إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وسناء
ضــيف




انثى عدد الرسائل : 1
العمر : 55
التخصص : استاذة تربوية في علم النفس
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 17/11/2014

أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين Empty
مُساهمةموضوع: أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين   أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين Empty17/11/2014, 10:12 pm

رسالة ماجستير في علم النفس التربوي
أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين

وسناء النعيمي



جامعة بغداد
كلية التربية للبنات
قسم العلوم التربوية والنفسية

أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة
المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين

رسالة تتقدم بها الى
مجلس كلية التربية للبنات في جامعة بغداد
وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير
في العلوم التربوية والنفسية /علم النفس التربوي

وسناء مالو علي النعيمي

أشراف
الأستاذ المساعد الدكتور
سهام كاظم نمر


الملخص
التغيرات المتسارعة أصبحت أحد الملامح الرئيسة للألفية الثالثة, وأن الأنظار تتجه نحو النظم التربوية ممثلة بمؤسساتها المختلفة لتنهض بمسؤولياتها لتطوير الفرد وتحرير طاقاته الإبداعية , ومن خلال اطلاع الباحثة على العديد من الدراسات التي تناولت أنماط التعلم السائدة دماغيا لدى الطلبة لاحظت أن المدرسين يعتمدون اساليب تدريسية لا تراعي الفروق لدى الطلبة في تلك الأنماط فهم يعتقدون بأن الطلبة ما داموا يقعون في الفئة العمرية نفسها فهم بالضرورة يمتلكون قدرات متماثلة في اكتساب المعلومات ومعالجتها , كما أن مناهج المرحلة الثانوية تعطي اهمية لوظائف النمط الأيسر وتهمل النمط  الأيمن من الدماغ , وتركز على المعلم وعزلة الطالب وتهتم بالحفظ والتلقين , وعلى الرغم من فاعلية الدماغ في تشكيله للأنماط والتعامل معها الا أنه يكتسب عيوبا تؤثر على ادائه وتجعله اسيرا لتلك الأنماط مما تحد من قدرات الإبداع لديه , ومن اجل التغلب على تلك العيوب أبتكر دي بونو مجموعة من الادوات والاستراتيجيات للخروج من سيطرة تلك الأنماط والانطلاق نحو عالم الابداع الجاد ليستطيع الطالب رؤية الشيء الواحد بطرق مختلفة وبديلة , ولتباين الدراسات السابقة بنتائجها في متغيرات البحث الحالي ظهر اهتمام الباحثة لمعرفة بعض الجوانب التي اغفلتها تلك الدراسات السابقة , وتأتي أهمية البحث الحالي في مساعدة التربويين لتشخيص الحالة الراهنة بمدارسنا ليعتمد التعليم على طرائق تدريسية أكثر فاعلية تمكن الطلبة من التغلب على مشكلاتهم وتحسن من ادائهم, بدلا من استخدام طرق تقليدية تنمي احد أنماط الدماغ على حساب الأنماط الأخرى , كما تأتي أهمية هذا البحث بالتعرف على الفروق بالإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية  ليتمكن المختصون من رعايتهم وتنمية الإبداع الجاد لديهم الذي تزايد الاهتمام به عالميا ليصبح مثل المواد الخام للناس , وعليه يستهدف البحث الحالي الكشف عن أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية من المتميزين والعاديين (ذكور- أناث) , والتعرف على الفروق في الإبداع الجاد على وفق أنماط التعلم السائدة دماغيا بين اولئك الطلبة , ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتبني مقياس تورانس المعروف باسم اسلوب تعلمك وتفكيرك لقياس أنماط التعلم السائدة دماغيا النسخة المقننة ليوسف قطامي (1986) الصورة (أ) , كما اعدت الباحثة اختبار لقياس الإبداع الجاد من خلال تبني وجهة نظر دي بونو للإبداع الجاد , وقد تحققت الباحثة من الخصائص القياسية للأداتين , وبلغت عينة التطبيق النهائي (352) طالبا وطالبة من المتميزين والعاديين , بواقع (176) طالبا وطالبة من المتميزين , و(176) طالبا وطالبة من العاديين  لطلبة المرحلة الثانوية (الخامس علمي) في المدارس التابعة لمحافظة بغداد في مديرية تربية الكرخ الأولى , والذين تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية , وبعد تطبيق أداتي البحث وتحليل البيانات احصائيا باستعمال الوسائل الاحصائية ( مربع كاي , معامل ارتباط بيرسون , معامل جتمان غير المتماثل , الاختبار التائي لعينة واحدة , تحليل التباين الثنائي , تحليل التباين الثلاثي ) توصلت الباحثة الى النتائج الأتية :
1- أن نمط التعلم الأيمن هو النمط السائد دماغيا بين أفراد عينة البحث التطبيقية .
2- عدم وجود فروق دالة احصائيا في أنماط التعلم السائدة دماغيا بين أفراد العينة يمكن أن تعزى لمتغير الجنس .
3- وجود فروق دالة احصائيا في نمط التعلم الأيمن السائد دماغيا بين الطلبة المتميزين والعاديين ولصالح الطلبة المتميزين  .
4- انخفاض في مستوى الإبداع الجاد بين أفراد عينة البحث التطبيقية .
5- عدم وجود فروق دالة احصائيا في الإبداع الجاد بين أفراد العينة يمكن أن تعزى لمتغيري الجنس ونوع الدراسة .
6- عدم وجود فروق دالة احصائيا في الإبداع الجاد على وفق أنماط التعلم السائدة دماغيا تبعا لمتغيري الجنس ونوع الدراسة .
   واستنادا لهذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنماط التعلم السائدة دماغيا والإبداع الجاد لدى طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الموهبة والموهوبون: دراسة حول الصورة الذهنية السائدة
» أنماط الشخصية وإشكالات القيادة والتربية فى العمل الإسلامى المعاصر
» الذكاء الاجتماعى لدى طلبة الجامعة الإسلامية وعلاقته بالتدين وبعض المتغيرات الأخرى رسالة ماجستير
» دراسات في حب الإستطلاع والإبداع والخيال
» التربية الوجدانية للطفل وتطبيقاتها التربوية في المرحلة الابتدائية - ماجستير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى المكتبــات المتخـصـصـة
 :: 
مكتـبـة علم النفس والعلوم التربوية
 :: 
المكتـبـة النفسية والتربوية عربى
-
انتقل الى: