إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى

خطوة على طريق الوعي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إصلاح العقل في الفلسفة العربية

اذهب الى الأسفل 
+4
mmcata
housamedden
med85
د. فرغلى هارون
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د. فرغلى هارون
المدير العـام

د. فرغلى هارون


ذكر عدد الرسائل : 3278
تاريخ التسجيل : 07/05/2008

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty21/2/2010, 3:58 pm


إصلاح العقل في الفلسفة العربية
أبو يعرب المرزوقي
مركز دراسات الوحدة العربية
بيروت 2002
412 صفحة
17 ميجا

يقول الباحث في مقدمة كتابه بأن اختياره لفلسفة ابن تيمية وابن خلدون ممثلتين المنزلة الغاية التي انتهت إليها الفلسفة العربية، في تحديدها طبيعة الكلي النظري والعملي، يعود اختياره هذا إلى كون كل من ابن تيمية وابن خلدون ينتسبان إلى الفلسفة بمعناها المعلوم في الحضارة اليونانية، ببعديها النظري والعملي، انتسابهما إلى الكلام بمعناه المعلوم في الحضارة العربية بالبعدين نفسيهما.
وإذاً، فهما يمثلان غاية التقارب الذي انتهى إلى التطابق بين الثقافتين الفلسفية المقدّمة للنظر على العمل أساساً له، والكلامية المقدمة للعمل على النظر أساساً له، أي بين الأفلاطونية المحدثة والحنيفية المحدثة العربيتين. وتبين مراحل هذا التقارب كيف تم تجاوز المقابلة بين الفكرين الفلسفي والديني اللذين لم يبتعيا متخارجين أو متداخلين، بصورة تحافظ على ثبات كل منهما قبالة الآخر، أو تستثني الوحدة العميقة لما يعالجانه من إشكاليات تختلف صيغها باختلاف مدخليها. من العمل إلى النظر (الفكر الديني)، أو عن النظر إلى العمل (الفكر الفلسفي).



ضمن هذه المقاربة تأتي دراسة الباحث إصلاح العقل في الفلسفة العربية من واقعية أو سطو وأفلاطون إلى اسمية ابن تيمية وابن خلدون ويقتصر في دراسة هذه على تحديد إشكالية الكلي النظري والعملي في الفلسفة العربية، كما تعينت أفقياً في الوضعيات الفلسفية التي كان مآلها الأخير المعالجة النظرية عند ابن تيمية (ونتائجها العملية) والمعالجة العملية عند ابن خلدون (ونتائجها النظرية)، في القرن الرابع عشرة، علاجاً فلسفياً، بالمعنى المتجاوز للتخارج بين العلوم العقلية وما بعدها الفلسفي، والعلوم النقلية وما بعدها الكلامي.
واقتضى هذا التحديد من الباحث دراسة التفاعلات التي حصلت بين الأفلاطونية المحدثة العربية، خلال تدرجها إلى أن صارت، في بعدها الأفلاطوني، مضموناً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق الشيعة، وإلى أن صارت في بعدها الأرسطي، شكلاً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق السنة، وبين الحنيفية المحدثة العربية، خلال تدرجها إلى أن صارت، في بعدها الانجيلي، شكلاً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فرق الشيعة، وإلى أن صارت، في بعدها التوراني، مضموناً لكلام مجموعة من الفرق الإسلامية، أي فوق السنة. وتلك هي البنية الأساسية لفرعي الإسلام الأساسيين في جميع فكره ووجوده التاريخي.


أضف رداً ليظهر لك الرابط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://social.alafdal.net
med85
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 2
العمر : 43
التخصص : طالب
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty11/4/2010, 7:46 pm

merciiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
housamedden
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 34
العمر : 53
التخصص : PHILOSOPHY
الدولة : SYRIA
تاريخ التسجيل : 11/04/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty11/4/2010, 7:49 pm

merci et thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mmcata
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 27
العمر : 44
التخصص : علوم حاسبات
الدولة : العراق
تاريخ التسجيل : 23/04/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty26/4/2010, 7:35 pm

مشكووووووووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الدبري
عضو متميز




ذكر عدد الرسائل : 248
العمر : 51
التخصص : علم الاجتماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 12/01/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: شكرررررررررر   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty3/6/2010, 1:06 pm

med85 كتب:
merciiiiiiiiiiiiiiiiii
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arious
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 44
التخصص : علم إجاماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty3/7/2010, 11:23 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
arious
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 47
العمر : 44
التخصص : علم إجاماع
الدولة : مصر
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty3/7/2010, 11:24 am

thanks
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ouzahi
عـضــو




ذكر عدد الرسائل : 16
العمر : 35
التخصص : الفلسفة
الدولة : المغرب
تاريخ التسجيل : 19/02/2011

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty27/2/2011, 10:33 am

جزاك الله كل خير علي هذا الكتاب القيم المفيد و أرجو ان يجعله الله في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بلال بلو
ضــيف




ذكر عدد الرسائل : 3
العمر : 36
التخصص : فلسفة
الدولة : سوريا
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: إصلاح العقل في الفلسفة العربية   إصلاح العقل في الفلسفة العربية Empty16/6/2011, 5:46 pm

مشكور على هذا الكتاب الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إصلاح العقل في الفلسفة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مستقبل الفلسفة العربية
» تاريخ الفلسفة العربية مجلدين
» تطور الفكر الأخلاقى فى الفلسفة الغربية
» قيم من التراث .اب الفلسفة العربية : زكي نجيب محمود
» أصل الفلسفة حول نشأة الفلسفة فى مصر القديمة وتهافت نظرية المعجزة اليونانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إنســـانيــات .. نحـو عـلم اجـتماعى نـقدى :: 
منتدى المكتبــات المتخـصـصـة
 :: 
مكتـبـة الفــلســـــــفة والمنــطق
 :: 
المكتـبـة الفلســـفية عربى
-
انتقل الى: