمان الوجودى".
عين بعد ذلك مدرسا بقسم الفلسفة فى أبريل ١٩٤٥ ثم أستاذا مساعدا فى ١٩٤٩ وفى ١٩ سبتمبر ١٩٥٠ أنشأ قسم الفلسفة فى كلية الآداب بجامعة إبراهيم باشا(عين شمس حاليا)، وفى يناير ١٩٥٩ أصبح أستاذ كرسى.
عمل مستشارا ثقافيا ومدير البعثة التعليمية فى بيرن بسويسرا من مارس ١٩٥٦ إلى نوفمبر ١٩٥٨ كما أسس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعات الكويت وطهران وطرابلس، وكان قد عمل كأستاذ زائر فى العديد من الجامعات ومنها لبنان والسوربون والجامعة الليبية وجامعة الكويت.
استقر فى نهاية الأمر فى باريس حتى قبيل وفاته. كان بدوى عضوا فى حزب مصر الفتاة وتم اختياره ممثلا للحزب الوطنى مع ٥٠ شخصية فى لجنة الدستور التى كلفت فى يناير ١٩٥٣ لكتابة دستور جديد، لكن الدستور أهمل واستبدل به دستور سنة ١٩٥٦.
بلغت أعمال بدوىالمنشورة وغيرالمنشورة أكثر من ١٥٠ كتابا وكان كتابه الأول عن نيتشه عام ١٩٣٩. نال بدوى وسام الأرز من لبنان عام ١٩٤٩ وجائزة الدولة التشجيعية فى الفلسفة الإسلامية عام ١٩٦١ وكان أول من حصل على جائزة مبارك فى العلوم الاجتماعية وقبل وفاته بأربعة أشهر أصيب بوعكة صحية حادة وسقط مغشيًا عليه فى أحد شوارع باريس واتصل مسؤولو فندق لوتيسيا بالقنصلية المصرية وأبلغوهم بأن لديهم شخصًا مريضا يقول إنه فيلسوف مصر.
وعاد إلى مصر ليتلقى العلاج فى معهد ناصر إلى أن توفى فى مثل هذا اليوم صباح الخميس (٢٥ يوليو ٢٠٠٢).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى   ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty25/7/2009, 4:43 pm

قائمة بأعمال استاذ الفلسفة المصري عبد الرحمن بدوي


المؤلفات الأجنبية:
Autobibliografia De Ibn Arabi 1955
Le Problème de la mort dans la Philosophie Existentielle 1964 رسالة الماجستير و التي نشرت بالفرنسية أصلا، و لم يتم ترجمتها إلى العربية
La transmission de la philosophie grecque au monde arabe 1968
Philosophie et Theologie de l'Islam a l'epoque classique - in Philosophie 1972
Histoire de la Philosophie en Islam - 2 Tomes 1972
Storia Della Filosofia - La Filosofia Medievale (with Anouar Abdel_Malek، Benedykt Grynas، Patrick Hodhart، Jean Pepin) 1976 نشر في ميلانو
Quelques figures et thèmes de la philosophie islamique 1979
Milenario de Avicena 1981
Ghazali، La raison et le miracle 1987
Aristotle Aujourdhui 1988
Défense du Coran Contre ses critiques 1989
Défense de la vie du Prophète Muhammad contre ses Détracteurs 1990
Averroès - Ibn Rushd 1999
Muhammad 2001 كتاب لابن إسحاق

الأعمال العربية
ابن رشد : تلخيص القياس لارسطو (السلسلة التراثية 17) 1988
ابن عربى: حياته ومذهبه : اسين بلاتيوس 1965
اجزاء الحيوان لارسطو 1978
اداب الفلاسفة : حنين بن اسحق 1985
ارسطو 1944
ارسطو عند العرب: دراسة ونصوص غير منشورة 1947
ارسطوطالبس : في السماء والاثار العلوية ( الجزء الأول) 1961
اسفار اتشيلد هارولد : بيرن 1944
اشبنجلر 1945
افلاطون 1943
افلاطون في الاسلام 1973 طائفة من نصوص افلاطون، الصحيحة والمحولة، التي ترجمت إلى العربية في القرنين الثالث والرابع للهجرة ( التاسع والعاشر للميلاد).
افلوطين عند العرب 1955
الاخلاق النظرية 1975
الاخلاق 1977
الاخلاق عند كنت 1979
الادب الالمانى في نصف قرن 1994
الإشارات الإلهية لابي حيان التوحيدى 1950
الاصول اليونانية للنظريات السياسية في الاسلام 1954
الافلاطونية المحدثة عند العرب 1955
الانساب المختارة : جيته 1945
الإنسان الكامل في الاسلام 1950
الانسانية والوجودية في الفكر العربي 1947
البرهان من كتاب الشفاء لابن سينا 1954
التراث اليوناني في الحضارة الاسلامية : دراسات لكبار المستشرقين 1940
التعليقات لابن سينا 1972
الحكمة الخالدة: مسكويه 1952 ادب الامثال والحكم والمواعظ، فيه من النفع بقدر ما فيه من الضرر
الحور والنور 1951
الخطابة : ارسطوطاليس 1959
الخوارج والشيعة (احزاب المعارضة الدينية السياسية في صدر الاسلام) : فلهوزن 1958
الديوان الشرفي للمؤلف الغربي (جيتة) 1944
الزمان الوجودى 1945
الطبيعة لارسطو (جزآن) 1965
الفرق الاسلامية في الشمال الافريقى من الفتح العربى حتى اليوم لالفرد بل 1969 الواقع الاجتماعي، والديني والتعليمي، للشمال الإفريقي، مع ذكر أهم التيارات والمذاهب الموجودة قبل الفتح الإسلامي
اوبرا القروش الثلاثة - لوكلوس - بعل 1977
الفلسفة القورنثائية أو مذهب اللذة 1969
الفلسفة والفلاسفة في الحضارة العربية 1993
اللصوص : فريدريش شيلر 1981
المؤامرة والحب 1994
المثالية الألمانية (جزء 1 ) شلنج 1965
المثل العقلية الافلاطونية 1947
المدرسة القورنيائية 1969
المنطق الصورى والرياضي 1962
الموت والعبقرية 1945
النقد التاريخي 1963
الوجود والعدم - سارتر 1966
إلى طه حسين في ميلاده السبعين دراسات مهداه من اصدقائه وتلاميذه باشراف عبد الرحمن بدوى 1962
امانويل كنت 1976
اندين فوكية 1944
تاريخ التصوف الاسلامى من البداية حتى نهاية القرن الثانى 1975
تاريخ الفلسفة في ليبيا (الجزء الأول) كرنيادس القورنيائى 1971
تاريخ الفلسفة في ليبيا (الجزء الثانى) سونسيوس القورنيائى 1971
تاريخ العالم (اوروسيوس): الترجمة العربية القديمة 1982
تراجيديات اسخولوس 1996
تراجيديات سوفقليس 1996
تلخيص الخطابة لابن رشد 1960
توركواتو تاسو : جيته 1980
جون لوك : رسالة في التسامح 1988 التسامح والتعايش بين فئات المجتمع، وفرقه الدينية، وتحديد سلطة الكنيسة والحكومة.
جيتس فون برلشنجن : جيته 1979
حازم القرطاجنى ونظريات أرسطو في البلاغة والشعر 1961
حياة لثريو دى تورمس 1979
حياة هيجل 1980
خريف الفكر اليوناني 1946
دراسات المستشرقين حول صحة الشعر الجاهلي 1979
دراسات في الفلسفة الوجودية 1961
دراسات ونصوص في الفلسفة والعلوم عند العرب 1981
دور العرب في تكوين الفكر الأوروبي 1965
دون كيخوتة (جزان) 1965 قصةالوجود نفسه بقطبيه المتنافرين المتصارعين المتنازعين، ومن نزاعهما يتألف ديالكتيك الوجود
ربيع الفكر اليونانى 1943
رسائل ابن سبعين 1965
رسائل فلسفبة للكندى والفارابى وابن باجة وابن عدى 1973 رسائل فلاسفة العرب
روح الحضارة العربية 1949
رينيه ويج : الفن والنور واللوحات ومصر ملتقى الشرق والغرب 1965
سيرة حياتى 2000 مذكراته الشخصية في جزئين
شخصيات قلقة في الاسلام 1946
شروح علي ارسطو مفقودة في اليونانية 1972
شطحات الصوفية (أبو يزيد البسطامى) 1949
شهيدة العشق الالهى : رابعة العدوبة 1948
شوبنهاور 1942
صوان الحكمة لابى سليمان السجستانى 1974
طباع الحيوان لارسطو 1977
طبول في الليل ، حياة جاليليو : بريخت 1977
عيون الحكمة ابن سينا 1954
فاوست (3 اجزاء) 1974
فضائح الباطنية لابى حامد الغزالي 1964
فلسفة الحضارة : البرت اشفيتسر 1963
فلسفة الدين والتربية عند كنت 1980
فلسفة العصور الوسطى 1962
فلسفة الجمال والفن عند هيجل 1996
فلسفة القانون والسياسة عند هيجل 1979
فلهلم تل : فريدريش شيلر 1982
ارسطوطاليس : فن الشعر مع الترجمة العربية القديمة وشروح الفارابى وابن سينا وابن رشد 1953
فن الشعر من الشفاء لابن سينا 1966
في الشعر الاوربى المعاصر 1963
في النفس لارسطوطاليس 1954
مؤلفات ابن خلدون 1979
مؤلفات الغزالى 1961
الأم شجاعة - السيد بنتلا وخادمه ماتى : برتولد برشت 1978
مختار الحكم ومحاسن الكلم لابى الوفا المبشر بن فاتك 1958
مخطوطات ارسطو في العربية 1959
مدخل جديد إلى الفلسفة 1979
مذاهب الاسلاميين (جزآن) 1971
مراة نفسى (شعر) 1946
مسرحيات ايونسكو : الدرس - فتاة للزواج
مسرحيات برشت (الام شجاعة - الانسان الطيب في ستسوان ) 1965
مسرحيات لوركا ( عرس الدم - يرما - الاسكافية العجيبة) 1964
مسرحية دائرة الطباشير القوقازية (سلسلة روائع المسرح العالمى - 30) 1961
مسرحية علماء الطبيعة (فردريش دورنمات )(سلسلة روائع المسرح العالمى - 38) 1961
مصادر وتيارات الفلسفة المعاصرة في فرنسا 1964
مصطلحات الفلسفة باللغات الفرنسية والانجليزية والعربية - بالاشتراك مع د. أبو العلا عفيفى ود. زكى نجيب محمود ود. محمد ثابت الفندى 1964
من تاريخ الالحاد في الاسلام 1945
من حياة حائر بائر : ايشندورف 1944
مناهج البحث العلمي 1963
منطق ارسطو (3 اجزاء) 1948
موسوعة الحضارة العربية الإسلامية (3 اجزاء) بالإشتراك مع آخرين 1987
موسوعة الفلسفة (3 اجزاء) 1984
موسوعة المستشرقين 1983
ابن رشد شرح البرهان لأرسطو وتلخيص البرهان 1984
نيتشة 1939 أول كتاب كتبه بدوي
هل يمكن قيام اخلاق وجودية 1953
هموم الشباب 1946
فلسفة القانون والسياسة : امانويل كنت 1979
مسرحية عذراء أورليان (جان دارك) مأساة رومانتيكية : فريدريش شيللر 2004
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى   ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty25/7/2009, 4:48 pm

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى S12009413334

عبد الرحمن بدوي ..
فيلسوف الوجودية المثير للجدل


محيط - مي كمال الدين

عبد الرحمن بدوي هو أحد أشهر الفلاسفة المصريين والعرب ومازالت مؤلفاته محط الانتباه وتدور حولها العديد من الكتابات والمحاضرات ، كما تعد مرجعا للكثير من الطلاب بأشهر الجامعات العالمية وعلى رأسها جامعة السوربون، عرف بدوي بغزارة إنتاجه فقدم للمكتبة العربية والعالمية أكثر من 150 كتابا تنوعت ما بين التأليف والترجمة والتحقيق، هذا بالإضافة لمئات المقالات، ويعد بدوي أول فيلسوف وجودي بمصر.
وتمر في الخامس والعشرين من يوليو الذكرى السادسة لوفاة هذا الفيلسوف الذي أثارت أفكاره وحياته الكثير من الجدل في الأوساط الفكرية والثقافية.


نبوغ بالفلسفة
ولد عبد الرحمن بدوي في الرابع من فبراير 1917 بقرية شرباص مركز فارسكور بمحافظة دمياط بمصر، لأسرة كبيرة العدد وكان ترتيبه الخامس عشر بين أخوته الواحد والعشرين، والده هو بدوي بدوي محمود من الأثرياء وعمدة القرية، أتم دراسته الابتدائية بمدرسة فارسكور عام 1929، ثم حصل على الكفاءة عام 1932 بمدرسة السعيدية بالجيزة، وحصل على البكالوريا عام 1934، التحق بدوي عقب حصوله على البكالوريا بكلية الآداب قسم الفلسفة جامعة فؤاد الأول - جامعة القاهرة حالياً- ، وأثناء فترة دراسته سافر في بعثة إلى كل من ألمانيا والنمسا، وبعد عودته تخرج من الجامعة حاصلاً على درجة الليسانس بامتياز في مايو 1938.
عقب التخرج ونظراً لتفوقه تم تعيينه كمعيد بالجامعة وسعى من أجل الحصول على الماجستير وبالفعل حصل عليه في نوفمبر 1941 وكان موضوع رسالته عن " مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية"، تلا ذلك حصوله على درجة الدكتوراه عام 1944، وجاءت رسالة الدكتوراه لبدوي تحت عنوان " الزمن الوجودي" والتي ناقشها معه عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين، والذي أبدى رأيه في بدوي قائلاً "لأول مرة نشاهد فيلسوفاً مصرياً ".

في شبابه

عين بدوي عقب حصوله على الدكتوراه كمدرس بقسم الفلسفة في إبريل 1945، ثم أستاذ مساعد 1949، وفي سبتمبر 1950 ترك بدوي التدريس ليقوم بإنشاء قسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة إبراهيم باشا – عين شمس حالياً-، ثم أصبح أستاذ كرسي في يناير 1959.
عمل بدوي كمستشار ثقافي ومدير للبعثة التعليمية في بيرن بسويسرا في الفترة ما بين مارس 1956 ونوفمبر 1958، وكانت له الكثير من المشاركات العلمية الفعالة في عدد من الدول العربية والأجنبية حيث قام بتأسيس قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة الكويت وطهران وطرابلس، وعمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات بكل من لبنان، ومعهد الدراسات الإسلامية بكلية الآداب – السوربون بجامعة باريس، الجامعة الليبية ببنغازي، كلية الإلهيات والعلوم الإسلامية بجامعة طهران، وأستاذاً للفلسفة المعاصرة والمنطق والأخلاق والتصوف بكلية الآداب جامعة الكويت.
كان بدوي عضو في حزب "مصر الفتاة" في الفترة ما بين 1938- 1940، وعضو في اللجنة العليا للحزب الوطني الجديد 1944- 1952، وتم اختياره ممثلاً عن الحزب الوطني مع 50 شخصية كعضو في لجنة الدستور التي كلفت في يناير 1953 بكتابة دستور جديد، ولكن أهمل هذا الدستور وتم استبداله بدستور عام 1956.

أفكار صادمة
نقرأ ما كتبه الصحفي المصري رضا هلال حول أفكار بدوي المثيرة للجدل : " تحوّلت مصر إلى "سجن كبير لا يسمح بالخروج منه إلا للسجانين"، هذا ما قاله بدوي في مطلع الجزء الثاني من مذكراته.
انتقد بشدة قرار تأميم قناة السويس
يتحدث د. عبد الرحمن بدوي عن الفساد الذي خرّب الجامعة في العهد الناصري، ويقول: إن الأساتذة كانوا يتنافسون في العمل بجهاز المخابرات، وكتابة التقارير لمكتب الأمن والمخابرات العامة والمخابرات العسكرية، وأصبحت المناصب تمنح لعملاء النظام وللموالين له. وهذا الذي حدث بمصر.

ينتقد قوانين الإصلاح الزراعي التي صادرت الملكيات الزراعية دون تعويضات للملاك‏.‏ وتولى المشير عامر مهمة تصفية الإقطاع بالجيش والسلاح فكانت النتيجة هزيمة من أنكر الهزائم التي عرفتها مصر في كل تاريخها أمام جيش صغير لدولة من أصغر الدول في العالم ومن أحدثها، في ‏5‏ يونيو‏1967.
‏وينتقد عبد الرحمن بدوي تأميم قناة السويس عام ‏1956..‏ ذلك أن امتياز شركة قناة السويس كان سينتهي..‏ فما كان علينا لو انتظرنا هذه الأعوام الأحد عشر؟ وإن كنا نريد اختصار المدة الباقية‏ فما كان علينا إلا أن ندخل في مفاوضات مع الشركة‏..‏ لكن جمال عبد الناصر لم يكن يهمه من الأمر أية منافع اقتصادية‏ بل كان يريد عملا سياسيا مفاجئا مثيرا يكفل له الدوي‏ّ حتى لو جر على مصر الخراب‏!‏ وقد قام بعمله هذا بمفرده دون أن يستشير أحدا من زملائه ووزرائه‏.
‏ويروي بدوي أنه ابتداء من عام ‏1956‏ كان يحكم الجامعة تنظيم أمني استخباري، إذ تنافس الأساتذة في كتابة التقارير عن زملائهم، وصارت المناصب الإدارية في الجامعة وقفا على عملاء الأمن‏.‏
وبعد عام ‏1962 وجد بالجامعة تنظيم سري من العملاء الماركسيين أو المتجرين باليسارية والماركسية والشيوعية‏.‏
وبالجملة كان الجو في الجامعة جو الجاسوسية الشاملة والإرهاب المتربص والوشاية المتحفزة‏.
‏ويقول بدوي‏:‏ لا بد للمرء أن يصاب بأقصى درجات الذهول وهو يسمع أو يقرأ تفاصيل ما ارتكبه زبانية جمال عبد الناصر من فظائع.

بالنظر إلى فكر عبد الرحمن بدوي نجد أنه بدأ حياته مؤمناً بالفكر الوجودي والذي يمجد الإنسان ويعلي قيمته ويؤكد أنه صاحب تفكير وحرية وإرادة ولا يحتاج إلى موجه ويعارض كل ما يحد من حريته من الأفكار والغيبيات، والإيمان المطلق بالوجود الإنساني واعتباره أقدم شيء في الوجود، فيميل هذا الفكر إلى الإلحاد أحياناً، وقد قدم بدوي العديد من المؤلفات والترجمات التي تروج لهذا الفكر الذي وضع جملة "عش كأن لا إنسان عاش قبلك، وكأن لا أحد سيعيش بعدك" نصب عينيه.
وبالنظر إلى هذا التوجه الفكري لبدوي نجد أنه أثار الكثير من الدهشة في الأوساط الفكرية والفلسفية عندما قدم كتابيه "دفاع عن محمد صلى الله عليه وسلم ضد منتقديه"، و" دفاع عن القرآن ضد الطاعنين فيه" والصادر بالفرنسية، حيث كان الكتابان بمثابة انقلاب في فكره، بما فيهم من دفاع عن الرسول والإسلام.
وقال بدوي في حديث له مفسراً ذلك "إنني أزحف منذ بداية حياتي الفكرية على جبهتين، جبهة الفلسفة العامة بما فيها الفلسفة الوجودية، وجبهة الفكر الإسلامي، ولا أراني ظلمت جبهة على حساب الأخرى".
ويقال أن للفكر الوجودي شقان شق إلحادي وشق إيماني وأن عبد الرحمن بدوي على الرغم من إيمانه بالوجودية، إلا أنه يحسب على الشق الإيماني فيه وليس الإلحادي، فقد أستغرق في أوضاع الإسلام والمسلمين في العالم، وأطلع على كتب المستشرقين الذين تناولوا قضايا الإسلام، وانتقد العديد منها والتي أفترى مؤلفيها فيها على الإسلام، وقام بالرد عليها بنفس الأسلوب الذين أتبعوه في استخراج الأحداث التاريخية فكشف ضلالهم.


نتاجه الأدبي
أثرى بدوي المكتبة العربية والعالمية بالعديد من المؤلفات القيمة والتي وصلت إلى 150 كتاب، هذا بالإضافة للعديد من المقالات المنشورة باللغة العربية وعدد من اللغات الأجنبية مثل الفرنسية والأسبانية والألمانية والإنجليزية، صدر كتابه الأول عن "نيتشه" وتوالت أعماله بعد ذلك فقدم تراجم لعدد من الفلاسفة، بالإضافة لدراسات فكرية وإسلامية وتأريخ الفلسفة منها التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية، وربيع وخريف الفكر اليوناني، وتحقيقات للتراث، ومنها كتاب الطبيعة لأرسطو.

من كتبه
وقدم بدوي العديد من الترجمات عن عدد من اللغات مثل الألمانية والفرنسية، بالإضافة للموسوعات كموسوعتي الفلسفة والمستشرقين، كما نشر باللغة الفرنسية والأسبانية والإيطالية وله إسهامات في الشعر والأدب.
بدأ بدوي كتابة المقال عام 1938 وكانت أولى مقالاته في جريدة " لا بورص إجيبسيان" بالفرنسية ثم تابع نشر مقالاته في جريدة مصر الفتاة في نفس العام وتوالت أعماله فنشر له مقالات في عدة من المجلات العربية الكبرى.
نذكر من مؤلفاته القيمة: نيتشه، شوبنهاور، أرسطو عند العرب ، التراث اليوناني في الحضارة الإسلامية، خريف الفكر اليوناني، ربيع الفكر اليوناني، الزمان الوجودي، شخصيات قلقة في الإسلام، الإنسانية والوجودية في الفكر العربي، المثل العقلية الأفلاطونية، منطق أرسطو - في 5 أجزاء، شهيدة العشق الإلهي رابعة العدوية، شطحات الصوفية (أبو يزيد البسطامي)، روح الحضارة العربية، الإنسان الكامل في الإسلام، في الشعر الأوروبي المعاصر، فضائح الباطنية لأبي حامد الغزالي، الخوارج والشيعة، تاريخ الإلحاد في الإسلام هذا الكتاب الذي تطرق فيه إلى تاريخ المشككين في التاريخ الإسلامي مثل الفيلسوف الراوندي وعالم البصريات الحسن بن الهيثم إبان العصر العباسي وغيرها العديد من المؤلفات الهامة.

وفي عام 2000 قام بدوي بتقديم مذكراته في كتاب ضخم كان لصدوره تأثير هائل مثير للجدل في الأوساط الثقافية، نظراً لقيامه بمهاجمة عدد من المثقفين ورموز الفكر من العرب، بالإضافة لمهاجمته لفترة حكم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، ومما قاله معلقاً على المشاركة الجماهيرية الكبيرة في تشييع جنازة عبد الناصر بأن هذا " أمر عادي ولا يمت بصلة إلى وجود علاقة حب بين المصريين وعبد الناصر" مشيراً إلى أن " هذه هي طبيعة شعب هوايته المشي في الجنازات"، وغيرها العديد من الانتقادات سواء لعبد الناصر أو لغيره من الرموز السياسية والفكرية.
ومن المقالات الهامة التي نشرها بدوي مقالاتي " المعنى الإنساني في رسالة النبي"، هذه بلاد الإقطاع..خزانة الدولة في جيب السلطان".
ونظراً للقيمة التي تمثلها مؤلفات بدوي والتي أبحر فيها في مختلف أنواع الفلسفية والاجتماعية، فقد أخذت جامعة السوربون في باريس بعض من مؤلفاته لتكون مادة يدرسها الطلاب المتعمقين في فلسفة العصور.

نال بدوي تقديراً لجهوده الفلسفية العديد من الأوسمة منها وسام "الأرز" من حكومة لبنان عام 1949 وجائزة الدولة التشجيعية في الفلسفة الإسلامية عام 1961، وكان أول من حصل على جائزة مبارك في العلوم الاجتماعية عند إنشائها عام 1999 وحصل عليها في نفس العام في فرعيها الآخرين نجيب محفوظ وصلاح طاهر.

توفى في مستشفى معهد ناصر بالقاهرة 25 يوليو 2002 عن عمر يناهز 85 عام وكان قد عاد إلى مصر من فرنسا قبل وفاته بأربعة أشهر، والتي كان قد أستقر بها منذ عام 1962عقب تأميم ثورة يوليو لأملاك عائلته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى   ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Empty25/7/2009, 4:53 pm

ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى Abusora_1153805377

عبد الرحمن بدوي:
بين غربة الفلسـفة .. وغربة المنفـى


بقلم فخر الدين فياض
ميزة الدكتور عبد الرحمن بدوي أنه استطاع أن ينأى بفكره ونفسه عن الأيديولوجيات الثورية، الثورة والأهداف والشعارات في عصر ازدهار هذه الأيديولوجيات في العالم العربي، إن كانت قومية أو ماركسية، وربما يكون لاعتباره فيلسوفاً وجودياً بعض الحقيقة والصواب، ولكن دون أن ينغمس في لجة الأيديولوجية التي مثلتها الوجودية في العالم آنذاك أيضاً.
فإن كانت الوجودية تعلي من قيمة الإنسان وتؤكد على تفرده، وأنه صاحب تفكير وحرية وإرادة واختيار ولا يحتاج إلى موجه فخير من مثلها في العالم العربي كان عبد الرحمن بدوي. فالوجوديون يؤمنون إيماناً مطلقاً بالوجود الإِنساني ويتخذونه منطلقاً لكل فكرة. كما يعتقدون بأن الإِنسان أقدم شيء في الوجود وما قبله كان عدماً وأن وجود الإِنسان سابق لماهيته. ويرون أن الأديان والنظريات الفلسفية التي سادت خلال القرون الوسطى والحديثة لم تحل مشكلة الإِنسان، في الحرية والسعي اللانهائي نحو الحقيقة. وأنهم يعملون لإِعادة الاعتبار الكلي للإِنسان ومراعاة تفكيره الشخصي وحريته وغرائزه ومشاعره. فأصحاب الفكر الوجودي يؤمنون بحرية الإِنسان المطلقة وأن له أن يثبت وجوده كما يشاء وبأي وجه يريد دون أن يقيده شيء. وأن على الإِنسان أن يطرح الماضي وينكر كل القيود دينية كانت أم اجتماعية أم فلسفية أم منطقية. ولا يؤمنون بوجود قيم ثابتة توجه سلوك الناس وتضبطه، إنما على كل إنسان يفعل ما يريد وليس لأحد أن يفرض قيماً أو أخلاقاً معينة على الآخرين. ومن المعروف أن الوجودية قد جاءت كردة فعل على تسلط الكنيسة وتحكمها في الإِنسان بشكل متعسف باسم الدين. وتأثرت بالعلمانية وغيرها من الحركات التي صاحبت النهضة الأوروبية ورفضت الدين والكنيسة. وليس أكثر تعبيراً عنها من مقولة سارتر، كبير الوجوديين، نحن محكومون بالحرية. فلقد كانت الحرية من أهم القضايا التي تبحثها الفلسفة الوجودية، وتهتم بها. وهي عند الوجوديين عامةً تعتبر الوجود الإنساني نفسه. وهي ضرورة، لكي يحقق الإنسان وجوده. وهي من أهم المرتكزات عند سارتر، فهو يرى إن الإنسان حر، وأن له الحق، أن يكون (هو..هو). وأن الحرية الإنسانية تأتي إلى المرء من الشعور بأنه غريب عن العالم اللامعقول هذا.


أكاد أقول أن عبد الرحمن بدوي، بكل غزارة إنتاجه 200 كتاب بين تأليف وترجمة وتحقيق، لم يبتعد عن هذا الإخلاص للحقيقة وللحرية معاً. ومن المفيد بعد هذه المقدمة أن نلقي الضوء على سيرته الشخصية، مستندين بذلك على (ويكيبيديا ـ الموسوعة الحرة) والتي تؤكد على أنه أول فيلسوف وجودي مصري، وعلى شده تأثره ببعض الوجوديين الأوروبيين وعلى رأسهم الفيلسوف الألماني مارتن هايدجر. ولد عبد الرحمن بدوي في قرية شرباص ـ دمياط (4شباط 1917) وكان تسلسله الخامس عشر من بين 21 شقيقا وشقيقة. وفي عام 1934 أنهى دراسته الثانوية حيث حصل على الترتيب الثاني على مستوى مصر من مدرسة السعيدية، وهي مدرسة اشتهر بأنها لأبناء الأثرياء والوجهاء. التحق بعدها بجامعة القاهرة، كلية الآداب، قسم الفلسفة، سنة 1934، وتم إرساله إلى ألمانيا والنمسا أثناء دراسته، وعاد عام 1937 إلى القاهرة، ليحصل في نيسان 1938 على الليسانس الممتازة من قسم الفلسفة.

والدهُ بدوي بدوي محمود، عمدة القرية، تعرض لمحاولة اغتيال قبل ولادة عبد الرحمن بأربعة سنين، وهو من أثرياء منطقته. بعد إنهائه الدراسة تم تعينه في الجامعة كمعيد ولينهي بعد ذلك دراسة الماجستير ثم الدكتوراه عام 1944 من جامعة القاهرة. عنوان رسالة الدكتوراة الخاصة به كان: "الزمن الوجودي" التي علق عليها طه حسين أثناء مناقشته لها عام 1944 قائلا: "أشاهد فيلسوفا مصريا للمرة الأولى". وناقش بها بدوي مشكلة الموت في الفلسفة الوجودية والزمان الوجودي. عين بعد حصوله على الدكتوراه مدرسا بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة 1945 ثم صار أستاذا مساعدا في نفس القسم والكلية سنة 1949. ترك جامعة القاهرة في 1950، ليقوم بإنشاء قسم الفلسفة في كلية الآداب في جامعة عين شمس، وفي حزيران 1959 أصبح أستاذ كرسي. عمل مستشارا ثقافيا ومدير البعثة التعليمية في بيرن في سويسرا (1956ـ 1958) ثم غادر إلى فرنسا 1962 بعد أن جردت ثورة 23 يوليو عائلته من أملاكها. حيث عمل كأستاذ جامعي في العديد من جامعات العالم أهمها جامعتي السوربون، وجامعة الكويت.

له ما يقرب من 200 كتاب حسب محمود أمين العالم، بينما قال أحد ناشريه إن كتبه التي نشرها تجاوزت 150 كتابا منذ كتابه الأول عن نيتشه الذي صدر عام 1939. من الصعب حصر أعمال بدوي في إطار ما، فلا إطار يمكنه استيعابها، لشدة تنوعها وغزارتها، والملاحظة الهامة هنا، أن رغم تعدد مجالات البحث والتفلسف عنده، فقد ظلت بحوثه تتمتع بنفس المستوى من البحث العلمي ـ الفلسفي الذي لا يغيب عنه المنهج الصارم والجهد المضني وراء حقيقة المفاهيم والأشياء والواقع. فلقد توزَّعت أعماله بين بحور متنوعة ولا نهاية لها، بدء من الساحل اليوناني القديم في الفلسفة والمنطق، أفلاطون وأرسطو، حول ربيع الفكر اليوناني وخريفه ومدارسه المتأخرة .. ليمتد نحو ساحلٌ آخر، هو فلسفُة الإسكندرية، وأفلوطين ، ثم فلسفة العصور الوسطى. وثمةَ ساحلٌ آخر ـ حسب تعبير محسن بدوي ـ مقابل، ممتد في التاريخ، تقف على شواطئه أعمال بدوى الرائدة في ذلك المحيط الواسع : الإسلاميات .. (أكثر من عشرين كتاباً) .

أما البحر الأوسع فكان في الفكر المعاصر، حيث نجد الفلسفة الحديثة والمعاصرة في كتاب مثل نيتشه ونجد الشعر الألماني في دراسة متعمِّقة حول ريلكة .. وما بين الكتاب والدراسة ، ما يقربُ من خمسةٍ وخمسين عاماً من عمر عبد الرحمن بدوى وما يزيد عن مائة كتاب من جهوده المضنية . باريس شهدت ولادة معظم أعمال بدوي، وفي باريس سقط مغشيًا عليه في أحد شوارعها في أيلول من عام 2002 ليتصل طبيب فرنسي بالقنصلية المصرية بأن أمامه فيلسوف مصري يطلب مساعدتهم!! وربما كان لذلك مغزى كبيراً يتعلق بحياتنا الثقافية كعرب، أن يعيش فيلسوف ومفكر مثل عبد الرحمن بدوي حياته في باريس، كمنفى إجباري وليس اختياري، منفى يستطيع التعبير من خلاله عن أرائه وأفكاره ويغوص بحرية في مجالات بحثية بعيداً عن تابوات تأخرنا، وعن مقص الرقيب السياسي، وعن الأيديولوجيات الحاكمة، هو أمر له دلالات بعيدة. وأن يسقط أخيراً في أحد شوارع ذلك المنفى دون أهل ودون وطن، غريباً على قارعة الطريق.. فيلسوف العرب الأول .. وربما الوحيد الذي كانت له هذه الغزارة وهذا العمق وهذا الألق الباقي في لغات العالم المتعددة وثقافاته.

بقي أن نقول أنه حين نشر مذكراته في عام 2000، في كتاب ضخم من جزئين، وصل عدد صفحاته إلى 768 صفحة، لدى المؤسسة العربية للدراسات والنشر. كان لتلك المذكرات صدى ضخماً لدى الكثير من المثقفين المصريين والعرب عموماً، وذلك لأن بدوي هاجم الكثير ممن أعتبرهم المثقفين العرب رموزا للفكر. وهاجم الأنظمة العربية (خصوصاً النظام المصري وحكم جمال عبد الناصر) موجها انتقادات شتى، ومعتبراً أن العالم العربي في الخمسين عاماً الماضية كان خارج التاريخ الثقافي للعالم، وربما تبدو عودته ليسير مع هذا التاريخ مستحيلة، إذ أن لإشكالية الحرية أبعادها الوجودية التي استعصت على تركيبة العرب في النصف الثاني من القرن المنصرم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
 
ذكرى الفيلسوف المصرى عبد الرحمن بدوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة مؤلفات الدكتور عبد الرحمن بدوى
» عنوان الكتاب: مناهج البحث العلمي المؤلف: عبد الرحمن بدوى
» ذكرى الكاتب الكبير عبد الرحمن الشرقاوى
» وفاة الفيلسوف المصرى الدكتور فؤاد زكريا
» طلب كتاب لجمال بدوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى الخدمات العامة لجميع الباحثين
 :: 
ســــير وأعــلام وتراجــم
-
انتقل الى: